الرئيس اللبناني نحن بحاجة إلى الإخوة العرب من أجل الاستنهاض من الوضع المأساوي

ما يقرب من سنتين فى كونا

بيروت - 3 - 6 (كونا) -- أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الجمعة حاجة بلاده إلى وقوف "الإخوة العرب" إلى جانبها من أجل المساعدة على الاستنهاض من وضعها المأساوي.
وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان إن ذلك جاء خلال استقبال عون وفد المجلس التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب الذي حضر الى لبنان تلبية لدعوة وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني هكتور حجار التي وجهها الى أعضاء المجلس على هامش القمة التي عقدت في السعودية في شهر يناير الماضي للاطلاع على الأوضاع وتقديم المساعدة.
ونقل البيان عن عون القول " "نحن بحاجة إلى وقوف الإخوة العرب الى جانبنا ونعرف أن لبنان لطالما كان قبلة الدول العربية ومعروفة روابط الأخوة التي تجمعنا ونحن نتطلع الى لقاءاتكم من اجل المساعدة على استنهاض لبنان من الوضع المأساوي الذي نعيشه".كما شدد على "أهمية ان يحظى موضوع عودة النازحين السوريين باهتمام الاشقاء العرب وفق مبدأ المسؤولية المشتركة ورفع الأعباء انطلاقا من مفهوم التعاون الدولي في وضع الحلول المستدامة لحل هذه الازمة بالعودة بأمان وكرامة الى سوريا".
وبعد اللقاء أدلى أعضاء الوفد بتصريح مشترك للصحفيين فقال وزير التنمية الاجتماعية بالأردن رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أيمن المفلح "اطلعنا من رئيس الجمهورية على الأوضاع في لبنان وما يعانيه الشعب اللبناني الشقيق من تداعيات اقتصادية واجتماعية".
واشار الى انه سيتم الخروج بتوصيات واقعية تطبق على أرض الواقع من خلال التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية لافتا الى ان ابرز التوصيات المتوقعة ستتعلق بالحماية الاجتماعية.
ومن جهتها اشارت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر العضو الدائم في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب نيفين القباج الى ان الزيارة هدفها الوصول الى نتائج تستهدف الفئات المتأثرة بالأزمات من أسر فقيرة من خلال تأمين الحماية الاجتماعية ومد شبكات الأمان او من خلال التمكين الاقتصادي لاعادة تدوير عجلة الإنتاج "لا سيما ان لدى لبنان الكثير من الثروات التي يمكنه ان يستثمرها في بناء الانسان والقيام بمشاريع مختلفة."
وبدورها قالت الامين العام المساعد ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة انه "حضر هذا الوفد الرفيع المستوى للبنان للاطلاع على البرامج والاحتياجات المختلفة التي يمكن للمجلس ان يقدمها".
واضافت "سيتم إعداد تقرير يرفع الى مجلس الشؤون الاجتماعية ويمكننا في جامعة الدول العربية ان نبدأ بتنفيذ ما جاء فيه".
وكان الوفد قد اجرى في وقت سابق اليوم لقاءات مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي.
وفي اللقاء الذي عقد في مقر اتحاد الغرف العربية في بيروت قال ميقاتي "نحن نسعى على الدوام من اجل ان يكون لبنان فاعلا ضمن الواحة العربية فلبنان من مؤسسي جامعة الدول العربية ومقتنع ومؤمن بالتضامن والتنسيق العربي الى أقصى الحدود لما فيه خير بلداننا وشعوبنا".
واعتبر ان لبنان يعيش هذه الايام اسوأ أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية ونقدية حادة نتيجة عقود من ضعف في الإدارة والحوكمة وانفجار مرفأ بيروت زادتها حدة تأثيرات وتداعيات النزوح السوري الكثيف وجائحة (كورونا).وثمن ميقاتي مبادرة جامعة الدول العربية بزيارة لبنان لاستطلاع الوضع الاجتماعي ومدى تأثيره على الفئات الهشة تمهيدا لبحث السبل التي تترجم وقوف الجامعة وأعضائها الى جانب لبنان. (النهاية)

ا ي ب /

شارك الخبر على