الانتخابات في "العاصمة"... على نار هادئة

ما يقرب من سنتين فى البلاد

ما يزال المشهد الانتخابي هادئا في محافظة العاصمة خلافا للمحافظات الثلاث الأخرى التي شهدت حراكا انتخابيا مبكرا، إذ إن أعداد المترشحين الذين أعلنوا عن نيتهم دخول المعترك الانتخابي المقبل 2022 قليلة مقارنة بعدد المترشحين نيابيا في المحافظات الأخرى الذين كشفوا في الأيام الماضية عن نيتهم الترشح، حيث شهدت المحافظات الثلاث إعلان وجوه جديدة للمشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية. وتضم محافظة العاصمة 10 دوائر انتخابية بلغت كتلتها الانتخابية 81892 ناخبا حسب انتخابات 2018.

نواب 2018

وحسب المعطيات الأولية فإن أعضاء المجلس النيابي الحالي من ممثلي محافظة العاصمة المتوقع ترشحهم للانتخابات المقبلة هم ممثل الدائرة الأولى عادل العسومي، وممثلة الدائرة الثانية سوسن كمال، وممثل الدائرة الثالثة ممدوح الصالح، وممثل الدائرة الخامسة أحمد السلوم وممثلة الدائرة السادسة معصومة عبدالرحيم، وممثلة الدائرة السابعة زينب عبدالأمير، وممثل الدائرة العاشرة علي إسحاقي.

نواب سابقون

كما أنه من الأسماء التي يتداول ترشحها نيابيا عن محافظة العاصمة من نواب مجلس 2010 النائب السابق أحمد قراطة عن الدائرة الثانية وقد فاز في انتخابات 2014 في الجولة الثانية بعد أن حصد 1224 صوتًا بنسبة 60.3 %، كما تم استبعاد اسمه من الترشح في ذات الدائرة في انتخابات 2018 بعد طعن تقدمت به النائب الحالي سوسن كمال.

كما أنه من المتوقع أن يترشح النائب السابق عبدالرحمن بومجيد نيابيا عن رابعة العاصمة وكان قد فاز بمقعدها في انتخابات 2014 بعدد 2052 صوتًا، إلا أنه خسر أمام منافسه النائب الحالي عمار البناي في انتخابات 2018.
كما تتردد أخبار عن نية ترشح النائب السابق حسن بوخماس عن رابعة العاصمة وكان قد فاز في الانتخابات في العام 2002 ممثلا عن جمعية المنبر الإسلامي، ثم مثّل الدائرة في الانتخابات التكميلية في العام 2011، إذ دخل المجلس مستقلًا.

وجوه جديدة

في الوقت الذي لم تشهد الساحة أي إعلان للترشح في الدائرة الأولى من محافظة العاصمة لمنافسة النائب الحالي عادل العسومي والذي حافظ على مقعد الدائرة منذ 2006، أعلنت النقابية سعاد مبارك نيتها الترشح للانتخابات المقبلة 2022 عن ثانية العاصمة، لتنافس النائب الحالي سوسن كمال المتوقع ترشحها.

ولم تشهد ثالثة العاصمة عن أي إعلان لوجوه جديدة للمنافسة على المقعد النيابي والذي يمثله النائب الخالي ممدوح الصالح.

وفي رابعة العاصمة أعلن عبد الله جمعة فيروز ترشحه مستقلاً لأول مرة في انتخابات مجلس النواب المقبلة.

واعلن الإعلامي عبدالكريم إسماعيل الترشح نيابيا عن المقعد الحالي للنائب أحمد السلوم، في حين لم تشهد سادسة العاصمة إعلانا لوجوده جديدة للترشح نيابيا في دائرة النائب الحالي معصومة عبدالكريم.

وأعلنت أمل محمد اعتزم الترشح نيابياً في الدائرة السابعة من العاصمة، لتنافس على المقعد الحالي للنائب زينب عبد الامير.

أما ثامنة العاصمة دائرة النائب الحالي فاضل السواد، أعلن المترشح فيصل الملا نيته الترشح مستقلا.

وعلى صعيد متصل أعلن إبراهيم العصفور ترشحه للانتخابات النيابية للمرة الرابعة على التوالي عن تاسعة العاصمة للدورة القادمة 2022، إذ سبق له أن خسر الانتخابات النيابية في 2014، كما خسرها عن خامسة الوسطى في التكميلية عام 2011 وفي 2002،

ولم تشهد عاشرة العاصمة أي إعلان عن وجوده جديدة للترشح نيابيا، عدا أنباء متوقعة لترشح النائب الحالي للدائرة علي اسحاقي.

شارك الخبر على