إحياء ذكرى مرور ٤٠ يوما على رحيل الناقدة الأدبية غادة السمروط

ما يقرب من سنتين فى ن ن أ

وطنية - الضنية - أحيا المنتدى الثقافي في الضنية والهيئات الثقافية والجامعية في الشمال، ذكرى مرور أربعين يوما على وفاة الأستاذة الجامعية الناقدة والأديبة غادة السمروط باحتفال في قاعة إتحاد بلديات الضنية في بلدة بخعون، برعاية إتحاد بلديات الضنية ومشاركة إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية ـ الفرع الثالث والتجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث، في حضور حشد من الأساتذة الجامعيين، الشعراء ورجال الفكر والثقافة والأدب والعلم من طرابلس والضنية.
 
بداية النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت حدادا على الفقيدة، ثم قدم للقاء والمشاركين في شهاداتهم نائب الأمين العام للمنتدى زياد جمال.
 
وتوالى على الكلام عشرون متحدثا عن الفقيدة وأدبها ودورها في مجال الثقافة والنقد والأدب في لبنان والخارج. وألقيت قصائد ومقطوعات أدبية، ومشاركة غنائية من قبل التينور غبريال عبد النور من قصيدة الشاعرة والفنانة التشكيلية باسمة بطولي التي أهدت لوحة تذكارية فنية عن الفقيدة في المناسبة.
 
والمتحدثون الذين توالوا على إلقاء كلماتهم، هم: زياد جمال (تقديم)، الدكتور هاشم الأيوبي، أنطوان أبو جودة، باسمة بطولي ( عنها غبريال عبد النور)، الدكتور جان توما، الدكتور مصطفى الحلوة (تسجيل صوتي)، غسان حسامي، سعد الدين شلق، شوقي ساسين، ميراي شحادة، الدكتور محمد الحاج، رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، القاضي نبيل صاري، الدكتور أحمد علمي، الدكتور محمود عثمان، الدكتور وجيه فانوس (عنه مطيعة حلاق)، الدكتور مخائيل مسعود، الأمين العام للمجلس الثقافي في لبنان الشمالي صفوح منجّد، حاتم مخائيل وزوج الفقيدة الأمين العام للمنتدى أحمد يوسف.
 
واختتم الإحتفال بكلمة شكر إلى كل الداعين للاحتفال والمشاركين فيه، حضورا أو عبر شهاداتهم، قبل أن يقدم سعدية درع الإتحاد إلى زوج الفقيدة، واعدا بإطلاق إسم الراحلة غادة السمروط على إحدى قاعات الإتحاد.

                                  ==============ر.إ

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على