مقاطعة رياضية تهدد روسيا بالخروح من المشهد العالمي

حوالي سنتان فى الرأى

تواجه روسيا مقاطعة رياضية عالمية على مختلف الألعاب قد تمتد الى عدم السماح لأي رياضي روسي بالمنافسة على أراضي دول الاتحاد الأوروبي ووضع الرياضة الروسية تحت حصار تام وباتت مهددة بالخروج من المشهد العالمي.

وأدى قرار بوتين غزو أوكرانيا إلى تدمير وهجه العالمي وهو يشغل منصب الرئيس الفخري للاتحاد الدولي للجودو الا ان الاخير سحب الرئاسة الفخرية اعتراضا على ما يحدث في اوكرانيا.

روسيا التي استضافت كأس العالم لكرة القدم 2018 قد تكون مهددة ايضا في الشطب من كأس العالم 2022 في قطر بعد أن أعلنت اتحادات بولندا والتشيك السويد رفضها اللعب امام المنتخب الروسي في الملحق الاوروبي.

وكان مقررا أن تستضيف روسيا بولندا في مواجهة 24 آذار والسويد التشيك خلال اليوم نفسه، على أن يتواجه الفائزان في روسيا يوم 29 من الشهر ذاته.

ولم يتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم اي حيال روسيا حتى الان، مكتفيا بالقول إن رئيسه، جياني إنفانتينو، «قلق» من الوضع «المأساوي والمخيف».

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحافي «المباراة الأولى (في الملحق الأوروبي) بعد شهر، بالطبع نأمل في حل المسألة قبل ذلك بوقت طويل... لكن مكتبنا يمكنه اتخاذ قرار في أي وقت».

من جهته قال سيزاري كوليسا، رئيس الاتحاد البولندي، في تصريحات عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي إن قرار الفيفا غير مقبول تماماً، وأن منتخب بلاده ليست لديه الرغبة في خوض هذه المباراة أمام منتخب روسيا أياً كان المسمى الذي سيحمله.

وأضاف، «لو كانت سياسة الفيفا بشأن حقوق الإنسان أكثر من مجرد كلمات على الورق فالآن هو الوقت المناسب لتفعيلها واستبعاد الاتحاد الروسي لكرة القدم من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر».

في سياق متصل جُرّدت سان بطرسبورج من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم لمصلحة باريس، وتحوم شكوك حول مصير رعاية جازبروم لويفا مقدَّرة بأربعين مليون يورو سنوياً.

وبحسب وكالة الانباء الفرنسية فقد ألغيت جائزة روسيا الكبرى للفورمولا واحد، وكان الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم لسباقات «فورمولا 1» أربع مرات قال الخميس الماضي إنه لن يشارك في سباق جائزة روسيا الكبرى إذا أقيم في موعده.

وقال فيتل الذي يدافع عن ألوان أستون مارتن للصحافيين خلال اختبارات ما قبل انطلاق الموسم الجديد المقامة في برشلونة «رأيي الخاص أنني لن أشارك، سيكون من الخطأ المشاركة في سباق هناك».

وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية حظراً على رفع العلم الروسي وعزف النشيد الوطني، وهناك دعوات جدية لشطب روسيا من تصفيات مونديال 2022، حيث تخوض الملحق الأخير المؤهل الشهر المقبل.

كما أعلن نادي شالكه الألماني العريق، المشارك في الدرجة الثانية لدوري كرة القدم، فسخ شراكته مع عملاق الغاز الروسي جازبروم، بعد تسارع أحداث الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكتب النادي في موقعه الرسمي «قرر مجلس إدارة أف سي شالكه 04، بالاتفاق مع مجلس الرقابة، فسخ شراكة النادي مع غازبروم قبل انتهاء مدته». وكان فريق إقليم الرور أعلن الأسبوع الماضي إزالة اسم غازبروم عن قميص ناديه في مباراة ضمن الدوري المحلي.

وألغى الاتحاد الدولي للسباحة بطولة العالم للناشئين التي كان من المقرر إقامتها في مدينة كازان الروسية في آب، وقال إنه اتخذ قرار إلغاء البطولة التي تقام كل عامين بعد التشاور مع الرياضيين والأطراف المعنية.

شارك الخبر على