كيف كان عام ٢٠٢١ لشركات تسلا وأمازون وألفابت

أكثر من سنتين فى الرأى

تتنافس شركات التكنولوجيا حول قدرتها على السيطرة على العالم من خلال زيادة قيمتها السوقية، وفي العام المنصرم حققت الشركات السبعة الكبرى عالميا مكاسب كبيرة، وذلك بسبب ان القيمة السوقية لكل شركة ارتفعت أكثر من ذي قبل، وذلك بمقدار 3.4 تريليون عن عام 2020، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن اهم تلك الشركات وما حدث لها خلال عام 2021، فتابع معنا.

ختام عام 2021 بالنسبة لشركات التكنولوجيا

اختتمت الشركات السبع الكبري في عالم التكنولوجيا والموجودة بالولايات المتحدة الامريكية عام 2021 بمزيد من النجاح والتقدم، ويرجع السبب في ذلك الى أنها حققت ارتفاع كبير في قيمتها السوقية يقدر بـ 3.4 تريليون دولار أمريكي عن تلك القيمة السوقية التي ختمت بها في عام 2020، والذي كان بسبب انتشار جائحة كورونا التي سيطرت على اقتصاد العالم بالكامل، ومن أهم تلك الشركات هي شركة أمازون، وتسلا، وألفابت، وجوجل، وفيسبوك، ومايكوسوفت، وNvidia.

وقد كان لسهم شركة تسلا النصيب الأكبر، وذلك بسبب ان ارتفاع السهم كان بمقدار 9 أضعاف قيمة السهم لعام 2020، وكان ذلك سببا في ارتفاع القيمة السوقية لصانع السيارات الكهربائية لتصبح669 مليار دولار بعد أن كانت 76 دولار في بداية العام.

وكان هذا الارتفاع نجاح كبير لشلركة تسلا، ويرجع السبب في ذلك في أن انتشار كوررونا ادي إلى قفل الكثير من المصانع، وبالرغم من ذلك إلا أن تسلا استطاعت ان تسلم عدد قياسي من السيارات الكهربائية.

وفي شهر ديسمبر الحالي انضمت شركة تسلا إلى المؤشر P500 حيث انها حققت أكبر إضافة في قيمتها السوقية، وبذلك تصبح في المرتبة الخامسة وذلك بسبب انها حققت خمس أضعاف ما حققته من ربحية من قبل.

وبعد كل ما حققته تسلا من نجاح وتحقيق قيمة اسميه عالية في تاريخ الشركة أصبح إيلون ماسك بذلك أغني شخص على كوكب الأرض.

أما بالنسبة الى الاستثمار في أسهم شركة أمازون والتي حققت الاستفادة من النمو في التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، فإن قيمته السوقية ارتفعت بمقدار 710 مليار دولار عن عام 2020، بينما ارتفعت القيمة السوقية لشركة ميكروسوفت 480 مليار دولار، بينما أصبحت شركة ألفابت جوجل 268 مليار دولار، وكذلك شركة فيس بوك ارتفعت قيمتها السوقية بمقدار 193 مليار دولار عن عام 2021.

وفي شهر سبتمبر الماضي قامت شركة Nvidea بالموافقة على شراء Arm Holdings المتخصص في صناعة الرقاقات المحمولة وكان ذلك من sofT bank زكان ذلك مقابل 40 مليار دولار، وبذلك الموافقة تكون هذه أكبر ثاني صفقة قامت بها شركة تكنولوجيا أمريكية في عام 2021، وبالرغم من ذلك ما زال يمكن للمنظمين الصينين إيقاف هذه الصفقة.

وحتى هذه اللحظة كان النصيب الاكبر في تحقيق أعلى قيمة سوقية من نصيب شركة أبل حيث حققت زياده بما يعادل تريليون دولار أمريكي، وكان ذلك بسبب ارتفاع أسهمها بنسبة تعادل 81% تقريبا.

وبصفة عامة وبالتأكيد أن كل هذه التغيرات أثرت بالإيجاب على اثرياء العالم وأصحاب هذه الشركات، حيث ان جيف بيزوس رئيس مجلس الإدارة لشركة أمازون وهو اغني شخص في العالم، ويأتي في المركز الثاني إيلون ماسك صاحب شركة تسلا لإنتاج السيارات الكهربائية، بينما ياتي في الترتيب الثالث بيل غيتس المؤسس المشارك فيشركة ميكروسوفت.

وجاء في الترتيب الخامس الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك مارك زوكربيرغ.

ويأتي كلا من لاري بيدج، وسيرغي برين مؤسسي شركة جوجل، والرئيس التنفيذي السابق لشركة ميكروسوفت ستيف بالمر في الترتيب العاشر من بين قائمة أثرياء العالم.

أرباح شركة ألفابت

قامت شركة أفابت المالكة لجوجل بالإعلان عن أرباحها في الربع الأول لعام 2021، وأثبتت التحاليل أن شركة ألفابت حققت أرباحا عالية جدا، حيث أنها فاقت توقعات المحللين الاقتصاديين.

هذا بالإضافة إلى إعلان الشركة عن الأرباح التي حققت خلال الربع الأخير من هذا العام، والذي حدث فيه انطفاف غير ملحوظ عن الربع الذي يسبقه، حيث أن ألفابت حققت أرباح في الربع الثالث من العام تعادل 56.9 مليار دولار أمريكي، بينما حققت في الربع الرابع 55.3 مليار دولار أمريكي.

وحققت شركة ألفابت أرباح عن عام 2021 ككل تقدر بـ 17.9 مليار دولار، وهو ما يعادل زيادة سنوية بنسبة 34%.

هذا ومازالت شركة جوجل تخسر الكثير من الاموال، ولكن بدأت الارقام في التحسن بعد الخسارة التي تعرضت لها الشركة بمبلغ يقدر 974 مليون دولار، وارتفاع الإيرادات الإجمالية إلى أربع مليار دولار، وتعتبر الارقام بصفة عامة إيجابية، ويرجع السبب في ذلك في ان هذا المجال كان يخسر ما يعادل مليار دولار كل ربع، وكانت أرباحه لا تتخطي حاجر الاربعة مليار دولار في وقت سابق.

هذا بالإضافة إلى ان منصة يوتيوب حققت 6 مليار دولار أمريكي خلال الربع الاخير للسنة، وهو ارتفاع في ارباحها عن ما حققته في نفس الوقت في العام السابق بما يعادل 2 مليار دولار أمريكي، وكانت تقدر الارباح السنوية لليوتيوب بما يقدر بـ 15 مليار دولار أمريكي في العام، ولكن يبدو أنها ستتخطي هذا الحاجز، وذلك بسبب ما حققته في كل ربع من الربعين الاخرين للعام وهو 6 مليار دولار لكل ربع.

وكان السبب وراء تحقيق الشركة هذه المكاسب جائحة كورونا، حيث زادت معدلات البحث على جوجل حول فيرس كورونا.

شركة امازون خلال عام 2021

ساعدت ظاهرة تفشي فيرس كورونا على تحقيق نجاح لا مثيل له للشركة الإلكترونية أمازون، وذلك بسبب حالة الغلق العام التي استمرت في عام 2020 والتي من المفترض أنها ستمشي على نفس الخطى في عام 2021.

وصرحت أحد المواقع بأن شركة أمازون حققت أرباح في الربع الأول لعام 2021 بما يقدر بمبلغ 108.5 مليار دولار من صافي المبيعات، وهذا المبلغ يمثل زيادة بنسبة 44% عن إيرادات العام السابق في نفس الربع، والتي بلغت بما يقدر بـ 75.5 مليار دولار أمريكي وذلك بداية مع انتشار فيرس كورونا في أنحاء العالم.

وصرح جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون من خلال رسالة سنوية أخيره وجهها إلى المستثمرين والتي أعلن فيها عن نتائج أرباح خدمة البث المباشر برايم فيديو والتي تطورت بشكل كبير وملحوظ خلال جائحة كورونا والتي حقق أعلى الإيرادات الخاصة بخدمات الترفيه والمرح والتسليه من خلال الأنترنت.

وأضاف جيف بيزوس أن المشتركين في خدمة البث المباشر فيديو برايم يزداد عددهم يوم بعد يوم، حيث بلغ عدد المستخدمين لهذه القاعدة 200 مليون شخص.

وتتردد بعض الإشاعات التي تشير إلى أن خدمة البث الرقمي التابعة لشركة امازون الألكترونية تعادل 119 دولار أمريكي للاشتراك السنوي بالخدمة.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بكيف كان عام 2021 لكلا من شركة تسلا، وأمازون، وألفابت، وذلك من خلال ذكر ختام شركات التكنولوجيا لعام 2021، وأرباح شركة الفابت بت في عام 2021، وأخيرا كيف كان عامك 2021 لشركة امازون الالكترونية، نرجو ان نكون قد قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع.

شارك الخبر على