السادة المشتركون تبث وكالة الأنباء الكويتية (كونا) تقارير عن أبرز أحداث عام ٢٠٢١

أكثر من سنتين فى كونا

وإليكم أبرز الأحداث الخاصة بالسودان

أحداث/كويت/عربية/سودان
اهم الاحداث في السودان لعام 2021

الكويت - 28 - 12 (كونا) -- شهد السودان العديد من الاحداث في عام 2021 فيما يلي ابرزها:

13 يناير: السودان يدين اختراق طائرة عسكرية أثيوبية المجال الجوي السوداني معتبرة الحادث عملا عدائيا.
21 يناير: وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الزائر يعلن تقديم بلاده 40 مليون جنيه إسترليني (نحو 55 مليون دولار) لتمويل برنامج دعم الأسرة في السودان في مسعى لتزويد 6ر1 مليون شخص بالدعم المالي المباشر أثناء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.
8 فبراير: رئيس الوزراء عبد الله حمدوك يعلن تشكيل حكومة جديدة تضم 26 وزيرا منهم 17 من تحالف قوى الحرية والتغيير وسبعة من الجبهة الثورية فيما حصل المكون العسكري على وزارتي الدفاع والداخلية وذلك بعد يوم واحد من إصداره قرارا بإقالة أعضاء الحكومة.
8 فبراير: السلطات المحلية في ولايتي شمال كردفان وشمال دارفور تعلن فرض حالة الطوارئ بعد احتجاجات وانفلات أمني واسع في عاصمتي الولايتين لأسباب مختلفة.
3 مارس: سلطات جنوب السودان تعلن مصرع عشرة اشخاص على الأقل في تحطم طائرة تجارية من طراز (اتش كيه - 4274) تابعة لشركة (ساوث سوبريم أيرلاينز) على مدرج مطار ولاية جونقلي شرقي البلاد.
6 مارس: رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الزائر يؤكدان حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بخصوص سد النهضة الإثيوبي.
23 مارس: السودان يعلن ترحيبه بوساطة إماراتية في نزاع ثنائي مع إثيوبيا بشأن الحدود بينهما وسد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا حاليا على النيل الأزرق.
24 مارس: الحكومة السودانية توقع مع البنك الدولي اتفاقية يمنح بموجبها البنك السودان 390 مليون دولار تخصص لصالح برنامج للدعم الأسري في البلاد.
26 مارس: البنك الدولي يعلن أن السودان قام بتسديد متأخراته ما يتيح "إعادة مشاركته الكاملة" مع مجموعة البنك بعد ما يقرب من ثلاثة عقود ويمهد الطريق أمامه للحصول على منح بقيمة نحو ملياري دولار.
28 مارس: الحكومة الانتقالية توقع مع الحركة الشعبية لتحرير السودان اعلان مبادئ يشكل الأساس لحل النزاع في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق) التي تقاتل فيهما الحركة منذ يونيو 2011.
8 ابريل: السودان يعلن ارتفاع عدد اللاجئين الاثيوبيين الذين دخلوا الى اراضيه الى نحو 70 ألف لاجئ عقب تدهور الأوضاع بين الحكومة الاثيوبية وجبهة (التغراي) شمال اثيوبيا.
10 ابريل: السودان يعلن نشر قوة عسكرية مشتركة في إقليم (دارفور) غرب البلاد لحفظ الأمن عقب ارتفاع عدد ضحايا العنف القبلي هناك إلى 144 قتيلا و232 جريحا.
17 مايو: انعقاد مؤتمر "دعم الانتقال الديمقراطي في السودان" في باريس برعاية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ومشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية لبحث تحقيق ثلاثة أهداف تتمثل في إعفاء ديون السودان الخارجية (حوالي 58.8 مليار دولار) وجذب الاستثمار بالإضافة إلى دمج البلاد في المجتمع الدولي بعد عزلة استمرت لثلاثة عقود.
19 مايو: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يتوقع أن تستفيد بلاده من إعفاء ما يقارب 45 مليار دولار من ديونه وهو إجمالي التعهدات التي تم تقديمها خلال مؤتمر باريس الذي استمر يومي 17 و18 مايو.
24 مايو: البنك الدولي يعلن تمويل بقيمة ملياري دولار لعدد من المشاريع الكبرى في البنية التحتية بالسودان الى جانب مشاريع لمساعدة النازحين والعائدين.
26 مايو: رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت يعلن انطلاق جولة التفاوض بين وفد الحكومة السودانية ووفد (الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال) في جوبا عاصمة جنوب السودان للتوصل الى اتفاق شامل بين الجانبين.
21 يونيو: السودان يطلب من الأمم المتحدة إبعاد القوات الإثيوبية من بعثة حفظ السلام الدولية بمنطقة (أبيي) والاعتماد على قوات أخرى بدلا منها.
9 يونيو: السودان ومصر يتفقان على التنسيق على الصعيدين الاقليمي والدولي لدفع إثيوبيا الى التفاوض بجدية من أجل التوصل الى اتفاق شامل وعادل وملزم قانونا حول ملء وتشغيل سد النهضة.
21 يونيو: السودان يطلب من الأمم المتحدة إبعاد القوات الإثيوبية من بعثة حفظ السلام الدولية بمنطقة (أبيي) الغنية بالنفط والواقعة بين السودان ودولة جنوب السودان والاعتماد على قوات أخرى بدلا منها بسبب فقدان تلك القوات صفة الحيادية.
22 يونيو: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يطلق مبادرة سياسية ل"تحصين" المسار الديمقراطي في البلاد عبر سلسلة اصلاحات في مؤسسات الحكم والاقتصاد والامن والجيش.
27 يونيو: مجلس الوزراء السوداني يتعهد بضمان تسليم المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية والمتهمين بارتكاب جرائم في اقليم دارفور.
27 يوليو: السودان يعلن عبور ثلاثة الاف إثيوبي من اقليم (امهرة) الحدودي مع السودان هربا من اتساع رقعة القتال بين القوات الاثيوبية والمسلحين في اقليم تيغراي المضطرب.
29 يونيو: بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) تعلن أنها ستنهي اعمالها نهائيا في اقليم (دارفور) غربي السودان بحلول 30 يونيو عام 2021 وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي في 2020 الخاص بإنهاء تفويضها وخروجها نهائيا في ذلك الموعد.
29 يونيو: السودان يوقع اتفاقية مع البنك الدولي حصل بموجبها على منحة بقيمة 100 مليون دولار لدعم جهوده في مواجهة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بما يشمل تنفيذ اكبر حملة تطعيم في تاريخ السودان تستهدف 20 مليون شخص.
29 يونيو: صندوق النقد الدولي يوافق على اتفاق تمويلي للسودان لمدة 39 شهرا بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 7ر2472 مليون دولار أمريكي في إطار اتفاق (التسهيل الائتماني الممدد).
30 يونيو: رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك يعلن توصل بلاده إلى قرار بشأن إعفائها من ديونها في إطار مبادرة إعفاء ديون البلدان الفقيرة (هيبك) مبينا ان بلاده ستحصل على إعفاء نهائي يقدر بنحو 50 مليار دولار من ديونها البالغة 60 مليارا بعد نحو ثلاثة اعوام وفق بنود المبادرة.(يتبع)

ط م ا / ف س

شارك الخبر على