مهرجان آفاق المسرحي يُكرّم الفنان علي عليان

أكثر من سنتين فى الرأى

كرم مهرجان آفاق المسرحي الدولي الذي اختتم أول من أمس، في جمهورية مصر العربية، ضيف شرف المهرجان الفنان والمسرحي الأردني علي عليان.

وتسلم عليان درع التكريم من الفنانة حنان شوقي، ومن رئيس المهرجان الفنان هشام السنباطي، في الحفل الذي أقيم على مسرح الهناجر بدار الاوبرا المصرية.

وقال عليان عقب التكريم «أن تكون متوجا في حضرة النيل، فانت تحمل وسام 7000 سنة من التاريخ والحضارة،

هنا نسل مداميك الفراعنة «مقدما شكره» لمصر وناسها الطيبين ووزارة الثقافة المصرية، والفنان هشام السنباطي والفنانة حنان شوقي ورانيا الشامي.

يشار إلى أن الفنان علي عليان بدأ ممارسة مهنة التمثيل منذ العام 1990. شارك في العديد من التجارب المسرحية على صعيد الاحتراف من خلال المهرجانات المسرحية التي كانت تقيمها رابطة الفنانين الأردنيين، ومن ثم مهرجانات وزارة الثقافة. وهو عضو نقابة الفنانين الأردنيين، وعضو في العديد من اللجان المنبثقة عن النقابة ووزارة الثقافة. انتسب للمسرح الشعبي في العام 1992، وهو عضو مؤسس في فرقة موال المسرحية التي تأسست في العام 1994، وعضو مؤسس في فرقة المسرح الحر في العام 2000، انتخب أمين سر المسرح الحر 2000 - 2005، كما انتخب رئيساً للمسرح الحر منذ العام 2005 لثلاث دورات متتالية، وهو مدير مهرجان المسرح الحر الذي تنظمه الفرقة منذ العام 2006، شارك في مهرجان المسرح الأردني كرئيس للجنة العلاقات العامة في العام 2008. أعد للمسرح النصوص المسرحية التالية: «وداعا كاليجولا» عن مسرحية كاليجولا - البير كامو، «ليل المدينة» عن نص الديك لطلال نصر الدين، «صور في البال» عن نصوص نثرية لكتاب ساخرين، «مغناة لماذا تركت ال?صان وحيدا» عن نصوص شعرية، «الشجرة السحرية» للأطفال، «جمهورية الموز» للكاتب رياض عصمت.

نشر مجموعة كتابات نقدية في الصحف اليومية والمجلات المتخصصة بالمسرح. وله دراسة حول واقع المسرح المدرسي في الأردن وسبل تطويره. حصل على عدد من الجوائز: جائزة أفضل ممثل عن مسرحية «ومن الحب ما قتل»، مهرجان المسرح الأردني السابع 1999. جائزة أفضل ممثل عن مسرحية «تجليات ضياء الروح»، مهرجان المسرح الأردني الثامن 2000. جائزة أفضل تمثيل جماعي، مهرجان مسرح الشباب الثاني عن مسرحية «كلاكيت»، 1993 شهادة براءة تقديرية عن مسرحية «العامود»، الكويت - مهرجان المسرح العربي الثاني، عمان 2002. تم تكريمه من قبل جمعية المسرحيين ?ي دولة الإمارات العربية في العام 2004.

وشارك علي عليان في العديد من الأفلام والمسلسلات منها فيلم المتحدين، مسلسل معاوية بن ابي سفيان، مسلسل بيارق العربا،الحسن والحسين، بوابة القدس، الوعد،وعد الغريب.

يذكر أن الدورة السابعة لمهرجان آفاق مسرحية تقام في الفترة من 20 الى 26 ديسمبر بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية، بمشاركة 14 عرض مسرحي و8 دول عربية، برعاية وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبد الدايم، وبدعم قطاع شؤون الانتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ومركز الهناجر للفنون برئاسة المخرج شادي سرور، و تترأسها الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، ومهداة للفنانة القديرة رجاء الجداوي.

شارك الخبر على