مهرجان القاهرة للمسرح يكرم المخرج خالد الطريفي

أكثر من سنتين فى الرأى

كرمت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 28، المخرج والفنان الأردني خالد الطريفي، بوصفه أحد القامات المسرحية صاحبة التجارب العامة والمسيرة الفنية المؤثرة على مستوى الوطن العربي والعالم، والتي أسهمت في تطور المسرح العربي وتقدمه.

كما كرمت إدارة المهرجان في حفل الختام ستة رموز مسرحية مصرية ودولية، حيث كرمهم الفنان والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي نائبا عن وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم.

وضمت قائمة المكرمين إلى جانب الطريفي: د.فوزي فهمي، والمخرجين المسرحيين عصام السيد وحسن الجريتلي، والكاتب والممثل والمخرج ناجي الحاي، والسينغرافي الفرنسي «jean-guy lecat».

وخالد الطريفي، مؤلف ومعد وممثل ومخرج، اشتغل على توظيف التعبير الشعبي والتراثي في المسرح، وهو من مواليد مدينة الزرقاء عام 1955. نال شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من جامعة بغداد عام 1979، عمل في تدريس فن التمثيل بدار الفن (1983)، ومحاضراً غير متفرغ في الجامعة الأردنية (2009)، ومشرفاً على مشاريع التخرج لطلبة المسرح في الجامعة الأردنية، وهو عضو نقابة الفنانين الأردنيين، وعضو في لجان وهيئات ومؤسسات، منها: المجلس الوطني التأسيسي للثقافة والفنون، واللجنة الاستشارية العليا لمهرجان المسرح الأردني.

شارك الطريفي في عام 1983 مع نادر عمران وعامر ماضي في تأسيس فرقة «الفوانيس»، وكتب وأخرج ومثل فب عشرات الأعمال المسرحية منذ عام 1974.

نال الطريفي العديد من الجوائز والتكريمات، وشارك في مهرجانات محلية وعربية ودولية، منها: مهرجان المسرح الأردني (دورات عدة)، مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، مهرجان قرطاج المسرحي، مهرجان مسرح دول الخليج العربي، مهرجان بغداد المسرحي، مهرجان جرش، مهرجان أيام عمان المسرحية،

مهرجان دول البحر الأبيض المتوسط، مهرجان الكويت المسرحي، مهرجان مسرح الطفل العربي، مهرجان الشارقة، مهرجان الفجيرة، مهرجان الكويت المسرحي السادس، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (2001)، وملتقى المسرح الأردني.

واقيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته 28، خلال الفترة 14-19 كانون الأول الجاري، باسم الراحل فوزي فهمي الأب الروحي للمهرجان، على مسارح القاهرة وبعض المحافظات المصرية.

وكانت لجان المشاهدة استقبلت هذا العام 285 عرضا اختارت منها 12 عرضا أجنبيا وعرضين مصريين للمشاركة بالمسابقة الرسمية. وخارج المسابقة استضاف المهرجان عرضين مصريين لفرقتين مستقلتين إضافة إلى عرض سويسري للمخرجة غرادي هوتر. واستحدث المهرجان مشروع «نادي المسرح التجريبي» بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة والذي هدف إلى «منح فرص لشباب المسرحيين في جميع أقاليم مصر لتقديم مشاريع مسرحية تجريبية» وشمل تسعة عروض هذا العام اختيرت من بين 21 عرضا تقدمت للمشاركة.

وأصدر المهرجان 11 كتابا من بينها أربعة كتب ضمن مشروع «مراجعات إصدارات المهرجان» الذي يهدف إلى إعادة طبع بعض الكتب الصادرة في دورات سابقة.

واشتمل برنامج المهرجان على سبع ورش تدريبية قدمها فنانون ومتخصصون من سويسرا وإيطاليا واليونان وبولندا وتونس ولبنان إضافة إلى محاضرتين الأولى قدمتها الإسبانية فيرونيكا لاريوس مديرة مسرح الميكروتياترو في مدريد، والثانية لفرقة أوكرانية. كما اشتمل البرنامج على ندوة بعنوان «الإنتاج المسرحي والتجريب»، ومائدة مستديرة بعنوان «دور المناهج الدراسية في المعاهد والأقسام المتخصصة في التأثير على التجريب» بمشاركة 14 متخصصا.

شارك الخبر على