ترامب يخطط لـ«التسلل» إلى بريطانيا لتجنب الاحتجاجات

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الاثنين، إن المحتجين المناهضين لدونالد ترامب في بريطانيا يستعدون لتنظيم مظاهرات في الشوارع، بعد الأخبار التي انتشرت عن أن الحكومة تستعد لزيارة مفاجئة من الرئيس الأمريكى خلال الأسبوعين القادمين.

كانت الزيارة الرسمية، التي كان من المتوقع أن تتم خلال الصيف بعد أن وجهت تيريزا ماي دعوة شخصية للرئيس الأمريكي، بعد أن زارت البيت الابيض فى أواخر العام الماضى، قد تم تأجيلها فى وقت متأخر من الشهر الماضى وسط مخاوف من احتمال تعطيلها بسبب الاحتجاجات الجماهيرية.

الصحيفة البريطانية نقلت عن مصادر حكومية القول إن الرئيس الأمريكي من الممكن أن يزور مدينة "تورنبيري" في إسكتلندا في الفترة بين حضوره قمة مجموعة العشرين في هامبورج ورحلته في نهاية الأسبوع القادم إلى باريس، للانضمام لاحتفالات يوم الباستيل في 14 يوليو.

ومن المتوقع أن يتوجه ترامب إلى مقر الحكومة البريطانية للاجتماع مع رئيس الوزراء لإجراء محادثات غير رسمية، ولكن التأكيد النهائى من المرجح أن يتم إصداره قبل 24 ساعة فقط حتى يتم التقليل من خطر حدوث اضطرابات.

وكانت ماي قد دعت ترامب لزيارة بريطانيا بعد سبعة أيام من تنصيبه، عندما كانت أول زعيم أجنبي يزور البيت الأبيض بعد توليه السلطة في 20 يناير.

في فبراير الماضي تعهد عدد من النواب والنقابات العمالية بعقد أكبر مظاهرات في تاريخ المملكة المتحدة إذا قام ترامب بزيارة للبلاد. كما أعلنوا عن تشكيل تحالف "ستوب ترامب".

وفي بداية يونيو الماضي وبعد الانتخابات العامة في المملكة المتحدة مباشرة، ظهرت أخبار تفيد بأن ترامب قد أخبر ماي بأنه لا يريد القيام بزيارته الرسمية لبلادها، إلا في حال كان الجمهور البريطاني يؤيد مجيئه، خوفا من المظاهرات واسعة النطاق.

وبعد آخر الشائعات التي انتشرت عن زيارة الرئيس الأمريكي، دعا أوين جونز منسق تحالف "ستوب ترامب" متابعيه على "تويتر" للبقاء في حالة تأهب قصوى، وكتب يقول: "دونالد ترامب يخطط للتسلل إلى بريطانيا لتجنب الاحتجاجات"، الأمر الذي جعل الآلاف يؤكدون استعدادهم للنزول في مظاهرات احتجاجية في أي وقت.

شارك الخبر على