الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء جدد التأكيد على أن مغربية الصحراء غير قابلة للتفاوض (جامعي)

أكثر من سنتين فى ماب

  وقال السيد بنطلحة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "جلالة الملك جدد التأكيد على أن مغربية الصحراء ثابتة لا نقاش فيها، بحكم التاريخ، والإرادة القوية لأبنائها، وباعتراف دولي واسع".
  وأضاف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكد أيضا أن "مغربية الصحراء لن تكون مطروحة على طاولة المفاوضات، بل إن المغرب يتفاوض على إيجاد حل سلمي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل".
 وتابع السيد بنطلحة أن جلالة الملك جدد تمسك المغرب بالعملية السياسية، التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، وأن "الحل النهائي في إطار هذه العملية، هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية".
  وأشار الباحث الجامعي إلى أن الخطاب الملكي شكل مناسبة لمطالبة شركاء المملكة بالتعبير عن مواقف "أكثر جرأة" و"وضوح" بخصوص الوحدة الترابية للمملكة، مبرزا أن مواقف من هذا القبيل ستساهم في تعزيز العملية السياسية الجارية، ودعم الجهود المبذولة من أجل الوصول إلى حل نهائي لهذا النزاع المفتعل، وأن جلالة الملك أشاد أيضا ب"القرار التاريخي السيادي للولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب كاملة على صحرائه، وكذلك بقرار أزيد من 24 بلدا فتح قنصليات بمدينتي العيون والداخلة".
   وخلص إلى القول إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر للشعوب المغاربية الخمسة عن متمنياته الصادقة بالمزيد من التقدم والازدهار، في ظل الوحدة والاستقرار، في إطار الحرص الذي يوليه جلالته لتعزيز وتوطيد الصرح المغاربي.
أكد السيد محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الأمة، أمس السبت، بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء، جدد التأكيد على أن "مغربية الصحراء غير قابلة للتفاوض، لأنها حقيقة ثابتة لا نقاش فيها".07 نوفمبر 2021مراكشسياسةnonGratuit: oui

شارك الخبر على