خبراء الكرة عن «الخماسية» موسيماني استغل أخطاء كارتيرون

أكثر من سنتين فى أخبار اليوم

كتب وليد هاشم:
أكد خبراء الكرة أن مباراة القمة بين الأهلى والزمالك شهدت صراعا فنيا على الخطوط بين بيتسو موسيمانى المدير الفنى للأهلي، ومنافسه الفرنسى باتريس كارتيرون، مدرب الزمالك.
وقال الخبراء إن موسيمانى حسم اللقاء بفضل استغلاله المميز لأخطاء الفرنسى من الدقيقة الأولى وحتى النهاية، فلم يتخل الحظ عن الأحمر «الأفضل هجوميا»، وكانت المهارات الفردية لكل لاعبى الأهلى حاسمة أيضًا على مدار اللقاء.
فى البداية قال طه إسماعيل الخبير الكروى إن الأهلى بدأ بطريقته التى استحدثها مؤخرا، 3-4-3، والتى أثبتت نجاحها فى مواجهة الفرق الكبيرة مثل الزمالك والإسماعيلي، وكذلك الفرق الدفاعية مثل البنك الأهلى فيما تمسك كارتيرون بتشكيلته المعتادة وطريقة لعبه المفضلة 4-2-3-1، لكنه لم يراع استعانة خصمه بعدد كبير من لاعبى الوسط من البداية للسيطرة على مجريات اللعب مبكرا، فظهر وكأنه فى سبات عميق، حتى استيقظ على صدمة.
وأضاف أنه بالفعل استطاع الأهلى بقيادة موسيماني، فرض أسلوب لعبه من بداية اللقاء، مستغلا عدم قدرة الزمالك على مراقبة لاعبى الهجوم بشكل جيد، خصوصا مع التحركات المميزة من أفشة وشريف فى عمق الدفاعات البيضاء.
ومن جانبه قال محمود أبو رجيلة الخبير الكروى بالزمالك إن موسيمانى ركز على استغلال المساحات فى عمق دفاع الزمالك باستغلال تحركات محمد شريف وتاو وأفشة بالتبادل، وهو ما ظهر فى الأهداف التى سجلها الفريق عن طريق التوغل ثم التسديد من ديانج وشريف.
وأضاف أبو رجيلة أن موسيمانى استغل اللامركزية بين لاعبى الهجوم إلى جانب القوة الكبيرة من لاعبى الوسط، خصوصا أليو ديانج وعمرو السولية بالحصول دوما على الكرة الثانية والضغط على لاعبى الزمالك، ما أفقد الأبيض اتزانه وسجل ثلاثية فى أقل من نصف ساعة.
ومن ناحيته أشار محمد عمارة نجم الأهلى السابق إلى أن التونسى على معلول قدم مباراة كبيرة، خصوصا فى الشوط الأول، مستغلا تراجع مستوى مواطنه حمزة المثلوثي، حيث تورط فى ركلتى الجزاء، بسذاجة كبيرة.
وأضاف عمارة أن دفاع الزمالك يتحمل المسئولية هو ووسط ملعبه الذى منح لاعبى الأهلى حرية التحرك والتمرير دون ضغط، ما استغله الفريق الأحمر بشكل أكثر من رائع.
وأشار إلى أنه ظهر تأثير تدخل موسيمانى بالدفع بمحمد شريف فى لقاء أول أمس بعدما كان بديلا فى لقاء البنك الأهلى وهو ما منح الفريق عمقا فى دفاع الأبيض وكان عاملا مشتركا فى معظم الأهداف التى سجلها الفريق.
ومن جانبه أكد جمال حمزة لاعب الزمالك السابق أن موسيمانى كان موفقا بالتغييرات الاضطرارية، التى أقدم عليها الأهلى بخروج أفشة عقل الفريق بعد تدخل عنيف من زيزو، ثم المغربى بدر بانون للإصابة، وهو ما أفقد الفريق الأحمر توازنه على مستوى الاستحواذ وصناعة اللعب.وأشار حمزة إلى أن تغييرات كارتيرون كانت لها مفعول السحر على أداء الزمالك فى الشوط الثاني، حيث نجح فى تحسين الشكل بنهاية المباراة وتقليص النتيجة إلى فارق هدفين بمهارة فردية من مصطفى فتحي، ثم ركلة الجزاء وهدف بن شرقى فى اللحظات الأخيرة.وشدد على أن الثلاثى الشحات وميكيسونى وطاهر محمد ظهروا بحالة سيئة للغاية، أفقدت الفريق فرصة لتحقيق نتيجة أكبر.

شارك الخبر على