معمل GPS لتركيبات الأسنان.. مواصفات قياسية عالمية

أكثر من سنتين فى البلاد

قال الرئيس التنفيذي لمعمل GPS لتركيبات الأسنان رشيد الحلواني، إن مملكة البحرين تمثل ركنًا مهمًا في مسار تطور القطاع الطبي، ويجسد هذا الجانب نقطة تفوق وتميز بناءً على اهتمام قيادة المملكة بالقطاع.وفيما يلي نص الحوار:    

كيف تميزت شركة (GPS INTERNATIONAL DENTAL LAB) في مجال تركيبات الأسنان التجميلية والوظيفية؟ 
ترتكز استراتيجية العمل على التصنيع المتقن وفق مقاييس ومعايير الجودة العالمية ابتداءً من تكامل معلومات الطلب المتلقى من أطباء الأسنان وإعداد التصاميم من أساسات وقوالب انتهاءً عند السمة الجمالية، ومع أن التجهيزات التقنية الفائقة الدقة متوافرة في عالم اليوم، لكن العنصر الأهم، هو الإبداع والإتقان الذي يتميز به الفنيون العاملون بالمعمل وتحت إشراف إدارة مؤهلة تأهيلًا عاليًا بخبرة أكاديمية ومهنية.
مستقبل الخدمات العلاجية
وفق الرئيس التنفيذي السيد رشيد الحلواني، فإن مملكة البحرين تمثل ركنًا مهمًا في مسار تطور القطاع الطبي، وهذا الجانب يجسد نقطة تفوق وتميز بناءً على اهتمام قيادة البلاد، فالمشروع الإصلاحي لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والمنطلقات التي أسسها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وفي إطار الرؤية الاستراتيجية 2030، تفتح المجال واسعًا أمام مستقبل الخدمات والسياحة العلاجية والطبية ومساهمة المؤسسات المتخصصة في رفد الاقتصاد الوطني، ونفخر أن نكون المعمل الوحيد بالشرق الأوسط الحاصل على شهادة الاعتماد من شركة GPS DENTAL الأميركية لتصميم الابتسامة.
مساهمة تثقيفية إيجابية
ويتطرق الحلواني إلى أنه منذ بداية العمل في مملكة البحرين في العام 2016، اهتمت الشركة بالإسهام الإيجابي في التثقيف والتوعية فيما يخص الأسنان وتركيباتها، ليس على مستوى مملكة البحرين فحسب، بل في كل دول مجلس التعاون الخليجي، في محاولة لتغيير المفهوم المتعلق بالتركيبات وأسعارها وجودتها فيقول “لأنني متخصص في مجال “فني أسنان” وكذلك أحمل شهادة في إدارة أعمال، درسنا السوق ووجدنا الكثير من الناس لا تعرف عن معامل الأسنان وما تقوم به من عمل فهي كما الجندي المجهول”.

نسبة 90 % للتصدير
ويشرح بشكل مختصر فيشير إلى أن معمل الأسنان يمثل 50 % من نجاح تركيبة الأسنان سواء كانت تجميلية أو وظيفية، فمهما كان طبيب الأسنان ناجحًا وماهرًا فهو يمثل 50 %، وكذلك الحال بالنسبة للمعمل، فمهما كان رائعًا وممتازًا فهو يمثل 50 % أيضًا، ولهذا أقول إن العمل الناجح هنا مشتركًا بين طبيب الأسنان والمعمل، صحيح أنهما في ذات مجال الأسنان، لكنهما مختلفان تمامًا، فالطبيب يتعامل مع روح وجسد كسحب العصب والزراعة والتقويم وما إلى ذلك من علاجات، ونحن لنا مجالنا الصناعي الطبي في ذات الوقت، وهنا، أردنا أن نكون في مقدمة العلامات المسجلة والمعتمدة في صناعة تركيبات الأسنان الفاخرة، وبالمناسبة، تبلغ نسبة 90 % من عملنا في تجهيز وتصدير تركيبات الأسنان، والمعمل يقوم بكل متطلبات ومراحل الإنجاز من الألف إلى الياء وحال وصول الطلبات من أطباء الأسنان نشرع في تجهيز التركيبة.
إذن، التثقيف مهم، وحسب خبرتنا فأطباء الأسنان في مملكة البحرين متميزون ومتعاونون، وحين يأتي المريض فإن طبيب الأسنان يسعى لتوفير ما يناسب المريض، والتثقيف للناس عموما لكي يختار الأفضل، فالمنتج ذو الجودة العالية له مواصفاته وحين لا تتوافر المعرفة لدى المريض يصعب عليه هنا التمييز”.

عشوائية المعلومات والعروض
وفي سياق الحديث عن المشاكل الفنية التي قد تطرأ، تحدث إلينا المدير الفني السيد مهند عبدالجواد على أن كل المشاكل الفنية التي قد نتعرض لها قابلة للحل، فكل التعديلات تجري رقميًا وهذه التقنيات قللت المشاكل بشكل كبير، ومن الضرورة بمكان أن نركز على الاختيار، فهناك عروض تجارية وإعلانات كثيرة، ولا نريد أن يتعرض الناس لعشوائية المعلومات والعروض وأسعارها ومسمياتها.. إن استقطاب الناس من جانب الإعلانات يلزم أن نثقف الجميع للاستعانة بالمتخصصين ذوي الكفاءة، ونكرر: كما أن اختيار طبيب الأسنان ذو الكفاءة والخبرة والتميز، فذات العناصر يلزم أن تنطبق على معمل الأسنان”.
هل تطابقت مع المقاييس أم لا؟
لكن، ما سر نجاح الشركة في منتجاتها؟ يجيب عبدالجواد بالقول “لا تنازل لدينا على أي عنصر من معايير الجودة.. هذا هو سر نجاحنا، فالمعمل يضم عدة أقسام تبلغ حوالي 15 قسمًا حتى ننتج تركيبة لا تتجاوز في حجمها 1 سنتم، وتمر على كل تلك الأقسام، بل وأكثر من ذلك، في كل قسم هناك تطبيق لأعلى معايير الجودة، وليس هناك منتج واحد لا يخضع للتدقيق وفق المعايير المعتمدة، وكل قسم يتولى من خلال مسؤوله التدقيق والمراجعة على عمل القسم الذي سبقه، ثم المسؤولية تقع على كاهل المدير الفني الذي يضمن جودة العمل من ناحية تصنيعية ومن ناحية تطابق وضمان المتطلبات الأساسية لكل عميل سواء كان طبيبًا أم مريضًا، إذ نفصل الأسنان كطول وعرض ورسم وشفافية تمامًا ونرى ما إذا كانت التركيبات وصلت إلى ذات المتطلبات الأساسية أم لا؟ وهل تم تصنيعها حسب معايير الشركة الأم المصنعة للمواد لضمان الجودة وعدم الكسر.

هكذا سيبدع الفنيون
ركن آخر لابد من الإشارة إليه، يقول عبدالجواد: كل فني متخصص في مجاله فقط، فالفني لا يقوم بمهام غيره من الفنيين، وحين نقابل متقدم لوظيفة فنية ونسأله ما الذي تستطيع فعله فيقول “كل شيء”.. نعتذر منه لأن المنهج لدينا هو أن يقوم بالعمل في تخصصه فمكانه على طاولة واحدة فقط، وليس فنيًا عامًا في هذا القسم وذلك القسم، بل وكل فني له اختصاص واحد للتركيز على العمل ومن خلال هذا المنهج نضمن أن الفني سيبدع في عمله، وتتضاعف خبرته الإبداعية أيضًا، والثمار هي مستوى متقدم من الجودة.

شارك الخبر على