مقترح برلماني بتطبيق اشتراطات السلامة على المساجد

أكثر من سنتين فى البلاد

تقدم 5 نواب وهم: باسم المالكي، أحمد الأنصاري، عبدالله الذوادي، محمد بوحمود وعبدالله الدوسري، بمقترح برغبة بشأن تطبيق إجراءات الأمن والسلامة بالمساجد والمصليات، خصوصًا المصليات الخشبية.
وقال النائب باسم المالكي: إن الاقتراح يأتي بهدف معالجة غياب إجراءات الأمن والسلامة في المساجد والمصليات، كطفايات الحريق ومخارج الطوارئ وأجهزة الإنذار، إضافة إلى افتقاد المساجد للمتابعة الدورية لإجراءات الأمن والسلامة والتوصيلات الكهربائية في المسجد ومرافقه، خصوصا في فصل الصيف الذي ترتفع فيه الحرارة، ما قد يؤدي إلى نشوب الحريق.
وأشار إلى أنه بات من الملاحظ غياب تام لطفايات الحريق في معظم المساجد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث كوارث حال نشوب الحريق، ما يعرض أرواح المصلين إلى خطر، خصوصًا في فترة الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة.
ولفت إلى أن قواعد الأمن والسلامة معدومة في غالبية المساجد والمصليات، ما يؤكد أهمية توفير باب أمامي وخلفي، وأبواب جانبية للمساجد بما يسهل التعامل مع حالات الطوارئ.
وأكد أهمية توفير أجهزة الإنذار واستشعار الحريق، ما يقلل من احتمالية وقوع الأضرار، والحد من الخسائر في الأرواح.
وأشار المالكي إلى أن معظم المساجد والمصليات تفتقر لإجراءات الأمن والسلامة، إلى جانب وجود أخطاء كثيرة في تصاميمها، بما يحافظ على أمن وسلامة المصلين في بيوت الله، التي يجب أن تكون من أعلى الأماكن أمنًا، بما يوفر الطمأنينة في نفوس المصلين.
ولفت إلى أن المقترح يأتي في سبيل تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة في المساجد والمصليات، وتحديدًا في مصليات الكبائن التي احتمالية احتراقها أكبر في فصل الصيف، بتشكيل لجنة متابعة لكل المساجد والمصليات في المملكة، تتولى متابعة إجراءات الأمن والسلامة بما فيها البناء والتوصيلات الكهربائية؛ للتقليل من احتمالية وقوع الحريق.

شارك الخبر على