الفصول الافتراضية أصبحت داخلية بعدد أقل وتفاعل أكثر

أكثر من سنتين فى البلاد

قال إداريون ومعلمون بمدارس حكومية إنه بعد ٣ أيام من عودة الطلبة اتضحت أهمية القرار الذي اتخذته وزارة التربية والتعليم بتحويل الفصول الافتراضية من المركزية إلى التنفيذ الداخلي المنظم بكل مدرسة، حيث أصبح كل فصل بعدد طلبة اقل، بما عزز من مستوى التفاعل مع المعلمين، وزاد من إمكانية الاستفسار عن تفاصيل الدروس. 

وأكدت الأستاذة هنادي المهيزع مدير مساعد مدرسة خديجة الإعدادية للبنات أن الفصول الافتراضية تعتبر من أهم وسائل التعلم عن بعد، ومن الجيد أن يتم تطوير آلية استخدامها، لتعزيز الاستفادة منها، وهذا ما لمسناه في الأيام القليلة الماضية ونتوقع المزيد من الإيجابيات في الفترة المقبلة.

وأوضحت المهزع أن  الهيئة الإدارية والتعليمية في مدرسة خديجة الإعدادية للبنات قامت منذ العطلة الصيفية بعقد اجتماعات مكثفة، فخدمة واستفادة بناتنا الطالبات هي أهم ما نصبو إليه، ومن خلال هذه الاجتماعات تم عمل خطة لتوضيح آلية الاحتياطات الاحترازية التي ستقوم بها المدرسة، إلى جانب تنظيم الصفوف للحضور الفعلي، إذا تم توزيع 24 طالبة في كل صف مطبقين كافة قواعد السلامة التي وضعت في دليل العودة الصادر عن وزارة التربية والتعليم.

من جانبها قالت الأستاذة نورة بوراشد منسقة لجنة السلامة والصحة المدرسية في مدرسة خديجة الإعدادية للبنات: "قمنا بتجهيز المدرسة وغرفة خاصة بالحجر إلى جانب غرفتين للفحص للمعلمات على ان تتواجد فقط خمس معلمات في غرفة الانتظار والفحص منعا للازدحام، هذا وحرصنا على استقبال الطالبات بالفرح  وخصوصا طالبات الصف الأول الإعدادي، حيث عملنا برنامج تهيئة متكاملا لهم.

بدوره قال الأستاذ أحمد موسى المدير المساعد لمدرسة المحرق الثانوية للبنين: "تميزت وزارة التربية والتعليم بتوفير خيارات تعليم متنوعة ومناسبة لجميع الطلبة، ومنها الفصول الافتراضية التي تنسم بالتفاعلية والمباشرة، وبتقليص عدد الطلبة في كل فصل ستزداد المنافع". 

وأضاف موسى: "من أجل العودة المدرسية للطلاب، حرصنا كإدارة مدرسية على تسهيل كل الطرق للطلاب من خلال تهيئة الطلاب سواء بالحضور او حصص الاونلاين، إلى جانب التأكد من قيام الارشاد الأكاديمي بالمجاوبة على تساؤلات الطلاب وخصوصا الصف الأول الثانوي وتقديم الدعم والمساندة لهم ونتمنى عام سعيد لجميع الطلاب والمعلمين".

وقال الأستاذ عبد الله جعفر معلم أول رياضيات في مدرسة المحرق الثانوية للبنين:" قمنا مبكرا بتجهيز المادة التعليمية للطلاب سواء للحضور الفعلي او طلاب الاونلاين، وحرصنا على ان تكون المادة التعليمية شيقة وتفاعلية للطالب وتحتوي على الانشطة خصوصا في الايام الدراسية الأولى، إلى جانب القيام ببث تجريبي لمادة الاونلاين لتتأكد من عدم خلو من أي عطل".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على