لماذا انخفضت فترة انتظار الشاحنات في جسر الملك فهد؟

أكثر من سنتين فى البلاد

أثنى مخلصون جمركيون على الجهود التي بذلتها إدارة  شئون الجمارك البحرينية بقيادة رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، والتي قلصت بشكل كبير فترة انتظار الشاحنات لتخليص الإجراءات الجمركية عبر جسر الملك فهد  لنحو 52  دقيقة في المتوسط.

وقال رئيس نقابة المخلصين الجمركيين عبدالغفار البستكي أن نحو 95% من إجراءات التخليص الجمركي تتم عبر القنوات الإلكترونية مما يسهل عملية التخليص المسبق للبضائع، وأن 5% المتبقية هي إجراءات لجهات رسمية أخرى مثل الصحة والمواصفات والمقاييس.

من جانبه قال رئيس جمعية التخليص الجمركي ياسر الأمين أنه في السابق كان متوسط انتظار الشاحنة تصل لأيام أو يومين احياناً للحصول على موافقة جهة القيد، حيث يتطلب التخليص وقت اكثر توفير الشهادات والمتطلبات "اليوم معاملتك جاهزة قبل أن تصل الشاحنة، والإجراءات التي تتم في المنفذ هي إجراءات تفتيش فقط، حيث تصل الشاحنة وهي مستوفية للإجراءات الورقية عبر نظام "أفق".

وبين الأمين أن إدارة الجمارك قامت بدور كبير في اختصار المستندات المتطلبة للتخليص الجمركي والتي إلى بوليصة والفاتورة، الأمر الذي كان له أثر إيجابي، حيث كان في السابق يتم طلب شهادة منشأ وقائمة التعبئة والفاتورة وبوليصة الشحن..

وبين أن برنامج "أفق" أتاح تقديم الطلبات إلكترونيا بكل يسر، حيث أن التحديثات في سرعة الإجراءات مستمرة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على