أوصى بعدم دفنه بمصر ولحن لـ«الهضبة».. ١٠ معلومات عن رياض الهمشري

ما يقرب من ٧ سنوات فى التحرير

مسيرة فنية قصيرة لفنان واعد لم يمهله القدر لاستعراض ما تبقى من إبداعاته، حيث مات في عمر الـ 48، وترك أعمالًا فنية مختلفة بين الغناء والتلحين، التي ربما لا يعلم الكثيرون أنه صاحبها.

في التقرير التالي يرصد "التحرير لايف" 10 معلومات عن المطرب والملحن الراحل رياض الهمشري..

1- ولد رياض الهمشري في 9 نوفمبر 1958.

2- بدأ حياته الفنية في عمر السادسة حينما اكتشف موهبته المبكرة ورعاها خاله الفنان صلاح الهمشرى.

3- قام بغناء أغنية "الورد جميل" للشيخ زكريا أحمد لأول مرة خلال الإذاعة في برنامج "جرب حظك"، فكان ذلك بداية انطلاقته الفنية.

4-  تقدم لاختبارات الإذاعة، ونجح فيها دون مجهود يذكر لبراعته وإتقانه في تأدية المقامات المختلفة، الأمر الذي أهله للغناء في حفلات "أضواء المدينة".

5- لقي دعم الكثير من كبار الفنانين منهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي قال عنه: "صوته دمه خفيف، وراكب على المقام، وطاقته كبيرة"، كما ذكر المطرب فريد الأطرش في أحد لقاءاته أن رياض الهمشري هو المطرب الوحيد الذي ردد ألحانه بصورة متميزة، بجانب دعم كوكب الشرق السيدة أم كلثوم لموهبته.

6- قدم عددًا من الألبومات الغنائية الحديثة منها: "هاتي، حبيبتي، قربيني"، وتميز في غناء ألوان التراث العربي عامة، والمصري بصفة خاصة.

7- بعد نجاح تجربته الغنائية، توجه "الهمشري" إلي التلحين، حيث لحن لمعظم المطربين من أبناء جيله منهم: "محمد الحلو، وإيمان البحر درويش، وعلي الحجار، وعمرو دياب، وهشام عباس، وغادة رجب، وأنغام، وشيرين عبد الوهاب".

8- وضع الموسيقى التصويرية والألحان لعدد من الأفلام السينمائية والمسرحيات، منها: "حرب الفراولة، وليه خلتني أحبك، وخلطبيطة، وليه يا هرم، وعفروتو، وحكيم عيون".

9- سافر إلى بيروت، بعد أن حكمت عليه محكمة جنايات القاهرة بالحبس ثلاث سنوات لاتهامه بالتزوير، حيث رفعت عليه السيدة ليلى إسكندر دعوى نسب، الأمر الذي ترك في نفسه مرارة الظلم والحسرة، فقرر الاستقرار في بيروت.

10- توفى في بيروت يوم 7 مايو 2007 إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 48 عامًا، وعلى الرغم من وصيته بعدم دفنه بمصر، إلا أن زوجته وأصدقاءه لم ينفذوا الوصية، وأحضروا جثمانه إلى مصر وتم دفنه بالقاهرة.

شارك الخبر على