نيسان تسجّل نتائج مالية لافتة

أكثر من سنتين فى البلاد

أعلنت شركة نيسان موتور المحدودة عن تحقيق نتائج مالية لافتة لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2021 وعن تعديلها توقعات أرباح السنة المالية 2021 الكاملة تعديلاً إيجابياً.

فقد بلغ صافي الإيرادات الموحدة في الربع الأول من السنة المالية 2.008 تريليون ين وسجّلت الأرباح التشغيلية الموحدة 75.7 مليار ين، فيما بلغت نسبة هامش الربح التشغيلي 3.8%. وبلغ الدخل الصافي[1] في الربع الأول 114.5 مليار ين.

وتعزى النتائج الإيجابية إلى ظروف السوق المؤاتية وتحسّن الربحية حيث واصلت نيسان تعزيز الأداء في سوق الولايات المتحدة وجودة المبيعات في كل سوق من خلال التنفيذ الثابت لخطة التحولNissan NEXT. كما استخدمت نيسان مخزونها استخداماً فعالاً واعتمدت إنتاجاً استراتيجياً خلال الربع الأول، مما حدّ من تأثير نقص أشباه الموصلات وساهم في تحقيق الأرباح التشغيلية.

أبرز النتائج المالية للربع الأول

يلخص الجدول التالي النتائج المالية لشركة نيسان على مدى الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2021، وهي محسوبة وفقاً لطريقة حساب الأسهم للمشروع المشترك للمجموعة في الصين.

وعلى أساس معادلة الإدارة التي تتضمن المجموع النسبي للنتائج من مشروع نيسان المشترك في الصين، بلغت الأرباح التشغيلية 103.7 مليار ين، أي ما يعادل هامش تشغيل بنسبة 4.5%. كما بلغ الدخل الصافي 114.5 مليار ين.

توقعات السنة المالية 2021

يُتوقع أن يكون لنقص مخزون أشباه الموصلات تأثير كبير على حجم مبيعات نيسان في الربع الثاني حيث تتوقع الشركة استمرار المشكلة. ولكن سيساهم حجم المبيعات في تعزيز الأرباح التشغيلية ويعزى ذلك إلى إطلاق طرازات جديدة.

بالنسبة إلى السنة المالية 2021، تتوقع نيسان صافي إيرادات يبلغ 9.75 تريليون ين وأرباحاً تشغيلية تبلغ 150 مليار ين. ومن المتوقع أيضاً تسجيل صافي دخل يبلغ 60 مليار ين، أي أكثر بـ120 مليار ين من التوقعات السابقة.

وقدمت الشركة توقعات السنة المالية التالية إلى بورصة طوكيو. وبلغت التوقعات للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2022 والمحسوبة وفقاً لطريقة حساب الأسهم لمشروع نيسان المشترك في الصين:

وفي هذا الإطار، قال ماكوتو أوشيدا، الرئيس التنفيذي لشركة نيسان: "لقد قدمنا ​​أداءً مميزاً في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المالية الجديدة وواصلنا تطبيق خطة التحول Nissan NEXT. ونتوقع أن يستمر عدم الاستقرار في بيئتنا التشغيلية للفترة المتبقية من العام. ومن هذا المنطلق، سنعمل على مراقبة المخاطر المحتملة وإدارتها بعناية فيما نواصل تعزيز جودة المبيعات والحفاظ على الانضباط المالي. كما نتوقع انتعاشاً في النصف الثاني مدعوماً بطرح عدد من الطرازات الجديدة في الأسواق الأساسية. ستسعى نيسان جاهدة لتحقيق هدفنا المتمثل بتسجيل هامش ربح تشغيلي بنسبة 2٪ في السنة المالية 2021[3]، وهو إنجاز مهم يندرج في إطار خطة Nissan NEXT."

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على