أبوالغيط يبحث مع جوتيريش التطورات الإقليمية

ما يقرب من ٣ سنوات فى الوفد

عقد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، جلسة محادثات مع أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك على هامش زيارته إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي عقدت، أمس الخميس ١٥ يوليو، حول الوضع في ليبيا.

صرح مصدر مسؤول في الأمانة العامة أن أبوالغيط وجوتيريش بحثا خلال لقائهما عدداً من الموضوعات والأزمات والتطورات الإقليمية المهمة وسبل تنسيق المواقف للتعامل معها.

وأضاف المصدر، أنه فيما يتعلق بالوضع في ليبيا فقد أكد أبوالغيط دعم الجامعة للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة من خلال مبعوثها يان كوبيتش للخروج بنتائج إيجابية من الحوار السياسي الليبي مع التشديد على أهمية التزام جميع الأطراف بعقد الانتخابات في موعدها المقرر وهو ٢٤ ديسمبر المقبل، وتوفير الدعم لحكومة الوحدة الوطنية للاضطلاع بمهامها في هذا الخصوص.

وأعلن المصدر أن المحادثات تطرقت كذلك إلى القضية الفلسطينية، حيث أكد أبوالغيط أهمية البدء في تمهيد الطريق أمام استئناف الاتصالات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حتى يتوافر الأفق السياسي للتسوية بدلًا من حالة الانسداد الكاملة التي يعاني منها الوضع منذ سنوات نتيجة مناورات الجانب الإسرائيلي.

وأوضح المصدر، أن أبوالغيط أثنى على مساعي الأمم المتحدة في إعادة تنشيط البُعد الدولي لتلك الجهود من خلال محاولة تنشيط الرباعية الدولية وإيجاد شراكات لها تسمح بتنمية تأثيرها.

وقال المصدر، إن المحادثات تطرقت كذلك إلى تطورات الوضع في لبنان على إثر اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، حيث كان هناك توافق بين الجانبين على ما يمثله هذا الاعتذار من ناقوس خطر للوضع في لبنان، الذي يتجه من سيء الى أسوأ، وأعرب أبوالغيط عن أمله في أن يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة اللينانيين في عبور تلك الأزمة التي تعد الأخطر منذ نهاية الحرب الأهلية عام ٩٠.

كما أوضح المصدر، أن اللقاء تناول كذلك تطورات التعامل مع ملف سد النهضة، حيث أكد أبوالغيط موقف الجامعة العربية الثابت في دعم مطالب مصر والسودان بضروزة التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم يحول دون استبداد الطرف الإثيوبي بملء وتشغيل سد النهضة من دون موافقة دولتي المرور والمصب.

كما أثنى أبوالغيط على قيام الأمم المتحدة بتوفير الدعم الفني للاتحاد الأفريقي لتمكينه من الاضطلاع بالمهمة الموكلة إليه في الإشراف على المفاوضات.

كما أضاف المصدر، أن الجانبين ناقشا موضوعات إقليمية في ضوء الانتخابات الإيرانية وتطورات الملف النووي الإيراني، حيث أكد أبوالغيط موقف الجامعة الثابت من مسألة الانتشار النووي في الشرق الأوسط وضرورة التوصل إلى مخرج لتلك الأزمة التي قد يكون لها تداعيات سلبية على مجمل الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا السياقأوضح أبوالغيطأن الأمل لايزال معقودًا على تمكن المجتمع الدولي من النجاح في إنهاء هذا الوضع بأقل خسائر إقليمية ممكنة.

موضوعات ذ ات صلة:

بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات: جولة الإعادة جرت بسلاسة وانضباط

غدًا.. الجامعة العربية تنظم اجتماع الدورة الـ50 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك

شارك الخبر على