خلف يستعرض مع النائب البحراني مشاريع الدائرة الثانية عشرة

ما يقرب من ٣ سنوات فى البلاد

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف أن حكومة مملكة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين رئيس مجلس الوزراء الموقر تولي احتياجات الأهالي أولوية في الخطط والبرامج الحكومية المتعلقة بالقطاع الخدمي، منوها إلى أن نهج الحكومة في إدارة القطاع الخدمي يقوم في الأساس على تلمس احتياجات المواطنين، وترجمتها إلى برامج عمل تسهم في استمرار دفع المسيرة التنموية وتحقيق تطلعات أبناء المملكة.

جاء ذلك خلال زيارة سعادة الوزير للدائرة الثانية عشر بالشمالية بمعية سعادة النائب محمود البحراني وبحضور الممثل البلدي للمنطقة زينب الدرازي ووكيل الزراعة والثروة البحرية الدكتور نبيل محمد ابو الفتح ووكيل شئون الأشغال المهندس أحمد الخياط ووكيل شؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة  والوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة ومدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة حيث تم استعراض المشاريع الذي ستنفذها الوزارة في المنطقة.

وخلال الزيارة استعرض الوزير أهم المشاريع الذي ستنفذها الوزارة في المنطقة وأبرزها مرفأ المالكية ومرفأ كرزكان ومشروع ساحل كرزكان والطريق المؤدي إلى ساحل كرزكان.

وقال الوزير خلف إن مشروع مرفأ كرزكان سيتم تنفيذه على مساحة بناء 513 متر مربع ويحتوي على منطقة تظليل عمل الصيادين ومزلق جديد للقوارب مع حماية السواحل والاعمار الخارجية كما يحتوي على 50 موقف للسيارات و 12 موقف للقوارب، كما يحتوي على مبنى اداري و سوق سمك ومرافق عامة وغرفة ودورة مياه للحارس.

وأردف" ان المنطقة ستشهد أيضا تطوير مرفأ المالكية بمساحة بناء 513 متر مربع ويحتوي المشروع على منطقة تظليل عمل الصيادين ومزلق جديد للقوارب مع حماية السواحل والاعمار الخارجية كما يحتوي على 34 موقف للسيارات و14 موقف للقوارب، كما يحتوي على مبنى اداري وسوق سمك ومرافق عامة ".

وقال الوزير خلف إن مشروع مرفأ كرزكان يقام على ارض مساحتها 4400 متر مربع وبمساحة بناء 531 متر مربع ويحتوي المشروع على منطقة تظليل عمل الصيادين ومزلق جديد للقوارب مع حماية السواحل والاعمار الخارجية كما يحتوي على 50 موقف للسيارات و12 موقف للقوارب، كما يحتوي على مبنى اداري وسوق سمك ومرافق عامة.

وأردف" ان المنطقة ستشهد أيضا تطوير مرفأ المالكية والذي سيقام على ارض مساحتها 4720 متر مربع وبمساحة بناء 531 متر مربع ويحتوي المشروع على منطقة تظليل عمل الصيادين ومزلق جديد للقوارب مع حماية السواحل والاعمار الخارجية كما يحتوي على 34 موقف للسيارات و14 موقف للقوارب، كما يحتوي على مبنى اداري وسوق سمك ومرافق عامة ".

وأكد الوزير خلف أنه "تم الأخذ بالاعتبار جوانب الهندسة البحرية الحديثة ومراعاة مصالح صيادي الأسماك في المنطقة وسهولة وصول قوارب مرتادي البحر إلى المرفأ بكل يسر".

وأضاف " كما سيتم العمل على إزالة كافة العوائق التي قد تعترض سبيل مزاولة  مهنة الصيادين " ، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم في انتعاش ملحوظ في مهنة الصيد وارتياد البحر في ساحل كرزكان وساحل المالكية.

وأشار خلف إلى أنه من المؤمل الإنتهاء من المشروعين في أبريل من العام المقبل 2022 " مؤكدا أنهما سيساهمان في توفير كافة متطلبات الصيادين في منطقة كرزكان والمالكية عبر توفير كافة الخدمات الضرورية لجعل مرفأ الصيادين في كرزكان والمالكية مرفأين متكاملين يتضمنان مختلف المرافق اللازمة التي تتوائم مع متطلبات سكان المنطقة ومرتادي البحر.

كما أكد الوزير خلف ان المشروعين "سيخدمان أهالي المنطقة عموماً والصيادين خصوصاً ويأتي تنفيذي المشروعين من منطلق حرص الوزارة للعناية بالمرافق العامة ومن ضمنها مرافئ الصيد التي يرتبط بها المواطنون والتي تعكس وجه البحرين الأصيل كون صيد الأسماك وارتياد البحر من المهن العريقة التي ارتبطت بها جزر البحرين منذ قديم الأزمان.

وأضاف خلف " ان المنطقة ستشهد ايضاً إنشاء مشروع ساحل كرزكان بمجمع 1027 على مساحة أراض تبلغ 9235 متر ويتكون من جزئين اساسين، ممشى رئيسي يصل طوله إلى 250 متر إلى جانب الألعاب والمباني الخدمية والجزء الثاني هو استحداث ساحل للسباحة بالإضافة إلى جلسات للزوار".

وأوضح  أن المشروع "يأتي ضمن مبادرة توسيع الشواطئ البحرية للمواطنين والمقيمين وهو يعتبر أحد مشاريع الوزارة الاستراتيجية في المحافظة الشمالية والذي سيخدم أهالي المحافظة".

كما تم استعراض مشروع انشاء طريق  الذي يخدم  ساحل كرزكان  المذكور أعلاه ، حيث يمتد المشروع بطول 458 متر ويشمل توفير مواقف للسيارات لخدمة مرتادي الساحل. كما تشمل أعمال الرصف على إنشاء الطرق وبناء البنية التحتية، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا، تحسين مستوى الإنارة، إنشاء بعض المرتفعات لتخفيف السرعة ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة.

علماً بانه تم الانتهاء من اعداد التصاميم التفصيلية للمشروع ويجري العمل على اعداد الوثائق لطرح المشروع للمناقصة.

كما سيتم العمل على ربط الساحل بشبكة الطرق القريبة من المنطقة عبر  ربط شارع 27  وطريق 2741 حيث سيتم العمل على دفان وتسوية الطريق  المذكور  كحل مؤقت لحين توصيل شبكة الصرف الصحي للمنطقة  وذلك حرصاً على تكامل الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين بالمنطقة.  على أن يتم رصف الطريق بالأسفلت في المرحلة المستقبلية للمشروع بعد تكامل الخدمات بالمنطقة.

من جهته أشاد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية النائب محمود مكي البحراني بزيارة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ومسؤولي الوزارة للمنطقة الغربية، واهتمامهم بتنفيذ المشاريع التنموية بالصورة التي تلبي طموح الأهالي.

وقال البحراني " ان المنطقة الغربية في المحافظة الشمالية ستشهد في الفترة المقبلة سلسلة من مشاريع البنية التحتية، تعد الأولى من نوعها من حيث العدد وحجم الاستثمار، وتشمل المنطقة الغربية عدد من القرى وهي: صدد والمالكية وكرزكان وشهركان واللوزي وجزء من دمستان.

وأضاف البحراني، يعد تطوير ساحل كرزكان من اهم المشاريع الموجهة الى المنطقة ويتوقع ان تسهم في دعم ذوي الدخل المحدود من بحاره وغيرهم.

وتابع لدينا أيضا مشاريع مثل مرفأ كرزكان ومرفا المالكية وتوصيل خدمات الصرف الصحي في مجمع ١٠٣٣ و١٠٣٢ وكذلك توصيل الصرف الصحي لمركز الكويت الصحي ولدينا أيضا اعمال تسوية لعدد من الشوارع.

ورفع البحراني أسمي آيات الشكر والعرفان الى لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه لرعايته الدائمة لأبنائه البحرينيين جميعا وتأكيده على وصول الخدمات لجميع المناطق.

وتوجه البحراني بالشكر لصحاب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر لحرصه على استمرار المشاريع التنموية والخدمية رغم الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تعصف بالعالم اجمع نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

وتحدث البحراني عن الاهتمام الكبير الذي يظهره وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف وحرصه على إجراء الزيارات الميدانية للمنطقة والحديث المباشر مع الاهالي وممثليهم، كما شكر البحراني المدير العام لبلدية المنطقة الشمالية في ذات الإطار.

وخص النائب محمود البحراني الجمعيات الخيرية الناشطة في المنطقة الغربية بالشكر لما يبذلونه من جهود كبيرة في توصيل احتياجات المنطقة ورعاية العديد من الأسر.

من جهتها رفعت عضو المجلس البلدي للمحافظة الشمالية ممثل الدائرة الثامنة عشر زينب الدرازي أسمي آيات الشكر والعرفان إلى صحاب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر الذي حمل على عاتقه رفعة الوطن وضمان الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين عن طريق تلبية احتياجاتهم وتحقيقا لرؤية صاحب الجلالة الملك المفدى.

وتقدمت بالشكر لسعادة الوزير والمسؤولين لما استعرضوا من مستجدات بشأن مشاريع المنطقة والتي سيتم إنجازهم خلال هذين العامين ضمن ميزانية 2021-2022.

وأكدت أن الإنجازات الكبيرة والمشاريع الاستراتيجية التي تمت في الدائرة الثانية عشر خلال هذه الفترة لهو أكبر دليل على جهود وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وتعاونهم لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين.

وتابعت الدرازي، نحن نعمل كفريق واحد لخدمة الوطن وجميع من يعيش على هذه الأرض الطيبة وبإذن الله سوف تتحقق كافة المشاريع التي ينتظرها الجميع والمدرجة على جدول الوزارة، كما هناك المزيد من المشروعات الخدمية الذي ستشهدها المنطقة خلال الفترة المقبل.

شارك الخبر على