حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

ما يقرب من ٣ سنوات فى كونا

الكويت - 15 - 6 (كونا) --

الخامس عشر من يونيو:
--------------------

1831 - انتشار وباء الطاعون الذي قضى على الكثير من أهالي الكويت وكان أغلب ضحاياه من النساء والأطفال واضطر الأهالي إلى دفن موتاهم في المنازل فيما اضطر البعض الآخر للاقامة في عشيش بمنطقة الشويخ هربا من الوباء الذي تفشى أثناء موسم الغوص والسفر حين كان معظم الرجال في البحر وقدرت احصائيات نسبة ضحايا الطاعون بنحو 60 بالمئة من سكان الكويت.
1969 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما أميريا بتنظيم وزارة الدفاع تتولى الوزارة بمقتضاه جميع شؤون الدفاع عن البلاد وما يتعلق بالقوات المسلحة وتتضمن مهامها إعداد الجيش وتهيئته وتدريبه وتأمين أسباب الدفاع عن البلاد ووضع الخطط والدراسات الحربية وتسليح الجيش وكافة القوات المسلحة والنظامية بالمعدات الحربية واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لشؤون الدفاع في حدود القانون.
1978 - اغتيال رئيس مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الكويت علي ياسين واتهام (جماعة أبونضال) بالجريمة.
1980 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوما بقانون بالموافقة على اتفاقية إنشاء جامعة الخليج العربي.
1983 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوما بقانون بإنشاء الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.
2016 - معهد الكويت للأبحاث العلمية يعلن حصوله على براءة اختراع علمية من مكتب (براءات الاختراع والعلامة التجارية) بالولايات المتحدة الأمريكية عن اختراع نوع جديد من كاسرات الأمواج الطافية لحماية السواحل.

الوفيات:

1991 - وفاة الشيخ عبدالله المبارك الصباح أحد أبرز من ساهم في بناء الكويت الحديثة والذي عمل مساعدا للشيخ علي الخليفة مدير دائرة الأمن العام وتولى مسؤولية مكافحة أعمال التهريب والأشراف على البادية وعين مديرا لدائرة الأمن العام عام 1942 وأنشأ إدارة الجوازات والسفر عام 1949 وتولى مهام نائب الحاكم في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح وامتد نشاطه إلى العديد من المجالات فأسس إذاعة الكويت عام 1952 وعين في فبراير 1959 رئيسا للشرطة والأمن العام ويعد أحد واضعي اللبنات الأساسية في بناء القوات المسلحة اذ عين قائدا عاما للجيش عام 1954 وفي شهر أبريل 1961 استقال من جميع مناصبه وقرر عدم الاستمرار في الحياة السياسية وتوفي عن عمر ناهز 77 عاما.
2015 - وفاة هادي هايف الحويلة عضو مجلس الامة السابق الذي حظي مرارا بثقة الشعب الكويتي لتمثيله في مجلس الامة وذلك عن عمر ناهز 76 عاما. (النهاية)

شارك الخبر على