أعمال إذاعية وتلفزيونية وسينمائية قدمها مسرح أوال

ما يقرب من ٣ سنوات فى البلاد

حمل كتاب “مسرح أوال.. خمسون عاما من الإبداع” لموسى حسن بعض الفصول والحقائق التي ربما لا يعرف عنها الجمهور أي شيء، وأولها أن مسرح أوال العريق وبطموحه الراقي والباحث عن كل جديد في فضاءات الفن، دخل مجال الإنتاج المسموع والمشاهد، إذ قدم أعمالا فنية للإذاعة والتلفزيون فتحت المجال الواسع أمام معظم عناصره الفنية الواعدة للمشاركة فيها ومن تلك الأعمال في مجال الإذاعة.

مسلسل “ الطريق الآخر” تأليف وإخراج خليفة العريفي، العام 1976 ومكون من 30 حلقة. سباعية “إذا ما طاعك الزمان”، تأليف إبراهيم بوهندي، إعداد وإخراج إبراهيم عيسى العام 1976. مسلسل “من حياة بحار” تأليف محمد البهدهي، إخراج إبراهيم عيسى العام 1976 ومكون من 30 حلقة.

مسلسل “نهاية طريق”، تأليف يوسف السند، إخراج عبد الواحد درويش، العام 1976.30 حلقة. مسلسل “لمن ترقص الأحلام”، تأليف عيسى الحمر، إخراج إبراهيم الحمادي، بين فبراير ومارس من العام 1977. مسلسلات تم اقتراح إنتاجها العام 1978 ولم تنتج: “قمم في المسرح العالمي”، إعداد حسن عون، ومأساة أبي نواس لأحمد جمعة. “ تاجر البندقية” لخليفة العريفي.

أما في مجال التلفزيون فقدم مسرح أوال في العام 1988 وبالتعاون مع مؤسسة المسرح الأهلي كمنتج سهرة “ أيام الرماد” قصة وسيناريو علي الشرقاوي وإخراج خليفة العريفي. وفي مجال السينما قدم فيلم “ ياسين” تأليف عيسى الحمر وإخراج جمال الغيلان وعرض في 22 فبراير العام 2009، ضمن مهرجان أوال المسرحي الخامس، كما شارك الفيلم في مهرجان الخليج السينمائي الثاني في ابريل العام 2009، بالإمارات.

ولم يقتصر إنتاج أوال على ذلك فحسب، بل دخل ميدان الأفلام الوثائقية وقدم فيلم “ وترحل النوارس” من إعداد محمد حميد السلمان وإخراج ومونتاج مازن كمال، وإشراف أنور احمد، وعرض على هامش مهرجان المسرح الخليجي الدورة التاسعة العام 2006، وفيلم “ مسرح اوال” من إعداد وإخراج إبراهيم راشد الدوسري والمادة الأرشيفية والمعلومات موسى حسن وعرض الفيلم على هامش مهرجان المسرح الخليجي الدورة التاسعة نوفمبر 2006.

والأمر الآخر الذي قد لا يعرفه الكثير أن عروضا مسرحية لم تعرض على الجمهور وبعضها قد وصل للتدريبات النهائية وهي كالتالي:

“ الحارس” تأليف هارولد بنتر وإخراج محمد عواد “ ظروف حالت دون عرضها”. مسرحية “ الثعلب والعنب” تأليف جويليهم فيجيردو، إخراج عبدالله يوسف، وكان مقررا أن تعرض في 13 مايو 1979 ولكن ظروف حالت دون عرضها. مسرحية “الغول” تأليف شفارتس عن مسرحية “ التنين” اعداد علي الشرقاوي وإخراج سامي القوز، وكان من المقرر ان تعرض في ديسمبر العام 1983 ولكن وفاة احد الممثلين وهو صالح الفصل حال دون عرضها. مسرحية” بداية النهاية “ عن مسرحية الجنازة، تأليف على احمد حسن، اخراج عبدالله يوسف، ظروف حالت دون عرضها.

ومسرحية “الرجل الذي ضحك على الاباليس” تأليف علي سالم وإخراج محمد عواد. مسرحية “راس المملوك جابر” تأليف سعد الله ونوس، إعداد قاسم حداد وإخراج عبدالرحمن بركات. مسرحية “ البيانو” تأليف فيرنيك كارنيني وإخراج قحطان القحطاني. مسرحية “ مهاجر بريسبان” تأليف جورج شحادة وإخراج خليفة العريفي، ومسرحية “ الزبال والطبال” تأليف ممدوح عدوان وإعداد وإخراج محمد حميد السلمان، وعرضت في ابريل العام 1999 على لجنة اختيار العروض.

شارك الخبر على