وزير الداخلية تفعيل الربط بين جوازات الجانبين بجسر الملك فهد قريبًا

ما يقرب من ٣ سنوات فى البلاد

أكد وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن مشروعات التطوير التقنية والإجرائية بجسر الملك فهد تشترك فيها الجهات الرسمية التي تمثل البلدين ومؤسسة جسر الملك فهد.

وعن الاستفادة من التطبيقات والتقنيات الحديثة والمشروعات التطوعية قال إن هناك نقاطا عدة أولها التأمين، إذ تمت برمجته ويمكن للأفراد الدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية لإنهاء إجراءات التأمين إلكترونيًا.

وبين أن مؤسسة جسر الملك فهد تعمل حاليًا بعد أن تمت ترسية مناقصة (أنظمة الدفع الإلكتروني) مع شركة STC البحرين على تطوير خاصية دفع هذه الرسوم مع الشركة، وكذلك دراسة وضع حلول إلكترونية أخرى من المقرر الانتهاء منها خلال هذا العام.

وذكر الوزير خلال عرضه لمرئياته عن الاقتراح برغبة بشأن العمل على أتمتة إجراءات عبور المركبات لجسر الملك فهد عن طريق استخدام التطبيقات والتقنيات الرقمية الحديثة بنظام إجراءات (e-boarding) عند السفر المقدم من رئيسة مجلس النواب فوزية زينل، والنواب عبدالله الذوادي، وأحمد الأنصاري وباسم المالكي وعلي زايد، أنه يتم حاليًا التنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لأتمتة نظام تحويل المركبات لغير مالك المركبة، وجار الربط بين جوازات الجانبين ومن المؤمل أن تصدر قرارات توضيحية بهذا الشأن في أقرب وقت ممكن.

وفي المذكرة الإيضاحية للاقتراح برغبة فقد أكد النواب المقترحون أننا نعيش في عالم متغير، والحلول التقليدية لتقديم خدمات للمواطنين لم تعد تتناسب وحلول تقدم التقنية التي نراها اليوم بين أيدينا، فالتحول الرقمي الدافع للاقتصاد الرقمي أصبح أمرًا ملحًا في جميع القطاعات الخاصة والحكومية.

ولفتوا إلى أن من الضرورة بمكان النظر إلى التكنولوجيا الرقمية والتحول الرقمي الذي أصبح واقعًا، وصارت نتائجه على النمو الاقتصادي واعدة وكبيرة جدًا من جميع النواحي، كتطوير خدمات الزبائن وتحسين الكفاءة وإجراءات العمل وبناء كوادر وطنية إبداعية قادرة على إدارة العالم الرقمي بجدارة.

وقالوا: إن الاقتراح برغبة جاء ليحقق توجه مملكة البحرين نحو التحول والاقتصاد الرقمي في إجراءات السفر والعبور عبر جسر الملك فهد من خلال نظام متكامل يعمل على تسريع وتسهيل عملية السفر وتقديم الخدمات للمواطنين بكفاءة عالية، عبر الاستفادة من التطبيقات والتقنيات الرقمية الحديثة، بحيث يقوم المسافر بحجز ودفع رسوم الجسر والتأمين مسبقًا عن طريق التطبيق الخاص بذلك أو عن طريق البوابة الإلكترونية عن بعد، وأخذ بطاقة الدخول الإلكترونية للجسر ويقوم المسافر عندها بتمرير بطاقة الدخول عند مداخل الجسر ليسجل بذلك إجراءات مرور المركبة عن طريق تمرير بطاقة الدخول.

وتابعوا: أن من بين الأهداف المرجوة من هذا المقترح التحول نحو الاقتصاد الرقمي في تقديم الخدمات، وتسهيل وتحسين الكفاءة وإجراءات أنظمة العمل، وبناء كوادر وطنية إبداعية قادرة على إدارة العالم الرقمي بجدارة، وإدارة وتخفيف الزحام على الجسر وفر الطاقة الاستيعابية للجسر، وتحديد العدد الفعلي المسموح به للدخول والخروج المركبات من البحرين عند الطوارئ والحالات الاستثنائية والاحترازية والأمنية والمعرفة المسبقة لحالة الجسر قبل الوصول إلى بوابة العبور.

شارك الخبر على