القضاء الدولى يلاحق «النهاية» من ٢٠٢٠ والاقتباس والسخرية فى ٢٠٢١

ما يقرب من ٣ سنوات فى الوفد

لا يخلو الموسم الرمضانى من وجود بعض المشكلات التى تظهر كل عام، سواء مع فريق العمل أنفسهم أو مع آخرين لها علاقة بالاقتباس والسرقة وغيرها من الأمور التى نراها كل عام، حيث واجه أسرة مسلسل نجيب زاهى زركش بطولة الفنان يحيى الفخرانى أول مشكلة، وهى عدم ذكر المصدر الذى اقتبس العمل منه.

فعلى الرغم من أن المسلسل تم تمصيره وإضافة أحداث جديدة خلاله فإنه استاء عدد كبير من المثقفين لعدم ذكر أسرة العمل أن المسلسل مقتبس من مسرحية جوازة طليانى تأليف أدواردو دى فيليبو، وهى نفس المسرحية التى قدمها الفنان يحيى الفخرانى على خشبة المسرح القومى عام 1998، وهو الخطأ الذى تداركه أسرة العمل، وقاموا بالإشارة له بداية من الحلقة الـ14 من المسلسل وكتابة اسم المسرحية على تتر النهاية.

وكذلك واجه فريق عمل مسلسل موسي انتقادًا كبيرًا جدًا، بسبب ظهور الفنان إسماعيل ياسين فى أحد المشاهد بشكل غير لائق، وهو الأمر الذى رفضته أسرة الفنان الراحل، وتقدموا بشكوى إلى نقابة المهن التمثيلية، التى رفضت بدورها السخرية من فنانى مصر الكبار وخاصة أسطورة الكوميديا الفنان إسماعيل ياسين، وتم تشكيل لجنة لبحث الشكوى.

ومن جانبها أصدرت الشركة بيانًا صحفيًا توضح فيه حقيقة الأمر، ونفت أن يكون هناك أى تعمد للإساءة لرموز الفن المصرى وخاصة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، وذلك بعد عرض مشهد جاءت عليه ردود أفعال من المشاهدين ورواد السوشيال ميديا بأن المسلسل تعمد الإساءة للفنان الراحل.

وتابع البيان: تؤكد أسرة المسلسل أن تعاقب المشاهد فى الحلقات القادمة سيوضح الهدف من هذا المشهد وسياق المسلسل.

واختتم صناع مسلسل موسى بيانهم قائلين: وقد تضامن كل العاملين فى المسلسل مع البيان، مؤكدين أنهم جميعًا يحترمون كل القامات الفنية المصرية التى قدمت أو ما زالت تقدم فنًا وإبداعًا يحترمه الجميع.

ولم تقتصر المشكلات على الموسم الحالى لدراما رمضان فقط، بل انه واجه صناع مسلسل النهاية مشكلة جديدة مستمرة من العام الماضى، وهى لجوء الكاتب والروائى الجزائرى واسينى الأعرج، للوكالة الدولية لحقوق المؤلف فى جينيف لإثبات حقه فى اقتباس مسلسل النهاية من روايته 2084.. حكاية العربى الأخير التى صدرت عام 2015، ولم يتم الإشارة لها خلال العمل، بل نفى مؤلف المسلسل عمرو سمير عاطف معرفته بالكاتب الكبير أو قراءته لأحد أعماله.

شارك الخبر على