(فيديو) شيخ الأزهر علة الجمود والعجز عن التجديد مركبة بين الكسل والتهور

ما يقرب من ٣ سنوات فى الوفد

قال الدكتور احمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الدكتور محمد يوسف موسى -رحمه الله، لفت الأنظار إلى أن علة الجمود والعجز عن التجديد علة مركبة من عنصر كسول وعنصر متهور، متابعًا أن كلا العنصرين متنافرين يغري الأخر بالصمود في معركة خاسرة ويمده بأسباب التعويق والفشل الدائم.

(فيديو) الطيب: الأزهر رائد الثورة على الجمود والتقليد

وأضاف الطيب خلال تقديمه لبرنامجه الرمضاني الإمام الطيب، المذاع عبر فضائية سي بي سي، اليوم الجمعة، أن علة الجمود والعجز وهذه مشكلة شديدة التعقيد لا تزال تعمل عملها المشؤوم حتى يومنا هذا، ولا أزال أنا شخصيًا أشعر بشيء غير قليل من الإحباط كلما فكرت في حل مناسب لها.

(فيديو) قلب اللوز.. حلوى رمضانية تتوارثها الأجيال في الجزائر

وأضاف أنه حين نقرأ كلامِ أَئِمَّةِ الفِقْهِ نجد تَحْذيرًا واضِحًا ونَهْيًا صَرِيحًا عن التَّقْليدِ، باعْتبارِه طريقًا يُفْضِي -لا مَحَالَةَ- إلى الجُمُودِ وقَتْلِ مَلكةِ التَّفكيرِ والإِبْداعِ، تَقْرأُ كُلَّ ذلك في عباراتٍ لا تَقْبَلُ التَّأْويلَ، مثل قولِهم: لا تُقْلدْني وقَوْلِهم: خُذْ مِنْ حَيْثُ أَخَذُوا وقَوْلِهم: يَتَّبعُ الرَّجلُ ما جاء عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وعن أصْحابِه، ثمَّ هو من بَعْدُ في التَّابِعينَ مُخَيَّرٌ. وهذه المَأْثوراتُ تُمَثِّلُ مَرْوياتٍ صَحِيحةً للإِمَامِ أَبي حَنِيفةَ والإمامِ أحمدَ والإمامِ الشَّافعيِّ والإمامِ مالكٍ، رضي الله عنهم.

(شاهد الفيديو)

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على