الوسيط الإفريقي يبدأ مشاورات واسعة في الخرطوم

حوالي ٧ سنوات فى قنا

الخرطوم في 06 أبريل /قنا/ التقى مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد، هنا اليوم، رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي.
وتناول اللقاء نتائج المشاورات التي أجراها أمبيكي خلال المرحلة الماضية، وملفات المرحلة المقبلة، بالإضافة لمسار عمليات التفاوض.
وقال مساعد الرئيس السوداني، في تصريح له، إنه تم الاتفاق على استئناف جولة جديدة من المفاوضات بشأن منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان خلال شهر أبريل الحالي، مشيرا إلى أن اللقاء تناول ملفات تنفيذ خارطة الطريق الإفريقية ومسارات الحوار الوطني واستكمال متطلبات السلام والفرص الواعدة لمستقبل السودان السياسي من خلال منجزات الحوار الوطني إضافة لملف العلاقات مع دولة الجنوب خاصة ما يتعلق بتنفيذ الترتيبات الأمنية.
وأكد أن "الحكومة تفضل توحيد الحركات المسلحة لمفاوضاتها خدمة لتسريع عملية السلام"، مضيفا أن "الانشقاقات ليست من المصلحة، والأفضل لنا أن نفاوض أجساما كبيرة موحدة بدل حركات مجزأة".
وفي سياق متصل، شدد عضو الوفد الحكومي المفاوض أمين حسن عمر على أن الحكومة ستتفاوض مع الطرف الذي سيلتزم بتنفيذ مخرجات التفاوض، مضيفا "لن نتفاوض مع أية جهة غير قادرة على ذلك".
يشار إلى أن الوسيط الإفريقي دخل في مشاورات مكثفة مع قيادات حكومية وحزبية ومعارضة في إطار زيارته التي تهدف لتنسيق المواقف والخروج برؤية موحدة بشأن إحلال السلام الشامل.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على