المصريون يتوافدون بمتحف الحضارة وعرض المومياوات ١٨ أبريل فى يوم التراث العالمى

حوالي ٣ سنوات فى الوفد

حالة من السعادة صاحبتتوافد آلاف الزوار من المصريين على متحف الحضارة من كل الأعمار للاستمتاع بالتنوع الأثرى الموجود فى قاعة العرض الرئيسية لليوم الخامس على التوالى بعد قيام الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاحه مؤخراً، حيث رصدت الوفد الشغب الكبير الذى أظهره المصريون فى الإقبال على متحف الحضارات المصرية خاصة هودج نقل كسوة الكعبة وآثار وتحف الأسرة العلوية. وتواجد بشكل كبير طلبة كليات الآثار من عدة جامعات مختلفة من الأقاليم. وذلك عقب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير لمتحف الحضارة بالفسطاط فى حدث عالمى فريد أبهر العالم بحضور رئيس الجمهورية. وحرص الزوار على التقاط الصور التذكارية مع آثار الحضارة المصرية الموجودة بقاعة العرض الرئيسية بالمتحف التى تبلغ مساحتها 2300 متر مربع وتضمآثار ما قبل التاريخ مرورًا بعصر الأسرات والعصر اليونانى الرومانى والعصر الإسلامى حتى العصر الحديث متمثلة فى أكثر 6 آلاف قطعة.
من جانب آخر أكد الدكتور مصطفى إسماعيل مدير مخزن المومياوات ورئيس معمل صيانة المومياء، أنه سيتم عرض 20 مومياء بداية من يوم 18 أبريل بعد تهيئة المومياوات مع بيئة الفتارين والنيتروجين المحفوظة فيه المومياوات بعد إعداد وحدة التحكم المركزى الذى يتم من خلالها التحكم فى معامل النيتروجين. وأضاف أن أول مومياء تم خروجها من الكبسولة هى مومياء رمسيس الثانى وهى أصعب مومياء تم التعاملمعها وبعدها تم خروج مومياء حتشبسوت وأحمس نفرتارى، ووصف إسماعيل بيئة عرض المومياوات ستكون عبارة عن مقبرة وسيتم وضع كل مومياء فى فاترينة فى تجويف عبارة عن مقبرة ويوم عرضهم يتناسب مع اليوم العالمى للتراث. وأشار إسماعيل إلى أن أكثر المومياوات صعوبة فى التعامل كانت مومياوات رمسيس الثانى والسادس 187 قطعة. وامنحتب الثالث 170 قطعة ثم سقنن رع الذى كان عبارة عن بقايا مومياء.
وأوضح إسماعيل أنه سوف يتم عرض 20 مومياء من أصل 22 مومياء ليس من بينهمالملكة تى وميريت آمون، لأنها فريدة من نوعها فى احتفاظها ببواقى ملامح الجمال.
وسادت حالة من السعادة والانبهار والفرحة من قبل الزوار الذين كان من بينهم عدد كبير من طلبة كليات الآثار والإرشاد السياحى وقاموا متطوعين بمساعدة الزوار بتعريف القطع الأثرىة التى تمثل كل مراحل التاريخ بداية من عصر ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث فى سيناريو عرض متميز ومبهر وحرص الزوار على التقاط صور مع القطع الأثرىة داخل القاعة المركزية التى تضم أكثر من 1600 قطعة تمثل كل الحرف المصرية القديمة مثل الزراعة والمرأة والفخار والنجارة والصناعة وتمثل مراحل الحضارة والتاريخ المصرى القديم والحديث لترسخ أهمية متحف الحضارة التابع لصندوق النوبة لإنقاذ الآثار الغارقة وبلغت تكلفة إنشاءه نحو 9 مليارات جنيه ويضم 7 قاعات عرض أخرى بخلاف قاعة عرض المومياوات التى تم عمل سيناريو العرض بها بشكل مقبرة وإضاءة توحى بدخول الزائر لمقبرة، حيث يتم وضع كل مومياء داخل فاترينة عرض صنعت خصيصًا لها ووحدة تحكم مركزى التوافق البيئى ونسبة النيتروجين

شارك الخبر على