البحرين السينمائي يكشف قائمة جديدة من المشاركين في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

كشفت إدارة مهرجان البحرين السينمائي الأول (دورة فريد رمضان) عن قائمة جديدة من الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بعد الإعلان عن قائمة الأفلام الخليجية  المشاركة في المسابقة نفسها.

وتتنافس في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 13 دولة هي؛ البحرين، السعودية، الكويت، الإمارات، عمان، العراق، سوريا، لبنان، الأردن، مصر، تونس، الجزائر والمغرب يشاركون بخمسة وثلاثين فيلما.

وتشارك العراق في المسابقة بخمسة أفلام هي "عيد ميلاد سعيد" للمخرج ليث مؤيد دحام حول صراع فتاة بين جلب دواء أمها الذي يوشك على النفاد، والاحتفال بعيد الميلاد، وفيلم "ذهان" للمخرج علي الكعبي، وفيلم "عودة الروح" للمخرج مهند الطيب عن أصوات تنطلق من جثث تحت الركام، وفيلم "صفر" للمخرجة إيناس ياس خضير ويدور حول بائع مجلات قديمة يبحث عن العدد صفر لإحدى السلسلات، وفيلم "أرض الغراب" للمخرج محمد حسين دربنديخاني.

ويمثل سوريا في المسابقة فيلمين، الأول هو "السابعة والربع مساء" للمخرج رامي نضال وفيه يتوجب على زوجة أن تقرر مصير زوجها المتقاعد في تمام الساعة السابعة والربع مساء، والثاني هو فيلم "الزيارة" للمخرج عرو علي حول شاب يقتحم منزل زوجين يعيشان حياة رتيبة، فيقلب حياتهما رأسا على عقب.

وتشارك لبنان بثلاثة أفلام هي "منارة" للمخرج زين اسكندر ويدور حول عائلة يموت والدها في ظروف غامضة فتضطر زوجته للكذب، وفيلم "سلسلة اختفاءات وعلاقات" للمخرج حسين إبراهيم الذي يعود فيه رجل من الخارج لترتيب جناة والده المختطف والمختفي خلال الحرب، فيجد نفسه عالقا بين عالمين منفصلين، وفيلم "الجبل الأحمر" للمخرج كامل حرب عن عالم استثنائي يصعنه طفلان في مدرسة داخلية.

ومن مصر تشارك خمسة أفلام هي "التدريبات القصوى لتحسين الأداء" للمخرج ياسر شفيعي حول موظفين يقومون بالتدريبات القصوى لتحسين الأداء بسبب وجود موظف جديد معهم، وفيلم "عم فلان" للمخرج بولا ادوارد حول خلاف بين بائع بالونات مسن وعامل مقهى في نهاية يوم شاق، وفيلم "القنبلة" للمخرجة ديما حمدان عندما تطلب الشرطة من وسيم ووالدته إخلاء منزلهما في برلين لليلة واحد لإستخراج قنبلة من الحرب العالمية الثانية.

إلى جانب ذلك تحضر مصر في المسابقة بفيلم "كان لك معايا" للمخرجة روجينا بسالي حول قصة حب بين شريف وليلى تعوقها ديانة الأم، وفيلم "نطفة" للمخرج سالم حدشيتي عن سيدة تسعى للتخلص من جنينها ثم تحاول العدول عن قرارها ولكن بعد فوات الأوان. 

ويمثل تونس في المسابقة فيلم "في بلاد العم سالم" للمخرج سليم بلهيبة عن العم سالم حارس المدرسة، فيما يمثل الجزائر فيلم "كاين ولا مكانش" للمخرج عبدالله قادة ويحكي قصة أحد أصحاب الهمم.

ومن الأردن يشارك فيلم "لست وحيدا" للمخرج أشرف العبادي ويتناول حياة مبدع تنتهي في  مصب النفايات.

وسجلت المغرب حضورها بثلاثة أفلام هي "قبل العاصفة" للمخرج هشام الحليمي حول عودة الشاب الموسيقي من أوروبا ووقوفه مع ذاته، وفيلم "أغنية البجعة" للمخرج يزيد القادري حول شاب يحمل حقيبة ظهر يدخل نزلا ثقافيا ينظم حدثا فنيا، وفيلم "180درجة" للمخرج محمد رضا كوزي الذي يحكي يوميات عامل توصيل طلبات البيتزا.

شارك الخبر على