بالفيديو منتدى البلاد الاخوان وداعش والحشد والنصرة وحزب الله رموز الإرهاب

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

عماد اديب: علينا تحصين شبابنا وافكارنا بالمعلومات الدقيقة وعدم وضع سقوف رقابية عالية

قال المتحدث الرئيسي في منتدى "البلاد" الإعلامي الكبير والقدير عماد الدين اديب بأنه "لدي نقطة ضعف اسمعها البحرين، ولقد كانت لي مشاركة سابقة بندوة كان بها وزير شئون الاعلام علي الرميحي والذي تأثرت كثيراً بعلمه وفهمه، كما اشكر صحيفة "البلاد" والأخ مؤنس المردي على هذه الدعوة الكريمة، وسعيد أن أكون بينكم اليوم".

وأضاف اديب" حسب ما هو معلوم، فإن سكان هذا العالم هم سبعة مليار وسبعمائة مليون نسمة، والعالم العربي تتحدث عنهم بأنهم يمثلون 453 مليون نسمة تقريباً، أي خمسة بالمئة من تعداد سكان العالم، والنمو السكاني للعالم العربي من 2.5 الى 3 بالمئة".

ويكمل" بالنسبة لجائحة كورونا، فإن عدد المصابين في العالم حتى أمس، 121 مليون، واللذين اعلن بأنه تم شفائهم 68 مليون، واللذين لاقوا ربهم 2 مليون و600 الف، واصابات الكورونا في العالم العربي 44.5 مليون إصابة اذا كانت هذه الأرقام بالدقة".

ويواصل اديب" هذه الأرقام التأسيسية تساعدنا على فهم ما نتحدث عنه، كان المقياس في العالم على المستوى الإنساني، بأنه بقدر اقترابك من الآخر، وتعرفك عليه، يعتبر معيار نجاح في "البزنس" والانتشار والعلاقات الإنسانية، والآن الوضع الجديد أصبح الآخر يمثل الجحيم، لأنه احتمال ان يكون الشخص الذي قد يودي بحياتك، او اصابتك، فالآخر هو الخطر، وليس من تندمج معه، وانما من يجب ان تتباعد عنه".

ويضيف" فأصبح هنالك عدة وسائل في التباعد، بالمسافة، والكمام، والتعامل مع كل من تراه على أن حامل للفايروس، والتباعد في كافة اشكال التجمعات الجماهيرية، فلا مباريات كرة قدم، ولا حفلات موسيقية، ولا ندوات أو معارض، أو زيارات عائلية بأعداد كبيرة، ولا تجمع على الموائد الرمضانية، بمعنى أنه لا شيء يمارس فيه انسانيته، وبدر شاكر السياب قال (ان فقد الانسان معنى أن يكون، فكيف يمكن أن يكون)".

ويردف اديب" ابتدأوا يروا بأن وسائل التواصل الاجتماعي بأن تكون الجسر أو المعبر، كحل مؤقت، بخلص هنا بأن هذه الوسيلة المؤقتة لها ثلاثة علامات أساسية، أن تصبح المؤقت الأبدي وبأن تسهم بتغير نمط الحياة ولي دلائل بهذا الموضوع".

ويقول" الأمر الثاني أن تصبح وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الحالي، منذ الجائحة، لها ما عليها وعليها ما عليها، من سلبيات وايجابيات، وبأن علينا أن نفهم العالم الجديد من بعد كورونا، ودور وسائل التواصل الاجتماعي، والآثار المترتبة على هذا الموضوع، وأن نعرف كيف نستطيع اللحاق بهذا العالم المتغير".

ويزيد اديب" نتمسك بحالة من الجمود الفكري، أو نقول بأن ما حدث كان مؤقتا، وبأن الأعمال والحياه ستعود مره أخرى. لن تعو الحياه الى ما كانت الحياه قبل الكورونا، إذن اين الاعلام في ظل هذه المعادلة؟".

ويكمل" الاعلام صناعة، وهذه الصناعة هي جزء من الكل، العام 2020 كان يفترض أن يكون الناتج القومي للبشرية 89 تريليون دولار، فقدت خسائر مباشرة قدرت بـ(8.9) تريليون دولار، الخسائر الغير المباشرة تصل معها الى 26 تريليون دولار، أي ما يقارب 28% من الناتج القومي للبشرية".

ويتابع اديب" هذا التأثير لها سلبياته على كافة الصناعات، منها صناعة الاعلام، ومن ضمن الاعلام تأتي الوسائل التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن الوسائل التقليدية نرى بأن الصحف الورقية اليومية، والمجلات، ومحطات التلفزيون، عليها أن تفكر مره أخرى بتكاليف الصناعة، ومن قبل جائحة كورونا لم يكن سراً أن ندرك كأبناء المهنة، بأن هنالك إشكالية في ارتفاع كلفة المكون الرئيسي وهو الورق، والحبر، والأجور والمرتبات، الاعلام اصبح صناعة ثقيلة ومكلفة".

ويقول" أيضا الرسوم والضرائب أصبحت عالية ببعض الدول، ومنها من وضع القيمة المضافة على وسائل الاعلام، كما ان المنافسة من وسائل التواصل الاجتماعي والتي زادت بشكل كبيرة، مع توجه الناس لقراءة الصحيفة على وسيلة التواصل الاجتماعي اكثر من قراءتها ورقياً، والأرقام تؤكد ذلك".

ويكمل اديب" كما ان مشاهدة التلفزيون والبرامج، أصبحت على وسائل التواصل الاجتماعي اكثر، وآخر الدراسات التحليلية قالت بأن ثلثي المشاهدين حين يدخلوا على النت، لا يرون للضيف المتحدث، وانما للحيز الزمني للفقرة نفسها، وكل ما يزيد عن ثلاثة دقائق، تقل المشاهدة والعكس صحيح، لذلك فإن الوسائل مثل "التيك توك" أو "الانستغرام" عليها اقبال اكثر".

ويزيد" في العام 2017 كان مستخدمي التواصل الاجتماعي 2.5 مليار نسمة، قفز هذا الرقم في 2019 الى 3.5 مليار حول العالم، ويقال الآن بأن النسبة زادت بزمن الكورونا، من 25% ببعض الدول الى 40% لكن لا يوجد دولة زادت عن 40% ولم تقل دولة عن 24% بنسب المشاهدة".

ويضيف اديب" ساعات المشاهدة بسبب جلوس الناس في البيت والحجر المنزلي، زادت على الشاشات التقليدية "التلفزيون" وعلى منصات التواصل الاجتماعي، فبعد أن كانت في السعودية 4 ساعات وخمسة عشر دقيقة، وصلت ببعض الأحيان الى ستة ساعات، وفي مصر وبعد ان كانت ثلاثة ساعات وخمسة وأربعين دقيقة، أصبحت خمسة ساعات، هذه احصائيات ليست دقيقة جداً، لكنها تقدم لنا مؤشرات ان هنالك زيادة في نسب متابعة التواصل الاجتماعي، مع الحجر والبحث عن المعلومة، وتحول الشاشة كوسيلة للتواصل مع الآخرين".

ويتابع" كما زادت نسبة الشراء الكترونيا، فأصبح الزبون لا يحتاج للذهاب الى المخزن أو المحل للتبضع، فأصبح يفعل ذلك عن طريق (وسائل التجارة الالكترونية) ومعها طلب الطعام، وبقية احتياجات الأسرة".

ويردف اديب" مع تلقي الناس لجرعات التلقيح، بعض الأمور ستبقى كما هي، وأخرى لن تتغير، فمثلا (امازون) حين حدثت الجائحة توقفوا عن النفقات الكمالية او الترفيهية ومنها المؤتمرات الدولية والتي بها انتقالات وسفر، حيث قال مديرها المالي بأن الشركة وفرت بزمن الكورونا مليار دولار".

ويقول" وعليه فإنه واذا ما عادت الأمور لسابقتها، ومع اجتماع أعضاء مجلس الإدارة والمحاسبين، فهل سيتخلون عن المليار دولار هذا؟ بالطبع لا، خصوصا مع انجاز العمل بنفس الوتيرة السابقة".

ويكمل" فكرة الانتقال والسفر بعد الكورونا لن تكون موجودة لسنوات طويلة، وسيكون للتجارة الاليكترونية الدور الأساسي، وبالنسبة للأعلام ستكون العمل من المنزل مع تحول أجزاء منه لاستديو، مع اتصال بالزوم أو غيره، والذي لا نحتاج به للكاميرات أو لأطقم الموظفين وغيرهم، وبالنسبة للصحافة الورقية فأنها ستبقى، وخير مثال على ذلك "النيويورك تايمز" والذي بقت بالرغم  من منافسة التلفزيون الأمريكي لها ،كما أن "الوول ستريت جورنال" هي اكثر صحيفة توزع برقم يصل الى خمسة وعشرين مليون نسخة".

ويتابع اديب" في العالم العربي تقول الأرقام بأن عدد مستخدمي النت يصل الى 136 مليون شخص، وهي ارقام تشير لنصف السكان ببعض الدول، والربع منهم في دول أخرى، هذه الأرقام هي لما قبل الكورونا، وباستقراء حركة العالم، أستطيع القول بأن معدل المستخدمين في العالم زادوا 25 بالمئة، وبرقم قد يصل الى 170 مليون نسمة".

ويقول" تأثير النت كما هو معروف على الرأي العام، ويؤدي للتدخل السياسي ببعض الأحيان، ولقد بثت شرعا بتحقيقات قضائية بأن "السوشيال ميديا" كان لهم التأثير في اتجاه التصويتي للمواطنين عبر موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكذلك فيما يتعلق باقتحام الكونغرس الشهير والذي كان بتحريض من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب".

ويكمل" قد تكون المنصات الإعلامية هنا عامل في صنع حركة التغيير، ولكننا عشنا في الربيع العربي وفي مصر حيث تحرك المتظاهرين بناء على التحريض الإلكتروني، ورأينا أيضا في الخلاف الرباعي مع دولة قطر، وما تفعله الكتائب الالكترونية التي تحركها جماعات الاخوان المسلمين، وهنالك الإرهاب التكفيري والذي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتعبئة والتجنيد في نشر الأفكار المسمومة، والتشكيك في الأنظمة، وفي نزع الأفكار الطائفية والمذهبية، ونشر ما يسمى بالأخبار الكاذبة".

ويتابع اديب" علينا أن ننظر الى ما حصل في مصر العام 2011 وما حصل بتونس وسوريا ولبنان والعراق، وانتخابات ستكون بفلسطين سيكون للتواصل الاجتماعي دوراً كبيراً بها، وسوف ننظر الى ما يحدث في الإرهاب التكفيري، الاخوان وداعش والحشد الشعبي وجبهة النصرة وحزب الله".

ويقول" كل هذه الأمور سيكون لها تأثيراتها في محاولة تزوير العقل الجمعي العربي، والاشكالية بوسائل التواصل الاجتماعية ثلاثة، الأولى استخدام أسماء غير معروفة لمهاجمة الشخصيات، الثانية صعوبة التقاضي والإجراءات المنظمة للتعامل مع مثل هذه الأمور، وثالثا الاجراء الأمني لا يكفي وحده، لأن علينا تحصين شبابنا وافكارنا بالمعلومات الدقيقة والخبر اللحظي وبالانفتاح والاستنارة وبالتعامل مع الشباب العربي، وعدم وضع سقوف رقابية عالية، خصوصا بالنسبة لوزارات الاعلام، لأن الرقابة لم تعد مجدية الآن".

جاء ذلك خلال منتدى صحيفة البلاد الذي يعقد عن بعد لمناقشة وضع الاعلام في ظل وبعد جائحة كورونا، وذلك بمشاركة مسؤولين بحرينيين ومصريين وخليجيين وقامات اعلامية عربية معروفة يفوق عددهم 40 شخصا.

ويلتئم المنتدى عن طريق برنامج (زووم) اليوم الخميس الموافق 18 مارس 2021، من الساعة 12:00 ظهرا لغاية 2:00 ظهرا بتوقيت المنامة.

وسيقدم الاعلامي العربي المعروف عماد الدين أديب مداخلة رئيسة لمدة 15 دقيقة يليه مداخلات لكبار المسؤولين المشاركين بالمنتدى ثم فتح باب المناقشات والاستفسارات.

ويمكن متابعة المنتدى عبر منصات صحيفة "البلاد" عبر اليوتيوب أو زووم أو الانستغرام لايف.

تابع المنتدى عن طريق قناة "البلاد" باليوتيوب:

محاور المنتدى

ما التأثيرات المستقبلية على القطاع الإعلامي بعد انحسار جائحة كورونا؟.

هل الجائحة المسمار الأخير في نعش الصحافة التقليدية؟

تحديات المصداقية والقيم الأخلاقية المهنية للإعلام.

المشاركون من مصر

وأفاد منسق منتدى "البلاد" رئيس قسم الشؤون المحلية والمحتوى الالكتروني راشد الغائب بأن قائمة المؤكد مشاركتهم بالمنتدى حافلة بأسماء الشخصيات الاعلامية المرموقة. ومن بينهم المشاركين من جمهورية مصر العربية، وهم:

1. وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل.

2. سفير جمهورية مصر لدى مملكة البحرين ياسر شعبان.

3. عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة د. هويدا مصطفى.

4. الإعلامي أسامة كمال.

المشاركون الخليجيون

1. الكاتب بصحيفة الشرق الأوسط الإعلامي السعودي حسين شبكشي.

2. المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي ورئيسة نادي دبي للصحافة منى غانم المري.

3. رئيس تحرير جريدة عُمان عاصم الشيدي.

 مسؤولون بحرينيون

1. وزير شؤون الإعلام علي بن محمد الرميحي.

2. مستشار جلالة الملك لشؤون الاعلام، الرئيس الفخري لجمعية الصداقة البحرينية المصرية، نبيل بن يعقوب الحمر.

3. المبعوث الخاص للديوان الملكي سميرة ابراهيم بن رجب.

4. سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية هشام بن محمد الجودر.

5. عضو البرلمان العربي النائب ممدوح الصالح.

6. النائب د. سوسن كمال.

7. الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بجامعة الدول العربية السفير خليل الذوادي.

أكاديميون

1. أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية بالجامعة الأهلية د. فؤاد آل شهاب.

2. الأستاذ المشارك بجامعة البحرين د. سماء الهاشمي.

3. المحاضر بقسم الإعلام والسياحة والفنون في جامعة البحرين الكاتبة والاعلامية سمر الأبيوكي.

صحافيون وإعلاميون

1. عضو مجلس الشورى السابق رئيس هيئة تحرير صحيفة الوقت سابقا إبراهيم بشمي.

2. الكاتبة والإعلامية سوسن الشاعر.

3. رئيس تحرير صحيفة الميثاق سابقا محمد حسن الشيخ منصور الستري.

4. المستشار الإعلامي للجامعة الأهلية رئيس تحرير صحيفة أسواق سابقا أسامة مهران.

5. النائب السابق المدير السابق لإدارة المطبوعات بوزارة الإعلام جمال داود.

6. رئيسة جمعية الصحفيين البحرينية عهدية أحمد.

7. نائب رئيس جمعية الصحفيين المحرر المسؤول للصحيفة الالكترونية بصحيفة الأيام راشد الحمر.

8. عضو مجلس ادارة جمعية الصحفيين سارة نجيب.

9. عضو مجلس ادارة جمعية الصحفيين حسن الستري.

10. عضو مجلس ادارة جمعية الصحفيين زهراء حبيب.

11. عضو مجلس ادارة جمعية الصحفيين محمد بحر.

12. رئيس قناة البحرين الدولية دعاء عوض هاشم.

13. رئيسة إذاعة البحرين نسرين معروف.

14. رئيس إذاعة هنا الخليج العربي علي القطان.

15. رئيس تقييم وشراء البرامج الإذاعية فايز السادة.

16. رئيس الإعداد والتقديم بتلفزيون البحرين الاعلامي علي حسين.

17. رئيس تحرير في وكالة أنباء البحرين هند كرم.

18. رئيس تحرير في مركز الأخبار بتلفزيون البحرين بسام البدوي.

19. مشرف قسم المراسلين المقدمة والمحرر أول سهير عصفور.

20. مديرة التسويق والعلاقات العامة بجامعة العلوم التطبيقية الاعلامية بتلفزيون البحرين رقية محسن.

21.  رئيس قسم العلاقات العامة في شركة بن فقيه للاستثمار العقاري المذيعة بتلفزيون البحرين دلال علي.

22. الإعلامي فواز العبدالله.

23. مقدم ومعد البرامج بتلفزيون البحرين عصام ناصر.

24. مذيع الأخبار بتلفزيون البحرين حسين آل إسماعيل.

25. المذيعة والمعدة بإذاعة البحرين نورة أبو الشوك.

26. الاعلامي بقناة البحرين الرياضية سالم المناعي.

27. الاعلامي بتلفزيون البحرين يحيى العمري.

28. مقدمة البرامج بتلفزيون البحرين هيا القاسم.

شارك الخبر على