آخرها منع سيد علي.. قرارات صارمة لـ"نقابة الإعلاميين" لمنع الفوضى

أكثر من ٣ سنوات فى الوفد

قرارارت صارمة.. اتخذها مجلس نقابة الإعلاميين برئاسة الدكتور طارق سعدة، خلال الفترة الماضية؛ لضبط المشهد الإعلامي والقضاء تمامًا على الفوضي، وتقنين أوضاع العامليين بالوسط الإعلامي.

منع سيد علي من الظهور وإحالته للتحقيق

وكان آخر هذه القرارات منع سيد علي من الظهور وإحالته للتحقيق معه لتجاوزه في حق الإعلامية ريهام سعيد، حيث أصدر نقيب الاعلاميين الدكتور طارق سعده القرار، قرارًا يقضي بمنع سيد علي من الظهور على أي وسيله اعلاميه لحين انتهاء التحقيق معه.

مخالفة ميثاق الشرف الإعلامي

وأوضح سعدة، أنه بفحص الشكوى ومشاهده الفيديوهات وجد سيد على قد خالف بالفعل، ميثاق الشرف الإعلامي في مبادئه العامه مادة ( ٨ ) احترام الإعلامي لواجباته وحقوق الزمالة المهنية، كما خالف الميثاق في باب الواجبات في المادة السابعه والتي تنص علي عدم انتهاك حرمة الحياه الخاصه والعائلية والمواطنين كافه .

مدونة السلوك المهني

وأكد سعدة، أنه أيضا خالف مدونة السلوك المهني في المادة التاسعه الالتزام بعدم الدخول في ملاسنات أو مشاحنات اعلاميه وبعدم استخدام مساحات لنشر او اوقات العرض في طرح خلافات شخصية أو معارك ومصالح خاصه،هذا بالإضافة إلي أن المشكو في حقه قد انتهي تصريح مزاولة المهنه الخاص به في 14/9/2020 وهو غير مقنن لاوضاعه مع النقابه.

استدعاء ريهام سعيد للتحقيق معها

وبعد حلقت الثعالب، قرر مجلس نقابة الإعلاميين استدعاء الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برامج بقناة النهار، للتحقيق معها بمقر النقابة، و أصدر القرار رقم 22 لسنة 2020 من قبل والذى نص على منع ظهور ريهام سعيد، مقدمة برامج بقناة النهار، لحين انتهاء التحقيق معها بالنقابة لمخالفتها ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهنى، وانتهى التحقيق، بالموافقة على ظهورها بعد اعتذارها عن الحلقة.

منع ظهور أسامة كمال

وبسبب اختراق قانون النقابة، وعدم تنفيذ القانون 93 لسنة 2016، أصدر نقيب الاعلاميين الدكتور طارق سعدة القرار رقم 21 لسنه 2020 بمنع ظهور أسامة كمال مقدم برنامج 90 دقيقه على قناه المحور، على أي وسيلة إعلامية، وعن مزاولة أي نشاط إعلاني، وذلك لحين تقنين أوضاعه مع نقابه الاعلاميين وفقا لنص المادتين (2-19) من قانون النقابة.

منع دعاء فاروق وريم البارودي من الظهور في وسائل الإعلام

وفي وقت سابق أيضًا، منع مجلس تنظيم الإعلام، الإعلامية دعاء فاورق، والفنانة ريم البارودي من الظهور في وسائل الإعلام لمدة عام، أو حتى تسوية أوضاعها في نقابة الإعلاميين بالتسجيل في جداول النقابة أو الحصول على ترخيصها.

وأصدر المجلس قراره بمنع ريم البارودي و4 إعلاميات هن، بوسي الطيار، ودعاء فاروق، وهالة فهمي، وعلا شوشة، من الظهور على أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة لمدة عام.

واستند هذا القرار، إلى تقرير لجنة الرصد بشأن عدد من البرامج الطبية التي تقدمها شخصيات غير مؤهلة، وتوصية لجنة الشكاوى بشأنها.

منع ظهور رامز جلال

وفي رمضان الماضي، أصدر طارق سعدة نقيب الإعلاميين قرار بمنع ظهور رامز جلال على أية وسيلة إعلامية داخل مصر حتى تقنين أوضاعه بنقابة الإعلاميين، وذلك بعد الإطلاع على القانون رقم 93 لسنة 2016 بشأن إصدار قانون نقابة الإعلاميين والإطلاع على ما ورد في تقرير المرصد الإعلامي بشأن التجاوزات التي ينتجها برنامج رامز مجنون رسمي.

وقالت نقابة الإعلاميين في بيانها أنه بعد الإطلاع على جداول القيد بالنقابة وسجل التصاريح عدم قيد رامز جلال في النقابة وعدم حصوله على تصريح مؤقت لمزاولة العمل الإعلامي.

وقف مذيعين قناة الحدث

كما كان مجلس النقابة قرر وقف كل من احمد محمد احمد المغربل وشهرته أحمد المغربل مقدم برامج بقناة الحدث اليوم، واحمد حمزه عبد الحميد وشهرته احمد البحقيري مقدم برامج بقناة الحدث اليوم، ووليد شعلان مقدم برامج بقناة مصر الحياة.

وأوضح سعدة أن هذا القرار جاء ذلك بعد التأكد من عدم قيدهم بجداول النقابة، كما أنهم لم يحصلوا على تصاريح مزاولة المهنة، خاصة بعد ما ورد إلى مجلس النقابة شكاوى عديدة ضد مُنتحلي صفة إعلامي أو ففي من يمارسون المهنة دون وضعية قانونية أو من يرتكبون خروقات مهنية جسيمة.

شارك الخبر على