حكم قراءة القرآن بغير وضوء للمريض

أكثر من ٣ سنوات فى الوفد

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إنه لا يجوز شرعًا مس المصحف إلا لمن كان طاهرًا من الحدثين جميعًا؛ وهو قول مالك والشافعي والحنابلة، واحتجوا بكتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمرو بن حزم: أَنْ لَا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ أخرجه الإمام مالك في الموطأ.

واستشهد الطيب، عبر موقع دار الإفتاء الرسمي، بما قال ابن عمر رضي الله عنهما: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لا يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ أخرجه الطبراني في الكبير، وقال أبو حنيفة: يجوز حمله بعلاقته بدون وضوء، ومنع ذلك مالك والشافعي.

وتابع الإمام الطيب: أما بالنسبة للقراءة من المصحف: فيجب على القارئ أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر؛ لحديث علي رضي الله عنه: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ، ثُمَّ قَرَأَ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا لِمَنْ لَيْسَ بجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلا آيَةً أخرجه أبو يعلي في مسنده، أما إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا.

وبين شيخ الأزهر، أنه بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: ما دام الشخص لا يستطيع أن يحافظ على وضوئه بسبب بعض الأمراض، وكان غير حافظة للقرآن؛ فإنه يجوز له -تحت حكم الاضطرار- أن يقرأ من المصحف، ولكن بعد أن يتوضأ لمس المصحف، ولا يضرها نقض الوضوء بعد ذلك، ومما ذكر يعلم الجواب.

جاء ذلك ردًا على سؤال يقول صاحبه: أمي سيدة كبيرة في السن، ومريضة بمرض القولون، مما يسبب لها إخراج ريح دائمًا، فهي لا تستطيع أن تقرأ القرآن وهي على وضوء، فهل من الممكن لها قراءة القرآن بغير وضوء؟.

شارك الخبر على