صدور كتاب "تدوير النص الروائي"

أكثر من ٣ سنوات فى البلاد

صدر حديثا للكاتب هشام علوان عن دار النابغة، كتاب جديد بعنوان " تدوير النص الروائي .. أزمة التلقي والنشر"، يطرح من خلاله الكاتب قضية شائكة تتعلق بالمتلقي ، والآلية التي ينتجها في استقبال العمل الروائي.

يشير المؤلف إلى أهمية موضوع الكتاب فيقول: إن العمل الأدبي يُعد رسالةً معقدة البنية بين مُرسل " المبدع " ومُسْتقبل " المتلقي "، الذي هو ركيزة أساسية لإتمام دائرة الإبداع، ولهذا أصبح واجباً علينا دراسة المتلقي ، وكيفية تلقيه للنص، وكذا المشكلات التي تحول دون استيعابه أو إدراكه لجوهر الكتابة وجمالياتها.

ويفرد الكتاب جزءا خاصا لمحاور التلقي، مع أمثلة استدلالية من بعض الأعمال الروائية مثل التلقي والبناء الدرامي، التلقي واللغة، التلقي والرمز ، التلقي والميديا، شفاهية التلقي، التلقي والنشر.

كما يحتوي الكتاب على اثنتي عشرة دراسة تطبيقية لروايات عربية تتسم بالحداثة وتجاوز المعتاد في السرد الروائي، وتبحث عن جماليات مختلفة تقدمها للقارئ، وهي : الأقدس للروائي أحمد قرني، قيلولة أحد خريفي للروائي المغربي هشام بن الشاوي، القرفصاء للروائي فؤاد حجازي، ألعاب الهوى للروائي وحيد الطويلة، ميس إيجيبت للروائية سهير المصادفة، المايسترو للروائي سعد القرش، شواش للروائي أحمد سمير سعد، الطوالع للروائي سمير المنزلاوي، رسوم الزنزانة للكاتب عز الدين نجيب، الغابة للروائي أيمن بكر، عنكبوت في القلب للروائي محمد أبو زيد، بنات بليمور للكاتب محمد ناصف.

شارك الخبر على