مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة يتفقان على القيام بمراجعة التعاون في مجالي التجارة والاستثمار

أكثر من ٣ سنوات فى البلاد

اتفق الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، ووزير التجارة الدولية بالمملكة المتحدة رانيل جاياوردينا، على القيام بمراجعة مشتركة للتعاون بين الجانبين في مجالي التجارة والاستثمار.
جاء ذلك خلال الاجتماع الافتراضي الذي عقده الجانبان اليوم لاعتماد الشروط المرجعية، والإطار الزمني، وهيكلية ونتائج المراجعة، بمشاركة الأمين المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق، ومفوض التجارة في المملكة المتحدة للشرق الأوسط وأفغانستان والباكستان سايمون بني.
وأكد بيان مشترك عقب الاجتماع أن هذا التعاون، يعزز العلاقات التجارية والاستثمارية القوية بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة، حيث يعد المجلس من أكبر الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة، وبلغ حجم التجارة البينية بين الجانبين نحو 45 مليار جنيه استرليني في عام 2019.
 وأضاف أن الوقت الراهن يعد الأنسب للجانبين للبناء على ما يربطهما من علاقات تاريخية وصداقة عميقة لتطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون المشترك في مجالي التجارة والاستثمار, خاصة بعد شروع المملكة المتحدة بتطبيق سياستها التجارية المستقلة خارج الاتحاد الأوروبي، وتوجه دول مجلس التعاون إلى تنويع اقتصاداتها ووضع الخطط لرؤاها المستقبلية.
 وأوضح البيان أن المراجعة المشتركة تهدف إلى تقييم الوضع الحالي للعلاقة التجارية والاستثمارية التي تربط الجانبين وتحديد فرص تعزيز التعاون المستقبلي، مشيرا إلى أن المراجعة ستعتمد على تحليل واقعي بمشاركة الجهات المختصة وقطاع الأعمال والشركات العاملة في أسواق الجانبين، ومن المؤمل أن تفضي إلى تقرير مشترك يتضمن توصيات لدراستها من قبل الجانبين وتكون مكملاً للتعاون الثنائي القائم بين المملكة المتحدة والدول الأعضاء في مجلس التعاون.
 واتفق الجانبان على عقد اجتماع آخر في القريب العاجل سعياً لتعزيز العلاقة التجارية والاستثمارية المشتركة بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة للطرفين .
 يذكر أن الاجتماع ثمرة للمناقشات الناجحة التي أجراها الجانبان، حيث سبق أن ناقش الأمين العام لمجلس التعاون ووزير التجارة الدولية أسس هذه المراجعة المشتركة في لقائهما السابق بتاريخ 15 يونيو 2020، وتم عقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل المشتركة لهذه المراجعة بتاريخ 24 يونيو 2020، التي ضمت كبار المسؤولين من الأمانة العامة لمجلس التعاون ووزارة التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، كما اجتمع أيضاً خبراء ومحللون اقتصاديون من الجانبين في الثامن من سبتمبر ناقشوا أولويات قطاعي التجارة والاستثمار لهذه المراجعة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على