الشيخة مي مشروع نقل المعارف أثرى المكتبة العربية بترجمات لكتب ومؤلفات من أهم وأعرق الإنتاجات المعرفية العالمية 

أكثر من ٣ سنوات فى البلاد

في يوم 30 سبتمبر من كل عام يحتفل العالم باليوم الدولي للترجمة، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2017م. ولهيئة البحرين للثقافة والآثار وقفة سنوية في هذا اليوم لإلقاء الضوء على جهود مملكة البحرين في تعزيز دور الترجمة، التي تعد لاعباً رئيسياً في إثراء الحراك المعرفي في مختلف الدول. ولمشروع "نقل المعارف" الذي أطلقته هيئة الثقافة عام 2014م دور هام في توفير نافذة للقارئ العربي على مجموعة من أفضل الإنتاجات العلمية والأدبية من حول العالم. هذا ونجح مشروع "نقل المعارف" حتى الآن في ترجمة 38 كتاباً من أصل 50 كتاباً تنتمي إلى خمسة مجالات في العلوم الإنسانية هي: العقلانيات، العلوم الاجتماعية، الفنون والاتصال وتحليل الخطاب.

وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "في هذا اليوم لابد من التأكيد على أهمية العمل الثقافي، الذي تعد الترجمة جزءاً هاماً منه، في الارتقاء بوعي الشعوب وتعزيز الانفتاح الثقافي على مختلف الشعوب والحضارات"، وأضافت: "مشروع نقل المعارف الذي يقوده المفكر التونسي القدير الدكتور الطاهر لبيب، كان حلمنا الذي حققنا عبره رؤيتنا في إثراء المكتبة العربية بمخزون معرفي وترجمات لكتب ومؤلفات تعد من أهم وأعرق الإنتاجات المعرفية العالمية".

ولا يسعى مشروع نقل المعارف إلى ترجمة الأفكار والمعارف فقط، بل يركز على منح القارئ العربي فرصة الاطلاع والتفكّر في مسائل فكرية وظواهر تاريخية واجتماعية وفنية أثرت مسيرة الحضارة البشرية. وتشمل قائمة الكتب التي تمت ترجمتها قوامس معرفية عالمية مثل "قاموس أكسفورد للفلسفة" وكتاب "قصة الفن" الذي ألّفه غومبرتش، وهو في طبعته السادسة عشرة وصدر في سبعة ملايين نسخة.

جدير بالذكر أنه في العام 2016، أقيمت على هامش المشروع، الندوة الدولية التي حملت عنوان (صورة الآخر: نظرات متقاطعة) وهدفت إلى معرفة التصورات والأحكام والمواقف التي تتبادلها الثقافات والشعوب، وخاصة بين العرب والآخرين، وبالتالي معرفة العوامل الثقافية التي تحول دون تفهّم حقيقي ومتبادل بينهم، ودون بناء حوارٍ بين الثقافات يقوم على الرغبة الحقيقية في تخليص هذه التصورات والأحكام والمواقف من التشويه وعلى رغبة حقيقية في معرفة الآخر. وقد شارك في هذه الندوة حوالي 60 باحثًا وأستاذًا جامعيًّا من 25 بلدًا هي: الجزائر ولبنان وفلسطين وتونس والأردن ومصر والمغرب وسوريا والسعودية وليبيا والعراق والسودان واليونان وإيطاليا وفرنسا وسويسرا وبوركينا فاسو وألمانيا وجمهورية التشيك وقبرص وإسبانيا وجمهورية الكونغو وبلجيكيا والكاميرون ورومانيا.

شارك الخبر على