الصين تدعو الهند الى اجراء تحقيق بشان الاشتباكات الحدودية

ما يقرب من ٤ سنوات فى كونا

الكويت - 17 - 6 (كونا) -- دعت الصين اليوم الاربعاء الهند الى اجراء تحقيق شامل بشان الاشتباكات التي اندلعت بين الجانبين في المناطق الحدودية وادت الى سقوط قتلى وجرحى بلغ عددهم 20 جنديا من الجانب الهندي.
وقالت الخارجية الصينية في بيان نقلته شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي ان) ان وزير الخارجية الصيني وانغ يي بحث هاتفيا مع ووزيرالخارجية الهندي سبرامانيام جايشانكار التطورات الاخيرة عند الحدود المشتركة.
واضافت ان يي اعتبر ان "قوات الحدود الهندية انتهكت مساء اول امس من الاثنين التوافق الذي تم التوصل اليه بين الجانبين اخيرا وعبرت مرة أخرى خط السيطرة الفعلية واستفزت عمدا بل وهاجمت بعنف الضباط والجنود الصينيين الذين ذهبوا الى الموقع للتفاوض مما ادى الى اشتباكات ضارية وسقوط ضحايا".
وأكد الوزير الصيني اعتراضه على ممارسات القوات الهندية واصفا اياه ب"الاعمال الاستفزازية" معتبرا "تصرف الهند خرقا لاتفاق ثنائي وانتهاكا للمعايير الأساسية للعلاقات.
وحث الهند على عدم إساءة تقدير الوضع او التقليل من ارادة الصين على الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها مشددا على أن الاحترام والدعم المتبادلين هو الطريق الصحيح الوحيد للمضي قدما لخدمة صالح البلدين.
وبحسب البيان فان وزير الخارجية الهندي اكد رغبة بلاده في تخفيف حدة التوتر انطلاقا من الوضع الشامل للعلاقات الثنائية وتنفيذا لتوافق قادة البلدين وحل النزاعات سلميا في المناطق الحدودية من خلال الحوار.
وذكر البيان ان الجانبين اكدا الالتزام بالتوافق الذي تم التوصل إليه اخيرا في الاجتماع بين القادة العسكريين في البلدين وتهدئة الوضع على الأرض في أقرب وقت ممكن والحفاظ على السلام والهدوء في المناطق الحدودية.
في السياق ذاته قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان ان "الوضع العام على الحدود الصينية الهندية مستقر وتحت السيطرة" مضيفا ان الصين قدمت احتجاجا شديدا للهند ضد ما اسماه الأعمال الاستفزازية التي تقوم بها قوات الحدود الهندية.
واوضح تشاو وفق (سي جي تي ان) ان الصين والهند اتفقتا على حل المشكلات من خلال الحوار والمحادثات وبذل الجهود لتخفيف الوضع مؤكدا أن الجانبين على اتصال وثيق لحل المشكلات عبر القنوات الدبلوماسية والاتصالات العسكرية. (النهاية) م ع ب

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على