انطلاق مهرجان برلين السينمائي

حوالي ٧ سنوات فى قنا

برلين في 09 فبراير /قنا/ افتتح مهرجان برلين السينمائي، اليوم وسط استعراض كل من أعضاء لجنة التحكيم وصانعي الأفلام مشكلات النظام العالمي الجديد الذي شكله الارتفاع الكبير للشعبوية، وفوز دونالد ترامب في الولايات المتحدة.
وانطلق برنامج الدورة 67 من "برليناله" الممتد لأحد عشر يوما، من خلال العرض العالمي الأول لفيلم يستكشف المسؤولية السياسية لفنان في أوقات الاضطرابات الوطنية والدولية.
ويدور فيلم "جانجو" حول حياة مؤلف موسيقى الجاز عازف الجيتار الأسطوري جانجو راينهارت في باريس خلال الحرب العالمية الثانية.
وأوضح مخرج الفيلم إتيان كومار،" أن هناك عددا من أوجه الشبه مع الحياة المعاصرة مثل اللاجئين أو الطريقة التي يمكنك بها منع الناس من السفر أو ما إذا كان عليك أن تؤدي لجمهور معين".
وقال الممثل الفرنسي رضا كاتب، الذي قام بشخصية جانجو في الفيلم إنه يلمس كيف "يتعرض اللاجئون للإجبار على مغادرة المكان الذي يعيشون فيه لمجرد البقاء على قيد الحياة".
ويعد "جانجو" واحدا من 18 فيلما - منها 17 فيلما عالميا جديدا- تتنافس هذا العام على الجائزة الأرفع بالمهرجان، الدب الذهبي لأفضل فيلم.
وينتظر أن يقوم بتسليم الجائزة أعضاء من لجنة التحكيم المشكلة من 7 أشخاص خلال حفل على طراز حفل توزيع جوائز هوليوود يوم 18 فبراير الجاري.
ويعتبر مهرجان برليناله، الذي جاء عقب المهرجان السينمائي المستقل الأمريكي في  "صندانس" في يناير الماضي، ومهرجان "كان" السينمائي الشهير في العالم في مايو، واحدا من مهرجانات الأفلام الأكثر تناولا للقضايا السياسية في العالم.
يشار إلى أن المهرجان يعرف في دورته الحالية عرض ثمانية أفلام حصلت على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام.وتتنوع هذه الأفلام التي تحظى بدعم قطر بين الأفلام الروائية والتجريبية والوثائقية الطويلة، بالإضافة إلى فيلم قصير.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على