بايدن وساندرز يخوضان مواجهة جديدة في الانتخابات التمهيدية الأمريكية

حوالي ٤ سنوات فى كونا

من عنفار جاش

واشنطن - 10 ـ 3 (كونا) -- يخوض نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن والسيناتور بيرني ساندرز اليوم الثلاثاء جولة انتخابية جديدة تصوت خلالها ست ولايات في إطار الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي التي ستحدد من سينافس الرئيس الحالي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية.
وتأتي هذه الانتخابات بعد فوز مهم حققه بايدن في انتخابات (الثلاثاء الكبير) التي أجريت الأسبوع الماضي وانتهت بفوز نائب الرئيس السابق بعشر ولايات بينما لم يفز ساندرز سوى بأربع فقط.
وبدأت معالم السباق في البيت الداخلي للحزب الديمقراطي تتضح بشكل متزايد بعد انتخابات (الثلاثاء الكبير).
وأعلن الملياردير مايكل بلومبرغ الانسحاب من السباق ودعم بايدن الذي حظي أيضا بدعم مرشحين سابقين بينهم السيناتورة كامالا هاريس والعمدة السابق لمدينة (ساوث بند) بيتي بوتيجاج.
في المقابل لم يحصل ساندرز حتى الآن على دعم أي من المرشحين المنسحبين رغم أن السيناتورة إليزابيت وارن التي أعلنت هي الأخرى انسحابها تتبنى برنامجا انتخابيا مشابها بشكل كبير للبرنامج الانتخابي الذي يدافع عنه سيناتور ولاية (فيرمونت).
وأظهر استطلاع للرأي أعدته شبكة (سي إن إن) الأمريكية تفوق بايدن على ساندرز الذي حقق بداية مشجعة في الانتخابات بفوزه في انتخابات ولايتي (نيوهامشر) و(نيفادا) وحصوله على المرتبة الثانية في ولاية (أيوا) ذات الأهمية السياسية الكبيرة. وأظهر الاستطلاع أن نسبة 52 بالمئة تريد أن يحصل بايدن على ترشيح الحزب الديمقراطي لمواجهة ترامب بينما أعلن 36 بالمئة دعمهم لساندرز.
وإلى جانب ساندرز وبايدن تشارك في الانتخابات النائبة عن ولاية (هاواي) تولسي غابارد التي لم تحقق حتى الآن فوزا واحدا في أي من الولايات ال18 التي أجريت فيها انتخابات تمهيدية. وحسب استطلاع شبكة (سي إن إن) حصلت المرشحة على نسبة تأييد لم تتجاوز 5ر0 بالمئة في مسعاها لتكون مرشحة الحزب لمواجهة الرئيس الحالي للبلاد في الانتخابات التي تجرى مطلع نوفمبر المقبل. (النهاية) ع س ج / ن ع ع

شارك الخبر على