الرئيس التركي العالم الاسلامي يواجهه مشكلة محورية بعدم تنفيذ قراراته

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

من عبدالله بوقس

كوالالمبور - 19 - 12 (كونا) -- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس ان "العالم الاسلامي يواجه مشكلة محورية في عدم تنفيذ قرارات اجتماعاته ومؤتمراته رغم ان لديه كافة القدرات لفعل ذلك".
واضاف اردوغان في خطابه الرئيسي بقمة كوالالمبور الاسلامية المصغرة "لذلك لم نستطع حل العديد من القضايا الرئيسية التي تعاني منها الامة منذ عقود مثل القضية الفلسطينية والطائفية وتقسيم الاراضي".
واكد ان "تركيا تقوم بمتابعة قراراتها وتسعى لتنفيذها لاسيما في حماية شرف وكرامة القدس والدفاع عن المظالم التي يواجهها مسلمو الروهينغيا في ميانمار اضافة الى انجاز مشاريع لتنمية بعض الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي".
ورأى اردوغان ان "عدم تنفيذ القرارات والتوصيات في الاجتماعات والقمم هي التي فرقت الأمة وشتت توجهاتها ووحدتها" مضيفا "يجب ان نبحث عن أسباب تلك المشكلات في أنفسنا وليس في الآخر لأن ذلك يعني التهرب من المسؤولية ووضع اللوم على الآخر".
واعرب بهذه المناسبة عن امله في ان تكون قمة كوالالمبور "فاتحة خير ومرحلة جديدة في اجتماعات دول العالم الإسلامي" مشددا على اهمية الاهتمام بتطوير القدرات الدفاعية وتخصيص ميزانية اكبر للتعليم وتبادل التجارة بالعملات الوطنية بالاضافة الى تأسيس مؤسسة للزكاة تجمع العالم الإسلامي.
وكانت قمة كولالمبور قد انطلقت اليوم بحضور كل من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني اضافة إلى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد وستستمر حتى 21 من ديسمبر الجاري.
ويشارك في القمة التي تحمل عنوان (دور التنمية في تحقيق السيادة الوطنية) نحو 450 شخصية إسلامية من القادة والمفكرين والأكاديميين والسياسيين وممثلي المنظمات غير الحكومية من 56 دولة.(النهاية) ع ا ب / ا ب خ

شارك الخبر على