تحد تشريعي أخير ينتظر ترامب قبل تنصيبه رسميا رئيسا للولايات المتحدة

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

واشنطن في 06 يناير /قنا/ يتبقى أمام الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تحد تشريعي أخير قبل تنصيبه رسميا علي رأس الإدارة الأمريكية القادمة، في 20 يناير الجاري، وذلك حين يجتمع الكونغرس الأمريكي مساء اليوم للتصديق علي فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر الماضي.

وتتمثل العقبة الوحيدة والأخيرة أمام ترامب في امكانية تقديم اعتراض مكتوب من أحد أعضاء مجلس النواب وأحد أعضاء مجلس الشيوخ على انتخابه، وفي حال حدوث ذلك سيتعين علي الكونغرس بمجلسيه إجراء تصويت علي قبول او رفض هذا الاعتراض.

وعلي الرغم من هيمنة الجمهوريين علي الكونغرس، إلا أن كثير من أعضائه يعارضون ترامب.. وفي حال تم قبول اعتراض ما على انتخابه، قد يتم حرمان ترامب من الرئاسة.

ويرجح بعض المحللين احتمال تمرير مثل هذا الاعتراض علي خلفية مزاعم التدخلات الروسية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتي أسفرت في نهاية المطاف عن فوز ترامب.

ويأتي هذا بعد ان أدلي مسؤولون كبار بوكالات الاستخبارات الأمريكية بشهاداتهم أمام مجلس الشيوخ، مساء أمس، في قضية اختراق روسيا للانتخابات الرئاسية، حيث أكدوا مجددا في شهاداتهم علي التدخلات الروسية، المزعومة، لكن دون تقديم دليل علني.

وكان المجمع الإنتخابي الأمريكي قد أكد ثقته في ترامب في 20 ديسمبر الماضي، واختاره أغلبية الأعضاء الفائز الرسمي في انتخابات الرئاسة.

وتلقي ترامب 304 أصوات من أعضاء الهيئة الإنتخابية مقابل 227 لهيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية الخاسرة في الانتخابات، ليقطع بذلك ترامب خطوة جديدة وهامة تجاه تنصيبه على زعامة البيت الأبيض.

وعلى الرغم من ان كلينتون تمكنت من حصد نسبة تصويت شعبي أعلى من ترامب في الانتخابات الرئاسية، بلغ نحو 2.5 مليون صوت، إلا أن النظام الانتخابي الفريد من نوعه في الولايات المتحدة، دون غيرها من دول العالم، رجح كفة ترامب.

شارك الخبر على