الرئيس الروسي عرضنا على واشنطن بيعها صواريخ لانظير لها

أكثر من ٤ سنوات فى كونا

موسكو - 5 - 9 (كونا) -- كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس عن انه عرض على واشنطن بيعها صواريخ روسية اسرع من الصوت "لا نظير لها في العالم".
وقال بوتين في مداولات جرت على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة (فلاديفستوك) انه عرض على نظيره الامريكي دونالد ترامب شراء صواريخ روسية من هذا الطراز "من اجل تحقيق التوازن في مجال التسلح".
واضاف ان ترامب ذكر له ان الولايات المتحدة في طريقها لتصنيع مثل هذه الاسلحة موضحا ان واشنطن لم ترد حتى الان على الاقتراحات الروسية الخاصة بمنع سباق التسلح وانها تعمل على "عسكرة الفضاء".
من جهة اخرى ذكر الرئيس الروسي "ان نشر منظومات صاروخية امريكية في كل من اليابان وكوريا الجنوبية يشكل تهديدا للامن الروسي كما يصنع مشكلات جدية معتبرا "ان واشنطن تتذرع بأنها تهدف من وراء الامر الى محاصرة الاخطار القادمة من كوريا الشمالية".
كما اعرب عن اقتناعه بأن المنظومات الصاروخية الامريكية ستغطي مساحات واسعة من الاراضي الروسية بما في ذلك الشرق الادنى حيث توجد قواعد عسكرية بحرية روسية.
وفي معرض اجابته عن سؤال حول حرية الملاحة في مضيق هرمز قال الرئيس الروسي ان بلاده قادرة على تشكيل هيئة وطنية معنية بضمان هذه الحرية شرطة ان تكون هذه الاجراءات فعالة وان تساهم في تسوية الوضع هناك.
ولفت الى تطور القوات المسلحة والاسطول الحربي الروسي معتبرا ان روسيا قادرة على معالجة مسألة حرية الملاحة معيدا الى الاذهان ان موسكو اقترحت في الماضي بلورة آلية دولية تشارك فيها جميع الدول المعنية بضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز.
ويشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد والرئيس المنغولي خالتاما باتولغا ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. كما يشارك حوالي اربعة الاف شخص من 30 دولة من ضمنها بريطانيا والصين والولايات المتحدة الامريكية وسويسرا وايطاليا. (النهاية) ا س / ا ب خ

شارك الخبر على