السعودية ترامب أبلغنا بقرار الانسحاب.. وسنسعى لامتلاك سلاح نووي بشرط

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، إنه في حالة امتلاك إيران لقدرات نووية، فإن بلاده ستفعل كل ما هو ممكن لامتلاك قدرات نووية أيضًا.

وأضاف الجبير، في مقابلة حصرية مع شبكة "سي إن إن"، إن بلاده ستفعل كل ما في إمكانها لحماية شعبها، مؤكدا على ضرورة تشديد التفتيش على المنشآت النووية في إيران.

وأوضح أن الاتفاق النووي الإيراني، لا يتعامل مع برنامج الصواريخ الباليستية الخاص بإيران ولا مع دعمها للإرهاب وتدخلها في شئون دول المنطقة، لافتا إلى إنه يعتقد أنه في حالة تخصيب إيران المزيد من اليورانيوم عما تمتلكه الآن يجب على الدول الخمس الأخرى في الاتفاق الانسحاب منه وإعادة فرض العقوبات على إيران. 

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر انسحاب أمريكا من «الاتفاقية النووية» على إسرائيل؟ 

ووجه الجبير، رسالة للقيادة في إيران أوضح فيها أنه يجب إنهاء سياسات الماضي، وأنهم لا يمكنهم السعي إلى التوسع والسيطرة على المنطقة والحصول على برنامج نووي. كما حث القيادة في إيران على الالتزام بالقوانين الدولية والتوقف عن دعم الارهاب واعطاء صواريخ باليستية لمنظمات إرهابية. 

وحول تحدث إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع القيادة السعودية قبل الإعلان عن قرار انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، قال الجبير، إن الإدارة الأمريكية تحدثت مع حلفائها، ولكنها لم تعط لهم محتوى الإعلان واكتفت بالتوقيت فقط، مضيفًا: "أعتقد أن القرار صائب.. توقيع اتفاق جديد مع إيران أفضل من اتفاق مائع".

وتابع الجبير، قائلا: "أعتقد أن أي اتفاق مستقبلي يجب أن يكون شاملا ويحتوي في بنوده آلية التعامل مع خروقات إيران للقرارات الأممية فيما يتعلق بالصواريخ الباليسيتية، ودعم إيران للإرهابيين وتدخل إيران في شئون الدول الأخرى، هذه هي الطريقة الوحيدة لإيقاف إيران".

وأشار إلى أنه يعتقد أن الرئيس الأمريكي حاول مع الدول الخمس التي وقعت الاتفاق مع إيران، تحسين الاتفاق وإصلاحه إلا إنهم لم ينجحوا في ذلك. 

اقرأ أيضًا: أمريكا تنسحب من الاتفاق النووي| النفط يقفز.. وإيران: ترامب لا يصلح لمنصبه 

ونوه الجبير، بأن الدول الأوروبية "ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا"، أكدت ضرورة التعامل مع تدخلات إيران في شئون الدول الأخرى وقضية الصواريخ الباليسيتة ودعم إيران للإرهاب، موضحا أن هذا الموقف من حيث المبدأ يشير إلى تأييدها -الدول الأوروبية- لإخضاع إيران تحت طائلة المحاسبة بالإضافة إلى ضرور البحث عن سبل لإصلاح آلية التعامل مع برنامجها النووي.

وشدد على أن المملكة تدعم القرار الأمريكي بفرض عقوبات على إيران، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي والبحرين والإمارات والأردن يدعمون القرار الأمريكي.

اقرأ أيضًا: ترامب يهدد إيران بـ«عواقب خطيرة».. وفرنسا: ملتزمون بتنفيذ الاتفاق النووي 

وأعرب الجبير، عن أمله في عدم تصاعد العنف في الشرق الأوسط بعد القرار الأمريكي، لافتًا إلى أن الأزمات في المنطقة ظهرت بعد ثورة الخميني عام 1979..فإيران تدعم الإرهاب وأنشأت مجموعات كالحوثيين". 

وحول الصواريخ التي تم إطلاقها على العاصمة الرياض، قال الجبير، إن الصواريخ مصنوعة في إيران، وقامت بإرسالها إلى المتمردين الحوثيين، مضيفًا: "سنجد الطريقة والوقت المناسبين للرد على السلوك الإيراني في المنطقة، ويجب محاسبة إيران على ذلك، وسنحاول بقدر الإمكان تجنب الخيار العسكري".

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على