صندوق الوقف ينظم محاضرة للدكتور مصطفى السيد ضمن الدورة الرابعة لسلسلة القادة المتميزين

١٢ شهر فى البلاد

نظم صندوق الوقف التابع لمصرف البحرين المركزي محاضرة للدكتور مصطفى السيد الامين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية حضرها أكثر من 70 مسؤولاً مصرفياً بحرينياً تمت دعوتهم كمشاركين في مختلف برامج صندوق الوقف التدريبية. وخلال محاضرته قال الدكتور مصطفى بأن: "بركات الله ودعوات الوالدين والتواضع وحب الناس والتعلم المستمر هي بعض المكونات الرئيسية لنجاح أي قائد".

وفي بداية المحاضرة رحب السيد خالد حمد الحمد رئيس صندوق الوقف بالدكتور مصطفى السيد وقدمه كمثال لشخصية بحرينية ناجحة وذلك لأنه اجتهد بالعمل من بداياته وصعد السلم المهني من الصفر ليشغل مناصب مرموقة لاحقاً في مسيرته المهنية. وأيضاً وصفه بأنه قائد ذو رؤية مستقبلية حقق بها نتائج مبهرة خلال عمله مع العديد من المؤسسات الحكومية، مشيداً بحب الدكتور للتعلم والبحث المستمر طوال مسيرته.

كما استعرض الدكتور السيد نظم الإدارة الحديثة التي استمدها من خبرته الواسعة والمتنوعة في إدارة المناصب القيادية في العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة واستشهد بأمثلة للتأكيد على الدروس الرئيسية.

واوضح الدكتور مصطفى السيد بان سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للاعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس مجلس الأمناء خير مثال وقدوة للقائد الشاب.

وفيما يلي أهم النقاط الأساسية التي تم مناقشتها وعرضها:

1.    الإدارة الحديثة تعتبر مزيج من الفن والعلوم وتتطلب مهارات عالية في إدارة الأشخاص والدقة العلمية في تقييم الفرص التجارية واتخاذ القرارات الاستراتيجية

2.    يتضمن التخطيط والتنفيذ الرؤية والأهداف والاستراتيجية والتنفيذ والمراجعة

3.    يعتبر الإبداع والثقافة المؤسسية الفعالة وتحفيز القوى العاملة مؤهلات ضرورية للنجاح

4.    يحتاج المجتمع إلى دعم مالي أساسي لجميع أفراد الشعب؛ ثم التركيز على التعليم وثم التنمية الاقتصادية مما سيؤدي إلى توافر فرص العمل وازدهار مجال ريادة الأعمال وهذه هي حلقة قوية وناجحة لتحقيق النمو والاستقرار على المدى الطويل    

5.    الإدارة عادةً موجهة لتحقيق المهام والمعاملات اعتماداً على مكانة السلطة؛ لكن القيادة موجهة نحو فن معاملة الناس وتعتمد على الآخرين لمتابعة نموذج يحتذى به. المدراء يتبعون القواعد لكن القادة يفكرون خارج الصندوق ويحسبون المخاطر التي تتخذ لتحقيق أهدافهم

6.    الفريق الناجح يتكون من أشخاص مبدعين ذو ذكاء عاطفي ومتعاونين وملتزمين ولديهم قيم وأخلاق عالية وأيضاً لديهم عقلية متقبلة للتنمية والتطوير

7.    قد يغفر لعضو في الفريق عن أخطاءه ولكن يجب عدم التسامح مع التجاهل المتعمد للقوانين واللوائح

8.    قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء هو مفتاح تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية

وفي الختام اعرب الدكتور مصطفى السيد شكره لصندوق الوقف على دعوته لتقديم المحاضرة وأجاب على عدد من الأسئلة من الجمهور.

يشغل الدكتور مصطفى السيد حاليا منصب الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية في مملكة البحرين. وشملت المناصب القيادية السابقة الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين BAPCO والمدير العام لشركة الخليج للصناعات البتروكيماوية GPIC والرئيس التنفيذي لشركة ميدال للكابلات Midal Cables وشغل أيضاً منصب رئيس المهندسين في وزارة الأشغال والماء والكهرباء. الدكتور مصطفى السيد حاصل على شهادة الدكتوراة في الإدارة الصناعية من المملكة المتحدة وتم الاشادة به على مستوى وطني ودولي مستلماً عدة جوائز مرموقة بما في ذلك تكريمه بوسام البحرين من الدرجة الأولى من قبل صاحب الجلالة ملك مملكة البحرين المعظم وجائزة ولي العهد للبحوث العلمية والجائزة الوطنية للدعم الإنساني من جمهورية الصومال وعدة جوائز أخرى.

تم تأسيس صندوق الوقف في مملكة البحرين في عام 2006 بعضوية 22 مؤسسة، حيث أطلق الصندوق خلال السنوات السابقة العديد من المبادرات الرائدة للمؤسسات الأعضاء وموظفيها ولقطاع التمويل الإسلامي بهدف تطوير الموارد البشرية العاملة في القطاع.

شارك الخبر على