وزير الأشغال ومحافظ العاصمة يتفقدان مشروع المرحلة الرابعة لتوسعة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي

١١ شهر فى البلاد

قام سعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال بزيارة ميدانية لمشروع التوسعة الرابعة لمحطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي، وذلك لمتابعة سير العمل بالمشروع، بحضور الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة.

وأكد وزير الأشغال أن مشروع التوسعة الرابعة لمحطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي سيسهم في مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمحطة الحالية من 200 ألف متر مكعب لتصل إلى 400 ألف متر مكعب يومياً، وتحسين الوضع البيئي في المنطقة.

وأشار الحواج إلى أن هذا المشروع هو من المشاريع الاستراتيجية التي ستسهم في رفع أداء محطة توبلي لإنتاج المياه المعالجة ومضاعفة الإنتاج اليومي، وتلبي الاحتياجات المرتبطة بأعمال الري والزراعات التجميلية كالمسطحات الخضراء، واستيعاب تدفقات مياه الصرف الصحي المتزايدة الواردة إلى المحطة نتيجة للتطور العمراني والزيادة السكانية.

وأوضح بأن هذا المشروع يمثل أحد المشاريع الاستراتيجية المهمة التي تعمل الوزارة على تنفيذها في قطاع الصرف الصحي والذي سينعكس على تشغيل شبكات الصرف الصحي بما يتواكب مع التوسع العمراني والاستثماري الذي تشهده مملكة البحرين.

وشدد الوزير على أهمية الالتزام والتقيد باشتراطات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل بالمشروع حيث تم إنجاز (6,720,102) ساعة عمل من غير حدوث إصابات مضيعة للوقت، مما يعكس المتابعة الحثيثة والإجراءات الصارمة المتعلقة بالسلامة في هذا المشروع ومختلف مشاريع الوزارة، حيث تحرص الوزارة على تطبيق كافة اشتراطات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل.

وأضاف وزير الأشغال بان المشروع يتضمن بناء محطة معالجة جديدة بجوار المحطة الحالية، إلى جانب إنشاء غرفة تجميع تدفقات مياه الصرف الصحي بعمق 21 متر تحت الأرض، وإنشاء محطة ضخ رئيسية بعمق 25.1 متر تحت الأرض لاستقبال تدفقات مياه الصرف الصحي من غرفة التجميع، وإنشاء وحدات المعالجة الأولية ووحدات المعالجات الثنائية، بالإضافة إلى إنشاء وحدات المعالجة الثلاثية وتشمل وحدة مرشحات الرمل ووحدة التعقيم بغاز الأوزون ووحدة التعقيم بمادة الكلورين، وإنشاء حوض التوازن وإنشاء وحدة حرق الحمأة.

بدوره، أشاد محافظ محافظة العاصمة الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة بجهود وزارة الأشغال في تنفيذ المشاريع التطويرية للبنية التحتية والتي تواكب التوسع العمراني والاستثماري الذي تشهده مملكة البحرين، بما يسهم في توفير بنية تحتية متكاملة وتوفير بيئة صحية وسليمة للمواطنين والمقيمين.

ويتزامن مشروع توسعة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي مع إنشاء عدد أربعة من المباني وتشمل (مبنى المختبرات، مبنى الورشة، مبنى إدارة وتشغيل المحطة ومبنى ادارة شئون الصرف الصحي) وتم الانتهاء من تنفيذ مبنى المختبرات ومبنى ادارة وتشغيل المحطة والتيمن شأنها توفير كافة المرافق والخدمات المساندة اللازمة لتشغيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي بشكل متكامل لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والفاعلية.

الجدير بالذكر أن مشروع التوسعة الرابعة لمحطة توبلي للصرف الصحي ينفذ من قبل السادة ائتلاف شركات دبليو تي أي تكنولوجيا المياه وشركة أزميل للمقاولات وشركة تيكتون للهندسة والإنشاءات بتكلفة تبلغ 78 مليون دينار (بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية العربية)، ويتم الإشراف على أعمال التنفيذ من قبل ائتلاف / كيو انترناشونال كونسلتنس وبي تو إم ميدل ايست فرع لشركة أجنبية.

شارك الخبر على