اللواء تحرك دولي عربي لانتخاب رئيس.. وتحييد الكهرباء عن عقوبات قيصر بخاري في اليرزة.. ورعد في الرابية.. و«صيرفة» ممنوعة على القطاع الخاص!

حوالي سنة فى ن ن أ

وطنية – كتبت صحيفة "اللواء" تقول: مَنْ ينتظر مَنْ؟

الحراك الداخلي ينتظر الحراك الخارجي، أم بالعكس الخارج ينتظر أن يرى رغبة لبنانية على الأقل، للاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية؟

إذا كانت بكركي المعنية، بالدرجة الاولى، مسيحياً، بتوفير الأرضية المناسبة لاتفاق مسيحي على مرشح او مرشحين، مع العلم ان التجارب الماضية، في سنوات سابقة لم تكن مشجعة، فذهب الصرح الى الاعلان عن ان مهمته ليست تسمية المرشحين، بل الذهاب الى المهمة الوطنية.. وحث النواب على القيام بواجباتهم حصلت على تفويض روحي، ودعم فاتيكاني، ولكنها تنتظر بدورها ما سيحصل في الاجتماع الدبلوماسي الخماسي الاثنين المقبل في باريس، يحضره ممثلون عن فرنسا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر، والهدف تشجيع الطبقة الحاكمة في لبنان على الخروج من الطريق المسدود، الذي عمق الازمة، مع تعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وهذا الملف، كان على طاولة محادثات وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في المملكة العربية السعودية.

وكشفت الناطقة باسم الوزارة آن- كلير ليجاندر، ان الوزيرة كولونا اعربت عن قلقها من انسداد الافق السياسي في لبنان.

وقالت الناطقة ان فرنسا بحثت مع الجانب السعودي وسائر الشركاء في المنطقة سبل «تشجيع الطبقة السياسية اللبنانية على تحمل مسؤولياتها وايجاد مخرج للأزمة».

والابرز في بيروت، كانت زيارة السفير السعودي في لبنان وليد البخاري امس الى قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، الذي يتقدم موضوع ترشيحه بقوة للرئاسة الاولى.

وجرى البحث في مواضيع مختلفة، حسب بيان قيادة الجيش.

بالتوازي، إستقبل رئيس تيار «المرده» سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، القائم بأعمال سفارة الكويت الوزير المفوض عبدالله سليمان الشاهين، وكان بحثٌ شامل في القضايا الراهنة في لبنان والمنطقة .

تعويم التفاهم

وفي الاطار المحلي، ولمناسبة مرور 17 عاماً على التوصل الى اتفاق مارمخايل بين التيار الوطني الحر وحزب الله، وفي محاولة لتعويم التفاهم المهدَّد بالسقوط، زار وفد من كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة رئيس الكتلة النائب محمد رعد الرابية، والتقى الرئيس السابق للجمهورية العماد ميشال عون.

لكن مقربين من التيار الوطني الحر نقلوا اجواء تشاؤمية عن زيارة وفد حزب الله لعون واصفين الحديث الذي دار باللقاء بالمتشنج وغير الودي، بعدما تناول عون العلاقات بينه وبين الحزب، وما تخللها من مطبات، معددا وقائع ومحطات وقوف الحزب الى جانب خصوم التيار بعرقلة عملية الاصلاح ومكافحة الفساد وبناء الدولة، محملا اياه جانبا من مسؤولية تعثر العهد وفشله القيام ببناء الدولة، بينما لم يقصر هو شخصيا وتياره، بالوقوف الى جانب الحزب في الاستحقاقات المفصلية، وتحمل الكثير من التبعات والانتقادات التي وصلت الى حدود فرض العقوبات الاميركية على رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، جراء ذلك .

واشار هؤلاء إلى ان عون ابدى استياءه من تأييد الحزب دعم ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية من جانب واحد، بالرغم من اعتراض ورفض باسيل وكتلته، لهذا الموقف، ما يعني عدم الالتزام بالتحالف والاستهانة بموقف اكبر رئيس كتلة نيابية مسيحية، وهذا يرتب تداعيات ونتائج غير محمودة على استمرار التحالف بين الطرفين لاحقا.

وقال هؤلاء المقربون انه عندما حاول النائب رعد مرارا، حرف النقاش باتجاه آخر، لتهدئة الاجواء، كان عون يعبر عن استياءه من تدهور العلاقات مع الحزب الى هذا الدرك، بالرغم من محاولات رئيس التيار وهو شخصيا لاعادة الامور الى طبيعتها، ولكن من دون جدوى، لافتا ان ما يحصل ليس في مصلحة الطرفين.

ولاحظ هؤلاء المقربون ان اجواء اللقاء الباهتة، تمثلت باستقبال عون منفردا لوفد الحزب، وبغياب ملحوظ لاي مسؤول من التيار، وكأن ذلك كان متعمدا، بينما لوحظ أيضا ان تصريح النائب رعد بعد اللقاء كان معدا ومكتوبا سلفا، ومضمونه لم يعبر عما دار على ارض الواقع.

والاهم ما نقله هؤلاء المقربون عن باسيل، بأن اجراءات الطلاق بين التيار وحزب الله قد بدات فعليا، جراء تمسك كل طرف بمواقفه وخياراته، لا سيما من مسالة انتخاب رئيس جديد للجمهورية .

مهمة دوكان

بالتزامن مع هذه الحركة كان منسق المساعدات الفرنسية الى لبنان بيار دوكان، يجري سلسلة مشاورات مع الرئيس نجيب ميقاتي والفريق المكلف موضوع اعادة التيار الكهربائي، وشارك في الاجتماع في السراي الكبير وزير الطاقة والمياه وليد فياض، الذي استغرب ما نقل عن مسؤولين في صندوق النقد الدولي من ان عدم وضع القرض بـ300 مليون دولار، للكهرباء سببه عدم وفاء لبنان ووزارة الطاقة بالالتزامات المطلوبة..

وأبلغ السفير دوكان ميقاتي وفياض ان مهمته تتحدد في ان يقنع الادارة الاميركية بتحييد لبنان والدول التي ستمر خطوط الكهرباء في اراضيها من مصر الى الاردن ومصر من عقوبات قصير المفروضة على سوريا.

وقال دوكان انه في غضون اسبوعين سيزور واشنطن للبحث في هذا الموضوع، مؤكداً ان الصندوق ما يزال عند شرطيه للمساعدة في قطاع الطاقة، وهما: التدقيق في حسابات كهرباء لبنان والبدء بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء.

فقد إجتمع الرئيس ميقاتي صباح امس، في السرايا الحكومية مع الموفد الفرنسي المكلف تنسيق الدعم الدولي للبنان السفير بيار دوكان ، الذي اكد في خلال الاجتماع انه «يزور لبنان في اطار جولة قادته الى مصر والاردن في اطار السعي لدعم لبنان في مجال الطاقة».

وقال: انه سيزور الولايات المتحدة الاميركية في خلال اسبوعين للبحث مع المسؤولين الاميركيين في السبل الايلة الى تحييد ملف الكهرباء عن (عقوبات) «قانون قيصر» بما يتيح مساعدة لبنان في حل أزمة الطاقة.

واكد «على ضرورة تنفيذ الشرطين اللذين طلبهما البنك الدولي للمساعدة في قطاع الطاقة، وهما التدقيق في حسابات كهرباء لبنان والبدء بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء، وفق القانون الساري المفعول».

وشدد «على وجوب استكمال الخطوات المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي الذي يمثل بالنسبة لفرنسا وللمجتمع الدولي الممر الاساسي لإعادة التعافي الى الاقتصاد اللبناني والحصول على مساعدات تتعدى ما هو متوقع الحصول عليه من صندوق النقد. هذا الاتفاق يعزز الثقة الدولية بلبنان وبمؤسساته وبالعمل الحكومي».

وزار دوكان ايضا وزير الطاقة والمياه وليد فياض  لأكثر من ساعتين ناقلا رسالة من الرئيس إيمانويل ماكرون وتوجيهه «لبذل كل الجهود من اجل تذليل كل العقبات لتنفيذ كل اتفاقيات نقل الغاز من مصر والكهرباء من الاردن»

واكد فياض انه زوّد دوكان «بالوثائق التي تثبت الكم الهائل من الأعمال التي قامت بها الوزارة تلبيةً لشروط البنك الدولي، ومنها نُسخ عن العقود الموقعة مع كل من الاردن ومصر وسوريا، وملف التمويل كما حضّره البنك الدولي والذي كان جاهزاً منذ آذار 2022 متضمناً وثيقة تقييم المشروع ومسودة اتفاقية القرض تمهيداً لإدخالنا في مرحلة المفاوضات قبل أن يعود ويُجّمد البنك الدولي هذا الموضوع أي التمويل».

ووفق السفارة الفرنسية، سيزور دوكان نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزير المالية يوسف الخليل، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، بالإضافة إلى ممثلين عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في بيروت، ووزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، للتطرّق إلى إعادة إعمار مرفأ بيروت.

وأشارت السفارة الى ان «دوكان سيتطرق إلى الإصلاحات التي تمّت المباشرة بها في قطاع الطاقة، لا سيما أن التقدمّ في تنفيذها شرط أساسي لإطلاق المشاريع الإقليمية المتعلّقة بشبكات الربط البينيّ في مجال الطاقة، بدعم من البنك الدولي».

وقالت: تحشد فرنسا جهودها من أجل تسهيل إبرام هذا المشروع بين الأطراف المعنية كافة. وتبقى فرنسا على التزامها القوي تجاه لبنان من أجل النهوض بقطاع الطاقة، ليس فقط عبر مواكبة الإصلاحات الضرورية، بل أيضا من خلال عمل الشركات الفرنسية كشركة كهرباء فرنسا (EDF) وتوتال إنيرجي (TotalEnergies) ونيكسان (Nexans).

القرض الدولي مجمّد

في المقابل الكهربائي، كشف نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب بعد إجتماعه والنواب نعمة افرام مارك ضو وياسين ياسين مع مسؤولي البنك الدولي في واشنطن، ان المسؤولين ابلغوهم ان قرض تمويل إستجرار الغاز من مصر والطاقة من الأردن مجمّد حاليا وليس مدرجاً على جدول اعمال البنك الدولي. والسبب عدم إنجاز كل الإصلاحات المطلوبة للكهرباء، من دون أن يربط البنك ذلك بعقوبات قانون قيصر كون استجرار الغاز والطاقة سيمران بسوريا».

وقال: سنضع هذا الموضوع بيد الحكومة وتحديداً رئيسها نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض، ويجب مصارحة اللبنانيين بهذا الواقع المستجد. مشيراً الى انه طلب من البنك الدولي الإعلان رسمياً عن هذا الموقف، اذا كان موقفاً نهائياً، لأن اللبنانيين ما زالوا يأملون بنجاح المشروع.

جلسة حكومية قريباً

حكومياً، ترأس الرئيس نجيب ميقاتي إجتماعا لـ«لجنة الإنقاذ التربوي» شارك فيه وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي الذي قال بعد الاجتماع: بحثنا في القضايا التي تؤدي الى انقاذ العام الدراسي في المدارس الرسمية والخاصة والجامعات اللبنانية والخاصة، وقد تم استدعاء مدير عام وزارة المال لبحث القضايا المالية المتصلة بطلبات ومطالب اساتذة التعليم الرسمي والمتعاقدين ومطالب اساتذة الجامعة اللبنانية والمتعاقدين والمدربين فيها، وكذلك مطالب اساتذة الجامعات الخاصة، في ما يتعلق بالقرار المتصل الصادر عن وزارة المالية باستقطاع جزء من ضريبة المداخيل التي تدفع لهم «بالفريش دولار»، وتم الاتفاق على خطة تمهيدا لعقد جلسة لمجلس الوزراء تكون مخصصة تحديدا لانقاذ العام الدراسي.

سئل: متى ستعقد هذه الجلسة؟ أجاب: في وقت قريب جدا، والرئيس ميقاتي هو من يعلن عن موعدها.

الدولار والمحروقات

وسط هذه الاجواء، واصل الدولار ارتفاعه وإن سجّل بعض الانخفاضات غداة دخول قرار رفع السعر الرسمي لصرف الدولار الى 15 الف ليرة امس الاول لكن بقي سعره بين 62 و63 الفاً.

في السياق، ارتفعت امس اسعار المحروقات، كما رفعت «نقابة أصحاب محطات المحروقات» و«نقابة موزّعي المحروقات» مجتمعتَين، كتاباً إلى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض يوم الإثنين طالبتا فيه بتسعير المحروقات للمحطات بالدولار الأميركي «تفادياً للخسائر التي يمكن أن يتكبدها المستهلك والمحطات، وذلك لعدم استقرار سعر صرف الدولار في السوق السوداء». وعليه تنمنتا على وزير الطاقة «التجاوب مع مطلبنا في القريب العاجل»

قضائياً، اعلن المحامي واصف حركة انه لن يذهب الى قاضي التحقيق في الادعاء عليه من القاضي زاهر حمادة، حتى لو اقتضى الامر اصدار مذكرة توقيف بحقه..

على ان الأنكى على هذا المسار هو استبعاد العاملين في القطاع الخاص من الاستفادة من عمليات «صيرفة»، الامر الذي يحدث اشكالات مالية ونقدية لجهة تذويب رواتبهم، وعدم المساواة مع العاملين في القطاع العام.

كورونا: 192

كوليرا: صفر

صحياً، اعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير نشرته مساء أمس، عن حالات كورونا تسجيل «192 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1228639، كما تم تسجيل حالتي وفاة»

كذلك نشرت الصحة تقريرا عن حالات الكوليرا في لبنان، اذ لم يسجل اي إصابة جديدة، وعليه استقر العدد التراكمي للحالات المثبتة على 671، كما لم يتم تسجيل اي حالة وفاة وسجل العدد التراكمي للوفيات23.

   ========

شارك الخبر على