افتتاح معرض المخرج البولندي كيشلوفسكي في “الجونة السينمائي”

أكثر من سنتين فى البلاد

ضمن العديد من الفعاليات السينمائية التي يقدمها مهرجان الجونة السينمائي هذا العام في دورته الخامسة، تم افتتاح معرض المخرج البولندي الشهير كريستوف كيشلوفسكي إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاته، المعرض يضم 23 ملصقًا مؤطرًا من متحف السينما في لودز، وكلها مستوحاة من أفلام كيشلوفسكي. كما يتضمن مواد أصلية من أرشيف السينما سينماتيك، بإجمالي 50 صورة لملصقات وصور من أفلام كيشلوفسكي الأيقونية، تُظهر مواقع وعمليات التصوير إلى جانب صور شخصية للمخرج بتصميم مصمم الديكور والإنتاج المصري الكبير أنسي أبو سيف كمنسق ومدير الفني للمعرض في المهرجان.
حضر الافتتاح مدير المهرجان انتشال التميمي ورئيس العمليات الفنانة بشري والمدير الفني للمهرجان المخرج أمير رمسيس ومنسق المناظر ومهندس الديكور الشهير أنسي أبو سيف وعدد كبير من الحضور . ومن بين أبرز فعاليات المعرض فيلم وثائقي، يعرض بشكل مستمر جوانب مذهلة من حياة المخرج الراحل وأفكاره ومجموع أفلامه، الفيلم بعنوان “كريستوف كيشلوفسكي: أنا بين بين” من إخراج كريستوف فيشبيسكي.
كيشلوفسكي
يعتبر المخرج البولندي كريستوف كيشلوفسكي من أكثر المخرجين تأثيرًا في السينما العالمية، ومن أهم صناع السينما في العالم وأكثر المخرجين تأثيرًا عبر التاريخ، وعرف بأعماله الشهيرة مثلا ديكولاج 1989 - 1990، الحياة المزدوجة لفيرونيكا 1991، وثلاثية الألوان 1993 - 1994.
ومن اشهر أقواله “إن من أعظم الخطايا التي قد يرتكبها‪المخرج ‬، أن يصنع فيلما فقط لأنه يريد أن يصنع فيلما”.
أنسي أبو سيف‎
‎من رواد صناعة السينما وقدم أفلام مهمة مثل: جنة علي 2011، إبراهيم الأبيض 2009، أرض الخوف 2000. وفي بداياته كان جزءا من الفريق الفني لفيلم المومياء 1999، ومالكوم اكس 1992.
محمد الصغير
تم تنظيم احتفالية كبيرة في المهرجان للاحتفال بحياة وعمل الأسطورة الراحل محمد الصغير خبير التجميل بحضور ابنته مها الصغير وزوجها الفنان أحمد السقا وشقيق مها الصغير.
وفي ذكرى جميلة ومبادرة اجمل لاسم كبير تذهب سنويا جزء من أرباحه لأعمال الخير. وتم عرض فيلم قصير عن الراحل حكى من خلال عن مسيرته وما حققه.
وقدمت الحفل الفنانة بشرى بحضور النجوم ليلى علوي، لبلبة، رانيا يوسف، الهام شاهين، نجلاء بدر، أحمد داود وزوجته علا رشدي، جورجينا طواف، أحمد حاتم، أحمد رزق، أشرف عبد الباقي، لجين عمران، فاطمة ناصر، داليا البحيري وزوجها حسن سامي، وعدد آخر من الفنانين والإعلام والضيوف.
مسابقة “الأفلام القصيرة”
شهد المهرجان عرض الفيلم السعودي “نور شمس” من إخراج فايزة أمبه، ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة ، وهو من تمثيل: عائشة الرفاعي وأحمد الصدام. وتدور أحداثه حول شمس وهي أم وحيدة تعمل سائقة أوبر في مدينة جدة، وتمر بظروف صعبة مع ابنها، وتصارع شمس على أن تختار بين فقدانها لابنها أو إيجادها لذاتها.

شارك الخبر على