تكريم كبير لسمير غانم وأحمد السقا في افتتاح “الجونة السينمائي”

أكثر من سنتين فى البلاد

لم يتأثر مطلقًا بالحريق الذي نشب في أحد ملاحقه، فقد أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي مطلع يوم أمس أن عمليات إصلاح وترميم التلفيات والأضرار قد انتهت بنسبة 100 % وتمت إزالة آثار الحريق، وهكذا انطلقت فعاليات المهرجان الكبير مع إعلان الفائزين وتسليمهم الجوائز وسط حضور كبير من أشهر نجوم السينما في العالم العربي والغربي في الدورة الخامسة للمهرجان والذي يحمل اسم “سينما من أجل الإنسانية”، وتقام في الفترة من 14 - 22 أكتوبر الجاري.

 وقالت بشرى رئيس العمليات بمهرجان الجونة السينمائي الدولي “سعيدة للوصول للدورة الخامسة، وبفريق المهرجان، وبإقامة الدورة مع كل الظروف اللي حصلت”.
 وشهد الحفل العديد من التكريمات أهمها تكريم الفنان أحمد السقا ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، عن مسيرته الفنية، ودوره الكبير في رفع مستوى أعمال الحركة في السينما المصرية. وعرض المهرجان فيلما عن أحمد السقا من إخراج عمرو عرفة، يتناول مشوار السقا وحديث زملائه عنه أمثال منى زكي وشكر نجم أفلام الأكشن المصري المهرجان على هذا التكريم الكبير، وقام بإهداء الجائزة للفنان الكوميدي الكبير سمير غانم وزوجته الفنانة دلال عبدالعزيز، أيضًا إلى روح أنسي ساويرس والد نجيب وناصف وسميح ساويرس مؤسسي مهرجان الجونة، وأهدى الجائزة أيضًا لوالده الفنان صلاح السقا وقال إنه علمه أن يكون النجم الأقرب إلى الناس دائمًا، وقال إن والده أوصاه قبل وفاته قائلًا: “لماذا ينادونك بنجم؟، فذكر أنه قال له إن النجم معروف لذلك يسمى بالنجم، قفال له: “خد كل حاجة من النجم إلا البعد خلى كل الناس تقدر تطولك”، وشكر زوجته ووالدته وكل من وقف معه منذ انطلاقته.  ومن المشاهد الجميلة في ليلة الافتتاح تقديم ذكريات الفنانين الراحلين عنا من خلال فيلم قصير صامت في الخلفية، قدمه الفنان سيد رجب للأسماء الكبيرة مثل وحيد حامد وسمير غانم، وحاتم علي، عزت العلايلي، يوسف شعبان، هادي الجيار، دلال عبد العزيز، أما النجم الراحل سمير غانم فقد ركلن له زاوية خاصة في الافتتاح، فقد تم تكريم النجم بمساحة كبيرة ومن خلال استعراضات خاصة عن شخصية فطوطة وأهم الأعمال التي قدمها من خلال لوحات فنية غنائية ومسرحية وسط تفاعل كبير من الجمهور بالغناء والتصفيق والذكريات.

 وشهد حفل افتتاح مهرجان الجونة حضور عدد كبير من نجوم الفن من مصر والعالم العربي وصناع السينما الأجانب من عدة دول. ويمنح المهرجان جائزة «سينما من أجل الإنسانية» لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية «نجمة الجونة، شهادة و20000 دولار أميركي»، كما أن الأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني في جميع أقسام المهرجان مُرشحة لنيل هذه الجائزة. ويتنافس على جوائز المهرجان هذا العام 16 فيلمًا روائيًّا طويلًا و23 فيلمًا روائيًّا قصيرًا و10 أفلام وثائقية، في حين يعرض خارج المسابقة 20 فيلمًا مهمًّا بتوقيع كبار صناع السينما العالمية. وقدم في ختام الحفل الكبير الفنان محمد رمضان أغنية “جو البنات” بمشاركة ريد وان والمطرب المغربي نعمان بلعياشي.

شارك الخبر على