الرئيس الروسي يعلن الاتفاق على عودة السفراء بين موسكو وواشنطن

ما يقرب من ٣ سنوات فى كونا

جنيف - 16 - 6 (كونا) -- أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء الاتفاق مع نظيره الامريكي جو بايدن على عودة السفراء الى كل من واشنطن وموسكو على ان تبدأ وزارتا خارجية البلدين المشاورات بهذا الصدد.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب القمة التي عقدها الرئيس الروسي مع نظيره الامريكي بقصر (لاغرانج) على ضفاف بحيرة جنيف والتي استغرقت اربع ساعات.
ووصف بوتين القمة بأنها كانت بناءة ولم يكن هناك عداء او خصام بل "شاب اللقاء روح بناءة للتصدي لقضايا مختلفة وعبرنا ايضا عن نوايانا لفهم الآخر".
وقال "ان الرئيس بايدن رجل دولة ضليع وخبير ويختلف عن الرئيس السابق دونالد ترامب".
وأوضح ان القمة قد تطرقت الى ملف اوكرانيا حيث ترى موسكو ان اساس التسوية يجب ان يكون وفق اتفاقية (مينسك) وان روسيا ملتزمة بتطبيقها بلا مواربة.
وشرح ان اوكرانيا قد عرضت على روسيا افكارا لتطبيق الاتفاقية ولكن ما قدمته يتعارض مع الاتفاقية والتزامات روسيا في هذا المقام.
وقال ان مسألة انضمام اوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي (ناتو) قد نوقشت بالعموم دون ان يوضح ما توصل اليه الطرفان في هذا الصدد.
وأضاف ان روسيا تقوم بمناورات عسكرية في اراضيها مثلما تقوم امريكا بمناورات في اي مكان في العالم ولذلك فلدينا مشاغل بسبب اقتراب الامريكيين من حدودنا بينما لا ننشر معدات عسكرية بجانب حدود منافسينا.
وأكد بوتين ان روسيا لديها مسؤولياتها الخاصة تجاه الاستقرار الاستراتيجي في العالم وقد نوقش هذا في القمة ذلك "لأن البلدين دولتان نوويتان كبيرتان بتقنيات حديثة ومتطورة ونقر بمسؤولياتنا ومن ثم سوف يتم تمديد اتفاقية ستارت الجديدة".
وأوضح ان الخبراء من البلدين سوف يتولون هذا الملف بشكل تفصيلي في الفترة المقبلة.
كما اوضح الرئيس الروسي ان ملف امن الانترنت كان ايضا ضمن الموضوعات المثارة في القمة مشيرا الى ان "روسيا تعرضت لنحو 45 هجوما عبر شبكات الانترنت وسلمنا طلبات بهذا الموضوع الى الطرف الامريكي مدركين ان اطرافا اخرى قد قامت بها وليس الادارة الامريكية".
ورفض بوتين ان تكون بلاده وراء هجمات اليكترونية على مؤسسات امريكية مشيرا الى أن بلاده ليست مصنفة ضمن الدول التي تشن مثل تلك الهجمات مؤكدا ان روسيا قد ردت على كل الاستفسارات الامريكية بشأن الاعتداء على مواقع امريكية عبر شبكة الانترنت.
واكد "ان كل هذا يعني وجود عمل يجب القيام به وسوف نقرر من خلال المشاورات كيفية التوصل الى حل".
وأوضح ان ملف حقوق الانسان في روسيا كان على طاولة المفاوضات مشيرا الى ان "معارضا روسيا يعلم علم اليقين انه انتهك القانون الروسي ويفهم انه اقترف جريمة تلو الاخرى وكان مطلوبا للقضاء ومن ثم تم اعتقاله فور عودته الى موسكو".
وأشار بوتين الى وجود من وصفهم ب"من يطبقون الاجندة الامريكية على التراب الروسي وان الولايات المتحدة الامريكية تصنف روسيا كخصم وعدو".
وقال ان روسيا قد ردت على كل الانتقادات الموجهة في ملف حقوق الانسان معربا عن امله في ان تتبع هذه القمة خطوات أخرى "والا فإنها سوف تكون فرصة ضائعة". (النهاية) ت ا / م م ج

شارك الخبر على