سبب نزول سورة الحجرات

ما يقرب من ٣ سنوات فى الوفد

التدبر فى القرآن الكريم من اسباب زيادة الإيمان ولم يرد لسورة الحجرات سبب إجمالي في نزولها، وما ورد هو أسباب النزول في عدد من آياتها، وهي: سبب نزول آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله قيل في سبب نزول الآية عدة اقوال، منها: القول الأول: قدوم جماعة من بني تميم لرسول الله -لى الله عليه وسلم- فقال أبو بكر -رضي الله عنه- بتأمير القعقاع بن معبد، وقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بتأمير الأقرع بن حابس، حتى ارتفعت اصواتهما، فنزلت الآية.

القول الثاني: أن رسول لله صلى الله عليه وسلم أراد استخلاف رجلًا في المدينة بذهابه لخيبر، فاقترح عمر بن الخطاب رجلًا، فنزلت الآية.

القول الثالث: قيل أنها نزلت في قوم ذبحوا قبل أن يصلي رسول الله صلى لله عليه وسلم، فأمرهم بإعادة الذبح.

القول الرابع: قيل انها نزلت في قوم كانوا يتقدمون رسول الله في الصوم.

سبب نزول آية: يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي قيل في سبب نزول الآية عدة اقوال، منها:[٤] القول الاول: أن الأقرع ن حابس نزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بأن يسعمل على قومه، وقال عمر -رضي الله عنه- بألّا يستعمله على قومه، فارتفعت أصواتهما، فنزلت الآية. القول الثاني: قيل أنها نزلت في علي بن أبي طالب وجعفر وزيد ن الحارثة -رضي الله عنهم؛ يتنازعون ابنة حمزة، حين أتت من مكة مع زيد بن الحارثة.

شارك الخبر على