احتفال كبير فى متحف الحضارة بيوم التراث العالمى

حوالي ٣ سنوات فى الوفد

وزير السياحة والآثار يوجه الشكر إلى فاروق حسنى وزاهى حواس

العنانى: الموكب الذهبى أسهم فى الترويج السياحى لمصر

احتفلت مصر، اليوم، بيوم التراث العالمى، بفتح قاعة المومياوات الملكية فى متحف الحضارة أمام الجمهور، وأقامت وزارة السياحة والآثار احتفالاً كبيراً، بيوم التراث العالمى، فى متحف الحضارة مساء أمس .

وأكد الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، أن حفل نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير إلى متحف الحضارة الذى شهدته مصر مؤخراً أبهر العالم ولعب دوراً فى الرواج والترويج للسياحة العالمية الوافدة إلى مصر.

وأوضح أن الحفل زاد من وعى المصريين الأثرى بحضارتهم وعظمتها وفخرهم بها، مشيراً إلى أن العالم كله توقف لمتابعة حفل نقل المومياوات الذى ألقى الضوء مجدداً على عظمة الحضارة المصرية ومجدها.

جاء ذلك فى كلمة لوزير الآثار خلال الاحتفال الكبير شهده عدد كبير من الوزراء والشخصيات البرلمانية ورؤساء مجالس إدارات وتحرير المؤسسات الصحفية وكبار الكتاب والمثقفين والفنانين والأثريين والعديد من الشخصيات العامة.

وأشار إلى أن متحف الحضارة يشمل عرضاً لحقب متعددة للحضارة المصرية بدءاً من عصر ما قبل التاريخ والأسرات والعصور المتعاقبة والفرعونية والمسيحية والإسلامية إلى جانب أن به ماكيتات لمواقع أثرية ومستنسخات.

وأكد أن متحف الآثار بالتحرير لم ولن يتم إغلاقه وأنه مفتوح على الدوام لاستقبال الزائرين المصريين والأجانب، مشيراً إلى أن المتحف تم افتتاحه عام 1902، حيث وضعت به العديد من الاكتشافات الأثرية إلا أنه أضيف إليه الكثير من الاكتشافات الجديدة المتواصلة عبر 119 عاماً.

وأوضح وزير السياحة أن هناك 3 تواريخ مهمة فى مسيرة علم الآثار وهى 1822، حيث تم إنشاء علم الإيجبتولوجى وعام 1922 تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وعام 2021 تم نقل المومياوات من المتحف المصرى بالتحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

وذكر العنانى أن فكرة إنشاء متحف الحضارة تعود إلى الثمانينيات من القرن الماضى، عندما وقعت وزارة الثقافة بروتوكول إنشاء المتحف مع منظمة العلوم والثقافة والفنون التابعة للأمم المتحدة (يونسكو). ووجه العنانى الشكر إلى فاروق حسنى وزير الثقافة السابق والدكتور زاهى حواس وزير الثقافة السابق.

وقدم الدكتور مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، عرضاً تفصيلياً لضيوف الاحتفال عن محتويات متحف الحضارة.

شارك فى الاحتفال عدد من الوزراء، منهم وزير الطيران محمد مناع وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام والدكتور وجدى زين الدين رئيس تحرير جريدة الوفد، إلى جانب عدد كبير من الوزراء السابقين وعدد كبير من رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والمستقلة ونواب مجلسى النواب والشيوخ ومن بينهم عبدالعزيز النحاس رئيس الهيئة البرلمانية للوفد ونائب رئيس حزب الوفد والنائبة أمل رمزى عضو مجلس الشيوخ ومساعد رئيس الحزب لشئون السياح والآثار والنائب طارق تهامى عضو مجلس الشيوخ ومدير تحرير الوفد، كما شارك عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين ومن نجوم الفن يسرا ونيللى كريم.

الدكتور خالد العنانى يتوسط الدكتور وجدى زين الدين والنائب طارق تهامى ومن اليسار النائبة أمل رمزى والصحفية فاطمة عياد

النائب عبدالعزيز النحاس

شارك الخبر على