قبل الاحتفال غدا.. كل ما تريد معرفته عن "يوم التراث العالمي"

حوالي ٣ سنوات فى الوفد

في الثامن عشر من إبريل من كل عام، يحتفل العالم بـ اليوم العالمى للتراث، أو ما يسمى بـ يوم التراث العالمى، وهو اليوم الذى تم إقراره من قبل منظمة اليونسكو العالمية من أجل حماية التراث الإنسانى فى جميع دول العالم.

إقرأ أيضًا..انضمام المتحف المصري| أبرز المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي باليونسكو

ويأتي الاحتفال المصري باليوم العالمي للتراث هذا العام مع إدراج اللجنة الدائمة المصرية بمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) المتحف المصري بالتحرير على القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي، والذي قامت الوزارة برفع الملف التمهيدي الخاص به في شهر فبراير الماضي، طبقاً للمعايير المقررة لتسجيل مواقع التراث العالمي.

وترصد بوابة الوفد، في التقرير التالي أهم المعلومات عن يوم التراث العالمي في سطور:

- تم إقرار اتفاقية التراث العالمى برعاية منظمتى اليونسكو والتراث العالمى من أجل حماية التراث الإنسانى.

- عام 1972م أقر المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة فى باريس.

- تم الاحتفال باليوم العالمي للتراث رسميًا عام 1983م وذلك بعدما اقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) تحديد اليوم الدولي للمعالم والمواقع الأثرية أو ما يصطلح عليه في الإعلام العربي بيوم التراث العالمي.

- جاء توقيع اتفاقية التراث العالمي بسبب العبث بالمواقع الأثرية وتدميرها، وغياب التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تلزم المؤسسات والأفراد بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية.

- شملت اتفاقية التراث نوعين من التصنيفات التراثية، وهى ثقافى: ويشمل الآثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية، وطبيعى ويشمل المواقع الطبيعية ذات القيمة العالمية.

- يأتي الاحتفال باليوم العالمي للتراث بغرض حماية المواقع التراثية بحسب الاتفاقية التي وقعتها اليونسكو.

- تشارك مصر في اليوم العالمي للتراث من خلال فتح قاعة المومياوات الملكية غدًا الاحد، وذلك لمشاهدة المومياوات وملوك وملكات مصر الـ22 في سيناريو عرض جديد مبهر.

كلمات مفتاحية ذات صلة:

اليوم العالمي للاثار

يوم التراث العالمي 2021

يوم التراث العالمي 2020

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على