رئيس معمل صيانة المومياوات أجرينا بروفات الموكب ١٨ مرة والنقل استغرق عام و٨ شهور (فيديو)

حوالي ٣ سنوات فى الوفد

قال الدكتور مصطفى إسماعيل، رئيس معمل صيانة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة، إنه شارك في حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري لمتحف الحضارة بالفسطاط، وكان داخل إحدى عربات نقل المومياوات وهي عربة الملك رمسيس الثاني.

المايسترو نادر عباسي: 100 عازف و90 فنان كورال شاركوا في حفل نقل المومياوات الملكية (فيديو)

وأضاف إسماعيل، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج حديث القاهرة، المُذاع عبر شاشة القاهرة والناس، أنه شارك هو وزملاءه من المرميين داخل العربات لإستكمال الخطة الخاصة بهم، حيث إنه كان لابد من خروج وتحرك العربات في خطة عاملة باستخدام أجهزة تحكم ورصد للحركة، حتى لا يتم الوقوع في الخطأ.

منى زكي بطلة موكب نقل المومياوات الملكية| أبرز الفنانين المشاركين في الحدث (تفاصيل)

وتابع: تم إجراء تجربة نقل المومياوات في نفس الطريق أكثر من 18 مرة، من خلال استخدام صناديق فارغة، و استغرقنا عام و8 شهور لإتمام عمل نقل المومياوات.

رئيس معمل صيانة المومياوات: استوردنا أجهزة من شركة إيطالية للحفاظ على المومياوات

وأكد أنه خلال الفترة الحالية يتم تفريغ المومياوات من الكبسولات التي وضعها فيها خلال نقلها لمتحف الحضارة، مشيرًا إلى أنه يتم التعامل بحظر في تفريغ الكبسولة نظرًا لحفظها في نسبة عالية من النيتروجين.

(فيديو) الشماع يكشف تفاصيل الموكب الملكي لنقل مومياوات الملكية

وأوضح أن النيتروجين يعمل على وقف نشاط الكائنات الحية التي تتنفس في الهواء حتى لا تعمل على تحليل المومياوات، كما أنه يتم تفريغ الكبسولات من أي نسب الإكسجين، مفيدا بأن تم استيراد جهاز من إيطاليا للحفاظ على المومياوات.

وتابع: تم استخدام أجهزة للتحكم في دخول غاز النيتروجين لكبسولة المومياوات، وتم الاستعانة بأسرى تمتص الصدمات حتى لا يتأثر جسم المومياوات.

شارك الخبر على